الثلاثاء، 31 مايو 2011

الشلل الرعاش واسبابه ؟

ما هى أسباب الشلل الرعاش ؟

إن مرض الشلل الرعاش يحدث عن موت نوع معين من خلايا المخ وهذه الخلايا تفرز
مادة كيميائية تسمى دوبامين وهى المسؤولة عن نقل الاشارات العصبية من المخ إلى باقى أجزاء الجسم لتقوم عضلات الجسم بحركتها الطبيعية.
لهذا فان موت خلايا المخ في هذه المنطقة وانعدام افراز الدوبامين يجعل المريض غير قادر على التحكم في حركاته وتوجيهها حسب ما يريد بطريقة طبيعية، لكن سبب خلل او موت هذه الخلايا العصبية ما زال مجهولاً حتى الآن وبالتالى فالسبب الرئيسي للمرض غير معلوم، وهناك نظرية تقول ان العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم تنتج عناصر حرة تتحد مع عناصر أخرى كالمعادن مثل الحديد (عملية التأكسد) وهذه العملية تسبب أذى للأنسجة والخلايا ومن ضمنها الخلايا العصبية.
وهناك نظرية أخرى تقول ان السموم الداخلية التي تنتج داخل المخ أو الخارجية التي يتناولها أو يتأثر بها الانسان هي السبب في موت هذه الخلايا العصبيةوامثلة هذه السموم المبيدات الحشرية والأدوية المنبهة للجهاز العصبي.
أما النظرية الثالثة فتدل على أن هناك عاملا وراثيا في حدوث مرض الشلل الرعاش حيث وجد أن كثيرا من مرضى الشلل الرعاش يوجد في أسرهم أقرباء عانوا من مرض الشلل الرعاش، والنظرية الأخيرة تقول ان السبب هو قلة إفراز الدوبامين بسبب شيخوخة الخلايا التي تفرزه والتي تتسارع في بعض الناس فتسبب المرض.
وكثير من الباحثون يعتبرون أن الأسباب الأربعة السابقة وهى عمليات الأكسدة التي تضر الخلاياوالسموم البيئية والعامل الوراثي والشيخوخة كلها معا تلعب دورا في حدوث هذا المرض.

من يصاب بالشلل الرعاش ؟
في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد 000 ،50 مريض بالشلل الرعاش كل عام ويعتقد أن العدد الحقيقي أكبر من هذا بكثير ومرض الشلل الرعاش يصيب النساء والرجال بنفس النسب ويعتقد أنه يصيب ذي البشرة البيضاء أكثر من ذي البشرة السمراء والآسيويين وغالبا ما يصيب مرض الشلل الرعاش من هم فوق 50 سنة وتتزايد الأصابة لمن هم فوق 60 سنة ولكن هناك حالات كثيرة سجلت تحت سن 40 سنة (510%).
ما هى الأعراض المبكرة لمرض الشلل الرعاش؟
إن الأعراض الأولية للمرض تحدث تدريجيا مثل شعور المريض بالتعب والاجهاد أو الشعور بالاهتزاز البسيط أو يجد صعوبة في القيام من مقعده أو يشعر المريض أنه يتحدث بصوت منخفض وعندما يكتب يجد أن كتابته أصبحت غير منتظمة أو يجد المريض نفسه مكتئبا وعصبيا بدون سبب ويفقد القدرة على التركيز والتفكير.
وهذه الأعراض قد تستمر طويلا قبل أن تظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض. إن أفراد الأسرة هم أول من يلاحظون التغيرات السابقة على المريض فهم قد يلاحظون مثلا أن الشخص المصاب قد يجلس طويلا في مقعده في وضع لا يتغير أو أن وجهه متجهم أو أن الشخص تبدو حركته بطيئة. وعند تقدم المرض تبدأ تظهر الأعراض المعروفة مثل الاهتزاز أو الرعشة والتي تجعل حياة المريض صعبة.

ما هى الأعراض الرئيسية لمرض الشلل الرعاش؟
ان مرض الشلل الرعاش لا يصيب كل المرضى بنفس القدر من الاعراض فبعض المرضى يتعايشون مع المرض وآخرين تكون الاصابة فيهم كبيرة وتصبح حياتهم صعبة. والاعراض الاساسية للمرض هى:
* الرعشة Tremors : وهى حركة اهتزازية لا ارادية وتبدأ غالبا في اليد حيث يحرك المريض الابهام والسبابة في حركة اهتزازية منتظمة للامام والخلف 3 مرات في الثانية (كمن يحرك كرة بين اصابعة ) وكما تبدأ الرعشة غالبا في اليد ممكن ان تبدأ في القدم او الفك وتظهر الرعشة بوضوح عند وضع اليد في حالة استراحة او عند تعرض المريض للضغط العصبي كما ان الرعشة تختفي والمريض نائم وتقل الرعشة مع الحركة وعالبا لا تؤدي الى عجز المريض وفي بداية المرض تصيب الرعشة ناحية واحدة فقط من الجسم لكن عند تقدم المرض قد تصيب الناحية الأخرى.
* تصلب العضلات Rigidity : وهى ما تسمى مقاومة الحركة عند مريض الشلل الرعاش ففي الشخص الطبيعى عندما يحرك الشخص ساقه مثلا فان بعض عضلات الساق تنقبض بينما تنبسط العضلات المقابلة لها حتى يستطيع الحركة الصحيحة.
اما في مريض الشلل الرعاش فان كلا العضلات والعضلات المقابلة لها تنقبض فيحدث التصلب مما يؤدي الى صعوبة الحركة اوتوقفها ويظهر تصلب العضلات عندما تحاول تحريل ذراع المريض فتجد صعوبة في ذلك وتشعر ان الذراع تتحرك في حركة اهتزازية كحركة الترس.
* بطء الحركة Bradykinesia: في بعض اللحظات يتحرك المريض بسهولة وفي احيان اخرى يفقد المريض القدرة على الحركة التلقائية والآلية وتصبح حركته بطيئة وغير منتظمة وهذا اكثر شيء يسبب الازعاج والعجز عند المريض لانه يُفقد المريض القدرة على عمل الاشياء الروتينية مثل ارتدائه ملابسه او الاستحمام وغيره ويحتاج المريض دائما الى المساعدة.
* فقد التوازن Postural Instability: حيث يفقد المريض توازنه و يتأرجح للامام والخلف ثم يسقط ارضا بسهوله وعندما يتقدم المرض قد يتجمد المريض في وضع ما اثناء الحركة ثم يسقط او يمشي المريض بخطوات قصيرة متسارعة ليحفظ توازنه.



التعليقات: 0

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites