الثلاثاء، 31 مايو 2011

دراسات تكشف أن مادة في "اليوسفي" تحارب السمنة، و تحمي من أمراض القلب

دراسات تكشف أن مادة في "اليوسفي" تحارب السمنة، و تحمي من أمراض القلب

دراسة جديدة في جامعة ويسترن اونتاريو ان هناك مادة في نبات اليوسفي ( وهو فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال) لا تساعد فقط في منع السمنة ، ولكنها أيضا توفر حماية ضد مرض السكري من النوع 2 ، وتصلب الشرايين , وحتى الامراض الكامنة المسؤولة عن معظم النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

درس موراي هوف ، وهو عالم بيولوجيا في الأوعية الدموية في كلية Schulichلطب و طب الأسنان ، جنبا إلى جنب مع موهيفيل ايرين ، وهو طالب دكتوراه ، آثار فلافونويد يدعى Nobiletin الموجود في اليوسفي .

في الدراسة التي قاموا بها كلاهما , قسموا الفئران إلى مجموعتين : المجموعة الأولى تناولت وجبات عالية من الدهون والسكريات البسيطة. و كانت النتيجة بأنهم أصيبوا بالسمنة وأظهروا كل الدلائل المرتبطة بمشاكل التمثيل الغذائي مثل : ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية ، وجود مستويات عالية من الانسولين في الدم والجلوكوز ، و وجود الكبد الدهني. و هذا الخلل يعمل على زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و مرض السكري من النوع 2.

اما المجموعة الثانية من الفئران ، فقد تم تغذيته بنفس الغذاء ولكن مع إضافة Nobiletin ،و كانت النتيجة عدم ارتفاع في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، و الأنسولين, و الجلوكوز ، و قد اكتسبوا وزنا بشكل طبيعي. أصبحت الفئران أكثر حساسية للأنسولين.

وأظهر Nobiletin قدرته على منع تراكم الدهون في الكبد عن طريق تحفيز ظهور الجينات التي لها دور في حرق الدهون الزائدة ، وتثبيط الجينات المسؤولة عن تصنيع الدهون بالجسم.

التعليقات: 0

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites