الثلاثاء، 31 يناير 2012

خطوات لبشرة متآلقة

طبيبك.كوم. بضعة أسابيع ويحل الصيف من جديد، ولكن هل بشرتك مستعدة لاستقباله نحن مستعدون وقد قمنا بترتيب اولويات العناية بالبشرة وخطوات الماكياج الصيفي السهلة والبسيطة لنفوز بأفضل ما في حفلات الصيف وهي الاطلالة المتميزة التي يتحدث عنها الجميع.تعالي نتعرف على الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة في الصيف. http://www.tbeebk.com/uploads/1296292215_steps-to-radiant-skin.jpg

. نظفي وجهك بماء فاتر وصابون أساسه كريم (هذه الانواع لا تسبب جفاف وتشقق البشرة).

بعد ذلك جففي وجهك جيدا ثم استعملي كريم ترطيب غني يتفق مع نوع بشرتك أو قومي بوضع طبقة رقيقة من كريم الاساس الذي يحتوي على واقي من الشمس.

2. إذا كنت تعانين من مشكلة الهالات السوداء تحت العيون فننصحك باستعمال كريم اخفاء العيوب بكمية قليلة وبدرجة واحدة افتح من لون بشرتك، كذلك الامر بالنسبة للبثور.

3. قومي بتحديد العيون بقلم تحديد أسود أو بني إذا رغبت. حاولي رسم الخط بدقة فوق خط الحاجب العلوي فقط. إذا كنت ترغبين في بقاء الخط ثابتا لفترة أطول استعملي قلم تحديد سائل فوق الخط الذي رسمته.

4. استعملي ظلال جفون فاتحة وصيفية. ننصحك بظلال المشمشي والوردي والازرق الفاتح. للحصول على أشراقة متميزة للعيون ننصحك باستعمال القليل من البودرة البيضاء الخاصة بالعيون على زاوية العين الداخلية.

5. استعملي بودرة الخدود لإضافة لون وردي وطبيعي لخدودك أو يمكنك استعمال مزيج من الالوان البرونزية الطبيعية لإضافة لون حيوي لكامل الوجه.

6. استعملي قلم تحديد شفاه من نفس لون أحمر الشفاه للحصول على شفاه أنيقة ولون غني يدوم طويلا. ننصحك بظلال الوردي الناعمة أو أي لون أخر غير الداكن والمناسب للون ثيابك وللون بشرتك.

نصائح عامة لبشرة صحية:
1. ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت، والحلويات المشبعة.
2. اشربي الكثير من الماء، والعصائر الطبيعية خلال اليوم.
3. خذي قسط وافر من النوم خلال الليل.

نظام د. أورنيش الغذائي

طبيبك.كوم. الاتجاه السائد الآن في أنظمة خفض الوزن تهدف جميعاً إلي شعار مفاده رشاقة بدون حرمان حيث يتم تناول كل أنواع الأطعمة شرط الإقلال من النشويات والسكريات والامتناع أو تناول القليل من الدهون أو تغيير الأنماط الغذائية كلية واستبدالها بأنماط أخري أكثر فائدة وأكثر قيمة وأقل في السعرات .ومن بين هذه الأنظمة نظام د. أورنيش درس الباحث الدكتور دين أورنيش في «معهد الطب الوقائي للبحوث» تأثير التغيّرات في نمط الغذاء على عيّنة شملت 105 أشخاص من مرضى القلب تتراوح أعمارهم بين 40 و55 عاماً فلاحظ أن %75 منهم خسروا وزناً يبلغ 10 كيلوغرامات في فترة 3 أشهر، فيما خسرت النسبة الباقية وزناً أكبر، مع الإشارة إلى أنّ العيّنة كانت تتناول الطعام بكميات أكبر من تلك التي اعتادت عليها قبل البدء في اتباع هذا البرنامج الغذائي. http://www.tbeebk.com/uploads/1296293885_d-system.-ornish-diet.jpg


مجلة «سيدتي» اطلعت من الاختصاصي في التغذية العلاجية بـ «مركز الطاقة الحيوية» الدكتور أكرم رشيد، على مميّزات برنامج د. أورنيش الغذائي:

يرتكز نظام د. أورنيش الغذائي على الكربوهيدرات المعقدة والتي تشكّل المصدر الرئيس لـ «غلوكوز الدم» الوقود الأمثل للجسم ومصدر الطاقة الوحيد للمخ والخلايا الحمراء. ومعلوم أن الكربوهيدرات المعقّدة تزوّد الجسم بالعناصر الغذائية والسكريات اللازمة لإنتاج الطاقة أو مادة «الجلوكوجين» التي تختزنها العضلات والكبد لتوفير نصف كمية «الغلوكوز» التي نحتاج إليها يومياً.

وهي (الكربوهيدرات المعقدة) عبارة عن جزئيات من السكر المترابطة ببعض مكوّنةً سلاسل أطول وأكثر تعقيداً، ما يؤدي إلى استغراقها وقتاً أطول في الهضم عن الكربوهيدرات المكرّرة، وبالتالي الحفاظ على استقرار مستويات السكر بالدم، ما يعزز الشبع لفترات طويلة.

كما تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف، وكلاهما مكوّن خال من السعرات، ما يجعلها مصدراً غذائياً قليل السعرات وقليل الدهون وغنياً بالطاقة، فضلاً عن أنها تسمح بتناول كميات أكبر من الطعام، بدون اكتساب كيلوغرامات إضافية. وتشمل الكربوهيدرات المعقدة:

- النشاء Starch: يشكّل كلّ من الأرز والقمح والذرة والشوفان والموز والبطاطس والفول والبازلاء أبرز مصادره، وقد أثبتت دراسات أن جزءاً من نشاء الطعام لا يتمّ امتصاصه بالكامل في الأمعاء، وذلك لصعوبة هضمه، ما يؤدي إلى بقائه في الأمعاء، لتقوم البكتيريا بالتهامه وطرده خارج الجسم كفضلات، بدون أيّة استفادة منه أو اكتساب سعرات جديدة تزيد من محتوى الدهون بالجسم.

- الألياف الغذائية: Fibres تشمل نوعين:
الأليـاف غير الذائبـة كألياف الســيليـلوز ، وهي تعدّ من مركبات جدار الخلايــا النباتية التي لا يتمّ هضمها بل تبقى لتمتص الماء الزائد أو الدهون المتبقية في الأمعاء كالإسفنج والتخلص منها، والألياف الذائبة كألياف البكتين المتواجدة بوفرة في التفاح والكمثرى والشوفان والتي تقوم بامتصاص السكريات البسيطة من الأمعاء، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكولسترول بالدم.

دهون قليلة
ممّا لا شك فيه أن جراماً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي جرام من الكربوهيدرات أو البروتينات على 4 سعرات حرارية فقط! لذا، يوصي هذا النظام الغذائي بتقليل السعرات الحرارية المكتسبة من مصادر دهنية، وذلك لتشجيع الجسم على اللجوء لمخزونه من الدهون في الحصول على الطاقة اللازمة لممارسة نشاطه البدني. كما يؤيّد أسلوب الحياة النباتي، إذ يقترح تناول كميات محدّدة من اللحم في أيام قليلة من السنة، مرتكزاً على حقيقة أن اللحم مصدر غني بالدهون، إذ معلوم أن شرائحه قد تتخللها جرامات من الدهون منسوجة في داخلها، ولا يمكن إزالتها بالطهو أو الشواء أو السلق.

ويحظّر تناول بعض أنواع الأسماك، ويكتفي بثمار البحر كبلح البحر والمحار. ويحدّد طريقة مثالية لنجاح النظام بعيدة عن إتباع وصفات الطعام قليلة الدهون، وتتمثّل ببساطة في ملاحظة كميّة الدهون بالغرامات في أي حصة طعام نتناولها، بحيث لا تتجاوز الغرامين في الوجبة الواحدة، أي يمكنك تناول ما شئت من الطعام، مع الالتزام بهذه النقطة.

أثبت نظام د. أورنيش الغذائي فعاليته في إنقاص الوزن بمعدل 0.9 إلى 1.8 كيلوجراماً في الأسبوع الأول، ليستقر إنقاص الوزن على نسبة 0.45 – 0.9 كيلوجراماً من الوزن الجديد في الأسابيع الباقية، وذلك حتى الوصول إلى نقطة ثبات الوزن. وهو يستهدف نمط الجسم الذي يأتي على شكل الكمثرى، كما يساعد على إذابة الدهون من الكتفين والذراعين والأفخاذ والأرداف.

وينصح من يعانون من حساسية الأنسولين أو عدم تحمل «الجلوتين» أو حساسية الصويا أو البقول باستشارة الطبيب المتخصّص قبل البدء في تطبيق هذا البرنامج. كما يحذر الأطباء، لدى تطبيق هذا النظام، من الإصابة بالنقص في فيتاميني B 9 وB12 الموجودين في المشتقات الحيوانية والنباتية (البيض والكبد والحليب ومصادر بروتينية حيوانية أخرى).

نصائح ذهبية
- احرصي على تعدد الوجبات في إطار حمية الدكتور أورنيش، اذ أثبتت الدراسات أن الجسم الذي ينقص 10% من وزنه بالحرمان من الطعام، تنخفض نسبة احراقه بنسبة 15%، مما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بالسعرات الحرارية وصعوبة التخلص من الوزن الزائد.

- داومي على تناول الأطعمة المسموح بها في هذه الحمية، كالحبوب الكاملة والبقول والفاكهة والخضر الطازجة والمكسرات والبذور.

- تجنبي تناول الأطعمة الممنوعة كاللحوم الحمراء والدواجن والأسماك وبعض أنواع المأكولات البحرية، وجميع منتجات الألبان سوى تلك الخالية من الدسم.

- ينصح باتباع برنامج رياضي لمدة 30 دقيقة يومياً، يشمل المشي أو الركض أو السباحة أو تمارين "الإيروبيك".

- في حال تعرّضك إلى عدم انخفاض الوزن بإتباع هذا البرنامج، فمن الجائز أنكِ تسرفين في تناول سكر الفاكهة أو الخبز أو النشويات، وينصح في هذه الحالة بمراقبة الكميات المتناولة من الطعام للتأكد من نسبة المربى والأرز والمعجنات والخبز إلى نسبة الفاكهة والخضر الطازجة، فقد تحتاجِين إلى تناول كمية أكبر من الفاكهة ونشويات أقل ليستمر إنقاص الوزن.

ريجيم الشوربة الحارقة

طبيبك.كوم. وصّلت دراسة أميركية صادرة عن «وكالة بحوث الرعاية الصحية والجودة» Agency For Healthcare Research and Quality، إلى حمية غذائية تقوم على تناول نوع معيّن من الحساء، يحتوي على مكوّنات ذاتنسب عالية من مضادات الأكسدة، ثبت أنها تعمل على زيادة معدل الأيض بالجسم وتحسّن عملية إحراق الدهون فيه. وقد أجريت هذه الدراسة على 70 شخصاً ممن يعانون السمنة، تراوحت أوزانهم بين نحو 95 كيلوغراماً للسيدات و105 كيلوغرامات للرجال، على مدى 4 أسابيع متصلة، فوجد أن 75?% منهم فقدوا من 5 إلى 7 كيلوغرامات في الأسبوع الأول فقط من اتباع الحمية، ما جعل الباحثين يطلقون عليه اسم «الحساء الحارق». http://www.tbeebk.com/uploads/1296294112_burning-soup-diet.jpg

اليك من اختصاصية التغذية العلاجية ورئيسة قسم التغذية بمستشفى العيون نوال البركاتي، على مكوّنات الحساء القاضي على الدهون وفوائده والعوامل المساعدة على نجاح حميته، مع الإشارة إلى أنّه يجب تناوله قبل موعد الوجبة الرئيسة بنصف ساعة.

هذه فوائد أبرز الخضر التي يحتويها الحساء:
- الثوم: تحتوي كلّ 100 غرام من الثوم على 135 سعرة حرارية، بمعدّل 4 سعرات حرارية لكل فصّ من الثوم، وهو يدرّ البول ويزيل الرواسب الضارة المتراكمة في الجسم، إضافة إلى فوائده الصحية في تنقية الدم والتخفيف من الغازات وتهدئة الأمعاء. وينصح خبراء التغذية بتناول قليل من البقدونس، أو بعض حبات اليانسون للتخلص من رائحة الفم المزعجة التي يسبّبها تناول الثوم.

- الكراث: يعرف بـ «الخضر المضادة للماء»، يعالج احتباس السوائل في الجسم ويخلّص من السموم ويقضي على «السلولايت» ويعزّز المناعة ويحسّن عملية الأيض وينشّط الأداء الحركي للجسم، ممّا يزيد إحراق الدهون وإنقاص الوزن.

- الطماطم: غنية بالفيتامينات وفقيرة بالسعرات الحرارية، تدرّ البول وتكافح «السلولايت» وتخلّص الجسم من تناول المواد السكرية أو الدهون بفضل الألياف الموجودة فيها، والتي تعمل على امتصاصها من الأمعاء وطردها خارج الجسم كفضلات، ما يقلّل تراكم الخلايا الشحمية بالجسم.

- الفلفل الحلو: يحتوي، خصوصاً الأحمر منه، على مادة «البيتا كاروتين» المضادة للأكسدة، والبوتاسيوم وقليل من الكالسيوم والماغنسيوم والحديد، فضلاً عن فيتاميني «أي» E و«سي» C المضادين لتكوين النسيج الشحمي بالجسم. وينتج عن تناول كل 100 غرام من الفلفل 22
سعرة حرارية فقط، ما يجعل منه معزّزاً جيداً للشبع ومعدّلاً للشهية.

- إضافات أخرى: إن إضافة الصعتر إلى هذا الحساء تنظّم عملية تحويل السكر والدهون إلى شحوم وتمنع احتباس الماء، أمّا البقدونس فيحدّ من الشهية ويقاوم تراكم الدهون والغار يسهّل عمليّة الهضم ويحسّنها، والبهار الحار ينشّط الأداء الحركي ويرفع الأيض في الجسم.

قناع الخوخ

طبيبك.كوم. يتميز فصل الصيف بتنوع فاكهته ، لذا ينصحك خبراء التجميل بالاستفادة من هذا الأمر لعلاج بشرتك من مشاكلها بطرق طبيعية تمنحك الفيتامينات ، وأفضل فاكهة يمكنك الاستعانة بها هي الخوخ لغناها بفيتامين A الذي يمنحك الجاذبية والرونق.كما يعتبر الخوخ من الفواكه القليلة السعرات، لذا يمكنك تناولها كما شئتِ ، وهو من المصادر الغنية بالحديد والبوتاسيوم ، ولكن تجنبي الخوخ المعلّب، وخاصة الذي يُحفظ في عصير لاحتوائه على سعرات حرارية أكثر ويشير الأطباء أن الخوخ المجفف يحوي ستة أضعاف السعرات الحرارية التي يحويها الخوخ الطازج كما أن الخوخ عند تعليبه يفقد حوالي 80% من محتوى فيتامين C . http://www.tbeebk.com/uploads/1296294242_peach-mask.jpg

وبجانب ما سبق يلعب الخوخ دوراً في علاج التهابات الشعب الهوائية والربو، ومشاكل الجهاز التنفسي، وسوء الهضم، ويفيد في علاج حصى الكلى، بالإضافة إلى أنه يحسن صحة الجلد ويضفي على البشرة لونا صحيا ، ويسهم في إزالة الديدان من الأمعاء، ويمنع من الإصابة بسرطانات الغدد في الأجهزة والأنسجة الطلائية، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A.

أوتار القلوب
ويحتوي كل 100 جرام من الخوخ على فيتامينات A وB، أو الثيامين والرايبوفلافين والنياسين، إلى جانب فيتامين C والكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم، وفيه من الدهون ما يساوي 1 جرام، والبروتين 5 جرامات والسعرات الحرارية 46 سعرا حراريا.

يقاوم التجاعيد
ويتميز الخوخ بقدرته على مقاومة التجاعيد لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة منها مادة "الفاتونيوتراينت"التي تمنع نمو سرطان الثدي عند النساء ولا تترك أية عوارض سيئة على نمو الخلايا العادية.

كما أظهرت دراسة أمريكية لجامعة "تافتس" الأمريكية أن الخوخ المجفَّف سجَّل أفضل النتائج بين الفاكهة الأخرى في مقاومة الجزيئات الحرة الضارة في الدم، والمعروف أنه كلما قلَّ عدد هذه الجزيئات في الدم انخفضت نسبة ظهور التجاعيد في البشرة.

يعالج الإمساك

ويؤكد خبراء التغذية أن الخوخ يفيد في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الألياف، كما أنه مفيد فى علاج أمراض القلب وتخفيف كمية الكوليسترول.

ويساعد الخوخ على تنشيط المعدة ويساعد على الهضم، فضلاً عن إزالة حصى المثانة والبول الدموي ، وينصح الأطباء بتناول10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم لمنع عملية ترقق العظم المسبب من الانخفاض في كمية الإستروجين، ويحتوي الخوخ على مادة "البورون" التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.

أقنعة طبيعية
وللحصول على بشرة جميلة بيضاء ونظيفة يمكنك عمل بعض الماسكات الطبيعية بنفسك والاستعانة بالخوخ للحصول على نتائج مذهلة كليونة الجلد وعودة النضارة إلى البشرة :

ماسك الخوخ باللبن
المكونات : 2 ملعقة كبيرة من الخوخ المُخرّط ، 140 مل لبن
التحضير والاستعمال : يضاف اللبن للخوخ،ويترك الإناء لمدة 9 ساعات،ثم يصفى المنقوع ، ويعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة ، يستخدم هذا المستحضر في دهان الوجه يومياً.
الهالات السوداء : يمكنك التخلص من الهالات السوداء بوضع الخوخ فوق الجفون لمدة ربع ساعة تقريبا ويقطع شرائح رفيعة جدا ويترك لمدة 10 : 15 دقيقة.

- لحماية البشرة من المؤثرات السلبية : تزال نواة حبتي خوخ طازجتين ثم يمزج الخوخ مع ملعقة صغيرة من العسل وأخرى من اللبن الطبيعي ويستعمل المزيج كقناع مرتين في الأسبوع لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

- لمقاومة التجاعيد من الوجه : تمزج حبتا خوخ طازجتين وملعقة صغيرة من العسل وملعقة أخرى من زيت اللوز حتى الدمج النهائي ثم يستعمل الخليط كقناع على الوجه مدة ربع ساعة ويمكن تكرار العملية مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع.

- لتنظيف البشرة : يصبح تنظيف البشرة بخاصة في الصيف أمراً حيوياً حتى لا تعتري الوجه بعض البقع السود التي تصبح داكنة وأقرب إلى السواد بفعل التعرض إلى الشمس ، لذا تمزج حبتا خوخ طازجتان مع بياض بيضة ويستعمل القناع لمدة 20 دقيقة مرتين في الأسبوع ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الدافئ.

لترطيب البشرة: تمزج حبتان من الخوخ مع ملعقة صغيرة من قشدة الحليب المغلي بعد أن يبرد مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو حتى الدمج ويستعمل المزيج كقناع على الوجه مدة ربع ساعة 3 مرات في الأسبوع ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الدافئ

وصفات لذيذة لوجه جميل

طبيبك.كومز قد تكونين طباخة ماهرة في مطبخك، ولكن ماذا لو كانت هذه الوصفات الشهية ليست للأكل؟ في الحقيقة هذه الوصفات البسيطة ورخيصة الثمن، والمفيدة مصممة لبشرتك وجمالك. لذا لا تدعي الفرصة تفوتك لتعلم هذه الوصفات التي ستعيد الحيوية لبشرتك. http://www.tbeebk.com/uploads/1296294815_shhshshhshshye-shhshshhshsh-shhshhshshh-shshhshhshh.jpg


قناع الليمون للوجه:
ملعقة كبيرة برش قشر الليمون الاصفر
ملعقة كبيرة من حليب البودرة
كميتان من رقائق اللوز
1/2 كوب من عصير الليمون.
هذه الوصفة رائعة للبشرة الدهنية، لأنها ستنعش البشرة وتزيد من توهجهها.

2. قناع الفراولة بالحليب للوجه والعنق:
كوب من الفراولة
1 ملعقة كبيرة من حليب سائل
1 ملعقة من طيحن الارز أو النشا
قومي بمزج المكونات لتصبح عجينة لينة. ضعيها فوق الوجه والعنق واتركيها لمدة 20 دقيقة. اشطفيها بالماء الفاتر ثم جففي وجهك بلطف بمنديل جاف. استعملي الخلطة مرتان اسبوعيا للحصول على نتائج مذهلة وسحرية للخطوط والتجاعيد والبقع الداكنة.

3. خلطة السكر المثيرة لليدين:
3/4 كوب سكر عضوي
1/4 كوب عصير الكريب الطازج
1/4 كوب زيت العنب
1 ملعقة كبيرة عسل
امزجي المكونات جيدا في وعاء كبير. ضعي المزيج على اليدين وامسحيها بقطع الكريب. بالاضافة إلى التدليك الجيد الذي سيزيد من حركة الدم إلى اليدين ويغذي الشرايين، يعمل الكريب على إزالة الجلد الميت وتفتيح البشرة والاظافر. اغسلي يديك بماء فاتر عند الانتهاء.

4. حمام الجسم من السكر والزيت:
2 كوب سكر عادي
كوبان من زيت الزيتون أو زيت اللوز
ملعقتا طعام برش قشر الليمون
ملعقتا طعام برش قشر الكريب
امزجي المكونات جيدا، ثم دلكي اليدين بها لعدة دقائق، اغسلي يديك جيدا. يعمل السكر على تنظيف الجلد من الخلايا الميتة والاوساخ ويترك يديك ناعمة ومشرقة.

5. حمام الجسم من كريم الافوكادو:
2 حبة افوكادو مقرشة ومهروسة
3 ملاعق كبيرة ملح البحر
1/4 كوب من العسل
برش قشر ليمونتان مع العصير
1/4 كوب زيت جوز الهند العضوي

إخلطي كلّ المكونات حتى تصبح لينة ودهنية.
ضعيها على الجسم لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيها جيدا بالماء الدافئ. هذا المزيج المنعش والمنظف سوف يقلل التجاعيد وآثار الشيخوخة. يمكنك الاحتفاظ بالباقي في الثلاجة.

الشعر الصحي وللامع

طبيبك.كوم. أنت لست بحاجة إلى ميزانية ضخمة شهريا للحصول على شعر صحي ولامع. أنت بحاجة إلى بعض النصائح الذهبية والتطبيق الصحيح لها. اختاري تسريحة أو قصة لشعرك تتماشى مع طبيعته فلا تحتاجين للذهاب لدى مصفف الشعر أسبوعيا وهي عملية ترهق شعرك وميزانيتك أيضا.لتحتفظي بالشامبو لفترة أطول، ضعي بجوار زجاجة الشامبو زجاجة أخرى فارغة وبدلا من ان تضعي الشامبو مباشرة على شعرك ضعي الكمية التي ستسخدمينها في الزجاجة ثم أضيفي لها الماء ورجي الزجاجة ووزعيه على شعرك. هذه الطريقة ستجعلك توزعين الشامبو بشكل أفضل على شعرك بدون أن تستهلكي منه كميات كبيرة. http://www.tbeebk.com/uploads/1296295049_hair-healthy-and-shiny.jpg


3- احتفظي بزجاجات الشامبو الصغيرة التي تجدينها في غرف الفنادق لأنها يمكن أن تستخدميها في رحلات أخرى.

4- ابتعدي عن منتجات فرد الشعر والتفتيح لأنها تؤذي شعرك كما انك تحتاجين لاستخدامها بشكل متكرر وهي ليست رخيصة الثمن وتحتاج لمنتجات أخرى للعناية بشعرك بعد فرده أو تلوينه.

5- بدلا من شراء لوسيون لتسهيل تصفيف الشعر يمكنك عمله في البيت عن طريق وضع مقدار من كونديشنر الشعر مقابل 10 مقادير من الماء في عبوة رذاذ رجيها جيدا ثم رشي شعرك ومشيطه

الأحد، 29 يناير 2012

أغذية تقاوم الشيخوخة

طبيبك.كوم. يعد الطعام الصحي أفضل وأسهل وسيلة لضمان صحة الجلد والحصول علي النضارة الكافية للبشرة ، ولعل أهم أنواع الطعام هو ذلك الطعام الغني بالمواد المضادة للأكسدة.
فالمواد الطبيعية ذات القدرات الخاصة بمقاومة وتعطيل المواد المُؤكسدة، هي التي تُمكن الجلد من مقاومة التأثيرات البيئية والعمرية المُؤدية إلى شيخوخة الجلد وترهله وتغيير نضارته وحيوية مظهره الطبيعي.
http://www.tbeebk.com/uploads/1296295376_food-resist-aging.jpg


وفي عالمنا اليوم، يتعرض جلد أحدنا طوال الوقت لأنواع شتى من المواد الملوثة والإشعاعات. وغذاؤنا إن كان غنيا بالمواد المُضادة للأكسدة، سيكون إحدى وسائلنا للحماية.

الدكتور لورانس جيبسون، طبيب الجلدية في «مايو كلينك»، يذكر بحسب صحيفة "الشرق الأوسط " أصنافا من الأطعمة التي تُصنف على أنها «جيدة للجلد». ومن تلك التي ذكرها الفواكه بالعموم.

وخاصة منها البطيخ والتوت والكرز والتفاح والكُمثرى. ومن الخضار ذكر السبانخ وغيره من الخضار الورقية، وأيضا البقول كالفاصوليا. ولم ينس الأسماك والمأكولات البحرية الأخرى، الغنية بزيت السمك أو ما يُعرف طبيا بدهون «أوميجا-3» غير المشبعة.

وكذلك عموم المكسرات، وهي الغنية بالدهون غير المشبعة، والغنية أيضا بالمواد المضادة للأكسدة. تابع أيضاً

تعرفي علي طرق تنظيف وتبييض أسنانك
وركّز الدكتور جيبسون على فائدة تناول زيت الزيتون. وهو المنتج الغذائي الذي أثبتت الدراسات الطبية جدواه في خفض كولسترول الدم وخفض ضغط الدم وحماية شرايين القلب وتخفيف حدة نوبات الربو والسعال، وتنشيط عمليات الهضم والإخراج وتهدئة نوبات تهييج التهابات الأمعاء، إضافة إلى دوره في تسكين التهابات وآلام المفاصل والظهر.

وبالمقابل، ذكر أن ثمة أطعمة ذات تأثيرات سلبية على مظهر ونضارة البشرة وحيويتها، وتسريع ظهور الترهل والتجاعيد. والتي من أهمها الإكثار من تناول اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان الغنية بالدسم الطبيعي.

وقال إنه من حسن الحظ أن الأطعمة التي تُعطي مزيدا من الصحة والنضارة للجلد، هي بالفعل تُعطي مزيدا من الصحة لأعضاء الجسم المختلفة، وخاصة القلب والشرايين الدماغية والرئة.

وفالفائدة الصحية لطعام ما على الأعضاء الداخلية في الجسم، لا بد أن تكون ذات تأثيرات صحية على المظهر الخارجي للجسم.

سلوكيات حيايتة
والأمر يتعدى الأطعمة، ليصل إلى السلوكيات الحياتية. وحينما عرضت اللجان العلمية في «مايو كلينك» نصائحها الخمس حول كيفية العناية بالجلد والبشرة، والحفاظ على نضارتهما، أشارت بداية إلى تناول الأطعمة الصحية والوجبات الغذائية.

وأكدت على أن الدراسات الطبية أثبتت أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين «سي» والقليلة المحتوى بالدهون، هي التي ترفع من مستوى نضارة الجلد وشبابه. وبالإضافة إلى هذا العامل المهم، ذكرت أهمية تقليل التعرض للتوتر والضغوطات النفسية، وكذلك التوقف عن التدخين.

وأضافت أمرين آخرين، وهما حُسن التعامل مع الجلد وتقليل تعريض الجلد لأشعة الشمس الحارقة. وأشعة الشمس الضارة هي التي تصلنا ما بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة من بعد الظهر.

وكوسيلة لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، اقترح الباحثون استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس، أو ما تُعرف بـ «صن سكرين»، وارتداء الملابس السابغة والقبعات والنظارات الشمسية خلال تلك الأوقات من اليوم.

وأساس التعامل بلطف مع الجلد، هو تقليل تعرضه للمواد الكيميائية، وحتى تلك الموجودة في مستحضرات تنظيف البشرة، خاصة أن إطالة مدة الاستحمام والإفراط في تنظيف الجلد، يُؤديان إلى إزالة طبقة الدهن الطبيعية المُرطبة للجلد.

ريجيم 11 يوم ماء

طبيبك.كوم. للماء علاقة وثيقة بجميع العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، بما في ذلك عملية التخلص من الفضلات والمواد الزائدة عن حاجة الجسم.وآخر ما دعت إليه مراكز التغذية فيما يتعلق بالأنظمة الغذائية.هو ريجيم الماء الذي يخلصك من الوزن الزائد دون أن يؤثر ذلك على التفاعلات الكيميائية في جسمك.ويوضح الدكتور ماهر إسكندر أهمية الماء فيما يلى. http://www.tbeebk.com/uploads/1296310106_diet-11-days-water.jpg


- يعمل الماء على التخفيف من الإحساس بالجوع.. لأنه يملأ المعدة والأمعاء مما يعطي إحساساً بالشبع.

- إن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى ترسيب الدهون في الجسم، الأمر الذي يسبب السمنة .. حيث إن شرب الماء بكميات كبيرة يعمل على نقل أكبر كمية ممكنة من المخلفات والدهون إلى خارج الجسم، خاصة تلك الدهون المعروفة بالدهون الورقية المسببة للسمنة.

- على أي شخص يتبع نظاماً غذائياً أن يهتم بالتوازن في سوائل جسمه أي يوازي بين كمية الماء الداخلة إلى الجسم وكمية الماء الخارجة منه عن طريق العرق.. وتقدر بـ 266 جراماً في اليوم للشخص الذي يبذل مجهوداً متوسطاً.

فمراعاة هذا التوازن يعمل على الإسراع في حرق السعرات الحرارية.
ويتيح للكبد التعامل مع الدهون غير المرغوب فيها بكفاءة.

يعتمد ريجيم الماء على وضع جدول خاص على مدى 11 يوماً.. يتدرج فيه الشخص بشرب الماء يوميا
ً.. فيبدأ بـ 4 أكواب حتى يصل إلى 10 أكواب في اليوم 11، بعدها يستمر في شرب نفس المقدار من الماء لمدة 10 أيام.. طوال فترة الريجيم.

- اشرب الماء في أي وقت وعلى مدار اليوم كله.
ولا تضع في حسابك السوائل الأخرى التي تشربها مثل الشاي أو القهوة أو المياه الغازية.

- لا تشرب نصف الكمية المحددة في اليوم، على أن تعوّضها في اليوم التالي، لأن ذلك سوف يجعل جسمك غير متوازن في السوائل الداخلة والخارجة.

- لا تتناول أي أطعمة دسمة أو ذات سعرات حرارية مرتفعة بحجة تناول كمية كبيرة من الماء، ففي هذا النظام عليك أن تأكل باعتدال مع الإكثار من الخضراوات والفاكهة والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.

ماسك الثوم لتطويل الشعر

طبيبك.كوم. رأس ثوم وقشريها بنفسك (لا تستعملي المقشر جاهز اوالمفروم والموجودين بالسوبر ماركت مجموعة زيوت (زيت أملا + زيت جوز هند + زيت زيتون + زيت لوز + زيت ‏خروع + زيت جرجير + أي نوع آخر من الزيوت الموجودة عندك والمفيدة للشعر.أحسن الظروف ولكنه قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة جدا http://www.tbeebk.com/uploads/1296310792_mask-garlic-to-lengthen-hair.jpg


ملعقة كبيرة أو اثنين من كل نوع (حسب طول شعرك)
قومي بخلط مجموعة الزيوت على النار ثم ضعي الثوم علي الخليط بعد فرمه ناعما جدا وبمجرد أن يأخذ سخونة الزيت أطفئي النار بسرعة ثم قومي بأخذ الخليط وضعيه على ‏شعرك (بالثوم) ولفي شعرك بعد ذلك بالبونيه الخاص بالشعر أو بكيس، واتركيه على شعرك مدة ثمان ساعات واغسليه جيدا بعد ذلك .

هذه الوصفة لا تقومي بها كل يوم بل يوم واحد في الأسبوع لمدة ستة أسابيع ولا تقومي بها في أي يوم آخر غير الذي قمتي بتحديده لنفسك بمعنى أن تختاري يوم معين للقيام بهذا ‏الموضوع ستلاحظين في أول مرة أن شعرك يتساقط بمعدل كبير لا تقلقي فهذا الشعر الساقط هو الشعر الضعيف أو الشعر الموجود بالبويصلات الضعيفة برأسك وستتناقص ‏كمية السقوط بالتدريج في كل أسبوع.

سبب اختيار يوم محدد في الأسبوع هو أن الثوم يعمل على بصيلات الشعر كالمضاد الحيوي (الأنتيبوتك) وتأثير المضاد الحيوي على الجسم كما نعرف يزول أن أخذته بعد المحدد ‏له (ست أو ثماني أو اثني عشر ساعة حسب قوته) وان أخذته قبل الميعاد المحدد له تكون له أضراره على الجسم والدم .

نتائج هذه الوصفة مذهلة إذا تم الاستمرار عليها.
ملحوظة : أن لم يكن لديك مجموعة من الزيوت تستطيعين استخدام نوع أو نوعين من الزيوت المذكورة والزيوت التي ذكرت أسمائها هي من افضل الزيوت للشعر على الإطلاق) .

الشعر اثناء فترة الرجيم

طبيبك.كوم. عندما تتبع رجيم غذائي يمكن استخادم هذه الطريقه للحفاظ على الشعر من جميع النواحي من تغذيه ونعومه لانها من مواد طبيعيه. عندما تتبع رجيم غذائي يمكن استخادم هذه الطريقه للحفاظ على الشعر من جميع النواحي من تغذيه ونعومه لانها من مواد طبيعيه. http://www.tbeebk.com/uploads/1296312771_hair-during-the-period-of-dieting.jpg


المكونات
ملعقة طعام كبيره من كل نوع من الاتي
مايونيز
عسل
لبن زبادي
زيت زيتون
صفار بيضه 1

الطريقه
تخلط جميع المقادير مع بعض وتوضع على الشعر مع الدهن الخفيف وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يغسل الشعر

قشر الفواكة

طبيبك.كوم. المعروف أن الفاكهة من النعم العظيمة التى تمدنا بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، لكن الغالبية منا لاتنتبه لما هو أكثر فائدة من الثمرة، وهو قشرة الثمرة التى تحتوى على عناصر غذائية لا حصر لها.لذلك نلقى الضوء على أشهر أنواع الفاكهة المعتادة وما تحتويه قشورها من هبات يجب الانتباه لها للتمتع بالصحة الجيدة، ولكى نعلم أنه ما من شىء يخلقه الله إلا وله دوره فى حماية الإنسان من الأمراض وإمداده بكل ما يحتاج إليه جسمه من عناصر وقائية مفيدة. http://www.tbeebk.com/uploads/1296313303_peel-fruit.gif


ويكفى أن نعلم أن تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضروات يوميا هى الطريقة الأكيدة لتقوية الصحة وحمايتها من أخطر الأمراض انتشارا، ومن هذه الأمراض:

- جميع أنواع السرطانات.
- السكتة الدماغية.
- أمراض القلب.
- أمراض السكر.
- البدانة.

لكن إذا قمت بتقشير الفاكهة والخضروات فسوف تفقد الكثير من تلك الفوائد العظيمة هباءا، وذلك لاحتواء تلك القشور على كنوز من الفوائد ومضادات الأكسدة والمساعدة على الحماية من ملوثات الجو، وتحسين التغذية، وحماية الجسم من الضغوط العصبية والنفسية وغيرها.

ويقع على قائمة تلك القشور التى تحتوى على أكبر كمية من الألياف لأنها مفتاح صحة الجهاز الهضمى والحماية من سرطان.

الجسم المثالي

طبيبك.كوم. يتوق كثير من الناس إلى جسم ممشوق لاسيما في ظروف الطقس الدافئ حينما يتدفق الجميع إلى الشواطئ وأحواض السباحة المفتوحة ويكشفون عن جميع أجزاء أجسامهم المترهلة.يقول البروفيسور فولفجانج باسكيز( من معهد علوم الرياضة بجامعة بيروث) نحن دائما نوصي بخطة تمرين للقوة مصاحبة لاتباع نظام حمية غذائية. وبخلاف ذلك لا يفقد الجسم الدهن فحسب ، وإنما يفقد عضلات أيضا. http://www.tbeebk.com/uploads/1296313462_ideal-body.jpg


ويقول البروفيسور كلاوس ميشائيل براومان من قسم الرياضة والأنشطة في جامعة هامبورغ ليس مهما بالأساس مسألة "المنطقة" التي يتم اختيارها مادام التمرين يشمل مجموعة عضلية.. والوضع المثالي ن يكون هناك برنامج تمرين للجسم كله".

ويشجع براومان الناس على اختيار برنامج اللياقة القياسي الذي تقدمه معظم صالات الجيمانزيوم. ويمكن أن يصاحب ذلك اهتمام بالاحتياجات الفردية التي تتحدد بمواطن المشكلة ، كأن يكون هناك مثلا تمرينات لمنطقة البطن والساقين وأسفل الجذع. والاختلافات في التمارين غالبا ما تكون طفيفة.

ويضيف براومان "هناك مجموعة كبيرة من البرامج تحمل مسميات مختلفة ، لكنها في الأساس واحدة إذ يتم تمرين مجموعات عضلية معينة لتصبح العضلات مشدودة. وهذه هي طريقة الحصول على جسم ممشوق". أما من ليس لديهم الوقت أو الصبر ، فيمكنهم اللجوء إلى التكنولوجيا الحديثة ومنها على سبيل المثال تكنولوجيا التذبذب المشتقة من تمارين رواد الفضاء.

والجهاز الوحيد الذي تحققت فعاليته علميا في هذا الشأن اسمه "جاليليو" حيث يقف الفرد على لوح يهز القدمين تناوبيا وبتردد عال يصل إلى 27 مرة في الثانية. يقول البروفيسور ديتر فيلسنبرج من مركز أبحاث العضلات والمفاصل في مستشفى وجامعة شاريته للطب في برلين "مع المحاولة التلقائية من المرء للتوازن تنقبض العضلات وتنبسط في تناوب متواصل.

وهذه الطريقة تحرك عضلات كثيرة في الجسم كله. "والفعالية "هنا" أعلى كثيرا مما يتحقق بتمارين التقوية التقيدية". ومن الطرق الأخرى لزيادة كفاءة التدريب الطاقة الكهربائية حيث يرتدي الفرد بذلة أو ما أشبه تحتوي على أقطاب كهربائية. وباستخدام نبضات كهربائية خفيفة يمكن عزل المجموعات العضلية وتنشيطها.

مين تناوبيا وبتردد عال يصل إلى 27 مرة في الثانية. يقول البروفيسور ديتر فيلسنبرج من مركز أبحاث العضلات والمفاصل في مستشفى وجامعة شاريته للطب في برلين "مع المحاولة التلقائية من المرء للتوازن ، تنقبض العضلات وتنبسط في تناوب متواصل".
وهذه الطريقة تحرك عضلات كثيرة في الجسم كله. "والفعالية "هنا" أعلى كثيرا مما يتحقق بتمارين.

ريجيم الموظفات

طبيبك.كوم. ماذا يمكن أن تحمل ساعات النهار لامرأة عاملة ترغب في تخفيف وزنها؟ هل هناك مطبّات أو عوائق كثيرة في طريقها؟ كيف تتفاداها؟ وكيف السبيل إلى تسهيل مهمة قطع المسافة بين الوزن الزائد والوزنالصحي في محاولة للتعرف إلى الصعوبات اليومية التي يمكن أن تواجه أي امرأة تشكو الوزن الزائد، وكيفية التغلب عليها، نستعرض في ما يلي عينة مأخوذة من يوميات موظفة، إضافة إلى تعليقات ونصائح متخصصين في التغذية وتخفيف الوزن. http://www.tbeebk.com/uploads/1296313851_diet-of-female.jpg


- الساعة السابعة صباحاً: أحاول أن أقاوم الرغبة في أكل قطعة من قالب الكعك، الذي مازال موجوداً على المائدة بعدما فرغ أولادي من تناول الإفطار وتوجهوا إلى المدرسة.

أقمَع رغبتي وأتناول قصعة متوسطة الحجم، وأسكب فيها قليلاً من الحليب منزوع الدسم مع رقائق حبوب كاملة غير محلاة بالسكر، تحتوي على القرفة وعلى قطع مجففة من الفاكهة.

أكتفي بهذا القدر من الطعام في وجبة الصباح. وأشعر بالفخر لأنني تناولت طعاماً صحياً.

• رأي المتخصِّص: تقول كلوديا غونزاليس، المتخصصة في التغذية ومكافحة السمنة في ميامي: إن الاكتفاء بتناول هذه الوجبة يعني بالضرورة الإحساس بالجوع بعد وقت قصير.

فهذه الوجبة لا تحتوي إلا على قدر ضئيل من البروتينات، أي أنها لا تساعد على الإحساس بالشبع لوقت طويل. وهي تنصح بإضافة 15 غراماً من اللوز المقطع رقائق إلى الحبوب، فهو يوفّر البروتين والدهون الصحية.

- الساعة التاسعة: أشعر بالقليل من الجوع، على كل حال حان موعد احتساء القهوة.

أقصد المقهى وأشتري كوباً من القهوة بالحليب منزوع الدسم بنكهة الكراميل، وأعجز عن مقاومة رغبتي في إضافة القليل من القشدة المخفوقة إليه.

أتحدث مع صديقتي التي رافقتني لشراء القهوة. ومن حيث لا أدري أجد نفسي أخرج من المقهى وأنا أحمل إضافة إلى كوب القهوة، فطيرة بالفواكه. كيف حدث ذلك؟

• رأي المتخصص: كوب القهوة بالحليب منزوع الدسم، يُعتبر خياراً جيداً كما تقول المتخصصة الأميركية لورين أيارمان، من نيويورك، فهو لا يحتوي إلا على 180 وحدة حرارية. لكن القشدة المخفوقة غير مناسبة أبداً, لأنها تضيف 100 وحدة حرارية إلى كوب القهوة. أما الفطيرة بالفواكه فهي خيار سيئ جداً، إذ إنها تحتوي على أكثر من 500 وحدة حرارية.

وهي تنصح بتفادي الوقوع ضحية إغراء الكعك والفطائر وكل المخبوزات ذات الرائحة الشهية،ع ن طريق الامتناع عن شراء القهوة الصباحية من المقهى الذي يبيع هذه الأطعمة المغرية، والاستعاضة عن ذلك، إمّا بتحضير القهوة في المكتب، أو في المنزل، ووضعها في وعاء حافظ للحرارة بعد إضافة رشّة من القرفة إليها.

- الساعة الثانية عشرة ظهراً: زميلتي التي كنت أنوي تناول الغداء معها تتصل لتقول لي إنها ستتأخر. أشعر بالجوع الشديد.

أغزو غرفة الاستراحة في المكتب بحثاً عن طعام ما.

أجد على المنضدة بعض البسكويت مع ملاحظة كتبتها إحدى الزميلات: «هذا بسكويت من حفل أقامه ابني بالأمس لأصدقائه، استمتعوا به». وأجد نفسي أستمتع به رأي المتخصص: تنصح أيارمان بملء ثلاجة المكتب بالجزر الصغير، الحمّص بالطحينة والجبن الأبيض خفيف الدسم, الفواكه الطازجة، فهذا يساعد على تفادي تناول الحلويات والمعجنات، التي تغص بها معظم المكاتب ومراكز العمل. ويمكن للكسالى، الذين لا يرغبون في المواظبَة على ملء الثلاجة بهذه الأطعمة التي يتحتّم التزود بها باستمرار لسرعة فسادها, أن يستعيضوا عنها بمنتجات صحية يمكن أن تدوم لفترة أطول، مثل حصص الحساء الفردية، التي يمكن تحضيرها في فرن «المايكروويف», والتي لا يحتوي الفنجان الكبير منها إلا على 70 وحدة حرارية.

السبت، 28 يناير 2012

خطوات لإنقاص وزنك .. دون ريجيم وأدوية

طبيبك.كوم. الرشاقة حلم يراود كل بنات حواء، ولهذا يقدم لك خبراء التغذية ‏23‏ خطوة لانقاص وزنك بدون ريجيم أو جوع أو إحباط أو أدوية تخسيس .ينصحك خبراء التغذية، بتناول الكرفس ( نبات من الخضروات يؤكل نيئا أو يدخل مع الطبخ وعموما يعتبر عنصرا رئيسيا للسلطات ) إذا شعرتِ بالجوع بين الوجبات، لأنه يعطي إحساس بالشبع ويحرق الدهون يمكنك أيضاً تناول ثمرة من الفاكهة الظازجة . http://www.tbeebk.com/uploads/1296362595_steps-to-lose-weight-..-without-diet-drugs.jpg



- احرصي على تناول ثلاث وجبات يوميا في نفس الوقت‏,‏ ولاتهملي وجبة الإفطار لأنها تزيد من معدل حرق السعرات‏.‏

- حاولي الوقوف أثناء التحدث على الهاتف أو مشاهدة التلفاز‏,‏ كما أن التحكم بالجهاز دون استعمال جهاز التحكم عن بعد يجعلك كثيرة الحركة‏.‏

- اصعدي على السلم بدلا من المصعد الكهربائي كلما استطعت‏.‏

- ابعدي عن ذهنك فكرة أن التدخين ينقص الوزن‏,‏ إذا كنت مدخنة أقلعي فورا عن التدخين ومارسي رياضة خفيفة وستلاحظي الفرق في قوامك وبشرتك‏.‏

- لا تستخدمي السكر‏,‏ أو استبدلي السكر المصنع بسكر الفاكهة‏.‏

- استخدمي بدائل الحليب والجبن قليلة الدسم‏.‏

- إذا كنت ممن يعشقون مشروب الشوكولاتة أو الكاكاو قومي بشراء النوع الذي لا يحتوي على سكر أو مواد إضافية‏.‏

- احذري من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات‏,‏ كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة‏.‏

- لا تتناولي المكرونة أو الأرز إلا مرة كل أسبوعين ويفضل استبدالها بالنوع المصنوع من الخبز الأسمر‏.‏

- تعودي على تناول الخبز الأسمر‏,‏ وتخيري النوع المحتوي على النخالة التي تساعد في عملية الهضم‏.‏

- لا تأكلي إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة‏.‏

- استعملي زيت الزيتون المعصور على البارد فإنه لا يسبب الكولسترول‏.‏

- انتظري على الأقل ثلاث ساعات عند الانتقال من وجبة لأخري‏.‏

- لا تكثري من الملح لأنه يخزن السوائل في الجسم‏.‏

- اشربي من ‏6‏ إلي‏10‏ أكواب من الماء يوميا فهي تغسل الجسم من السموم والدهون‏.‏

- لا تمضغي اللبان ولو دون سكر‏.‏

- لا تأكلي الدجاج مع جلده فهو مخزن للدهون والهرمونات‏.‏

- لا تأكلي الليمون مع البروتينات فهو يحيد إنزيم‏‏ البيبسين‏‏ المسئول عن هضم البروتين‏.‏

- لا تأكلي في وقت متأخر من الليل حتي تتيح للمعدة هضم الطعام بكفاءة‏.‏

- استبدلي المقليات بالمشاوي والمسلوق‏.‏

- ابدأي دائما بتناول السلطات الخضراء‏.‏

- احذري الشوربات التي تحتوي على كريمة.

‎غسولات تنظيف البشره

طبيبك.كوم. يعد تنظيف البشرة أول خطوة فى البرنامج اليومي للعناية بالبشرة وذلك عن طريق الغسول المنظف الذى يكون حسب نوع بشرتك ويستخدم صباحا عند القيام من النوم ومساءا بعد العودة من الخارج أما باستخدام المنظف وللغسول أو بالقناع أو بالمقشر ومن هذه المواد الطبيعية والأعشاب ماينصحك به خبير التجميل حسين المهندس‏‏ الذي يوضح ان اللبن البارد من أسهل الوسائل وأكثرها فاعلية لتنظيف البشرة وهو يناسب البشرة الجافة ويمكن أن تبلل قطعة قطن باللبن ويدعك بها الجلد‏بسبب الم على أحسن الظروف ولكنه قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة جدا http://www.tbeebk.com/uploads/1296362822_cleaning-the-skin-lotions.jpg


قناع الزبادي والبيض: ويتكون من بياض بيضة واحدة يضرب حتي يتماسك‏ يضاف اليه من‏4‏ - 5‏ ملاعق من الزبادي‏ ويفرد الخليط علي العنق والوجه ويترك لمدة‏15‏ دقيقة‏ ثم تمسح البشرة بقطعة قماش من القطن المبللة بماء ساخن ثم بماء بارد وبالنسبة للبشرة الجافة يضاف لهذا الخليط ملعقة عسل نحل‏‏ أما البشرة الدهنية فيضاف للخليط ملعقة صغيرة من عصير الليمون‏

قناع منظف للبشرة: ويتكون من ربع فنجان بودرة الشوفان‏‏ ويضاف كوب زبادي مع ‏2‏ ملعقة صغيرة عصير ليمون‏‏ ويقلب الخليط جيدا ويدهن به العنق والوجه ويترك لمدة ثلاثين دقيقة‏ وبالنسبة للبشرة الجافة يضاف نصف ملعقة صغيرة من الخميرة مع ملعقة عسل نحل مع نصف ملعقة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من الكريمة وصفار بيضتين ولبن وتخلط المكونات مع اضافة قطرات بسيطة من زيت الزيتون أو زيت السمسم‏

غسول طبيعى : يتكون من جل الصبار بالإضافة إلى ماء ورد بارد يخلطان جيدا ويستخدم كغسول صباحا ومساءا

غسول منظف للبشرة : يتكون من 3 ملاعق عصير ليمون بالإضافة إلى ثلاث ملاعق عسل وكوب من منقوع البابونج بالإضافة إلى ماء ورد ثم تخلط المقادير جيدا ويحفظ بالثلاجة ويستعمل كغسول أو كمادات للبشرة.

ريجيم 700 سعر حراري

طبيبك.كوم. جميعًا مراحل لم تكن فيها الأحوال جيدة صحيًا ومعنويًا، قد يلعب الغذاء دوراً أساسيًا فى مثل هذه الحالات إذ يمكنه أن يحسنك ويجعلك تجتاز هذه المرحلة السيئة بأسرع وقت
وبالمقابل قد يكون الغذاء السيئ سبباً لكثير من المشاكل ويضاعف التعب ماديًاً وجسديًاًعلى أحسن الظروف ولكنه قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة جدا
http://www.tbeebk.com/uploads/1296362982_700-calories-diet.jpg


لذا يجب علينا تناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين (C) الذى يساعد فى الحفاظ على صحة جسدية جيدة.والريجيم النفسى هو الريجيم الذى يتم عن طريق مراكز العلاج النفسى للبدانة والتى يتم التركيز فيها على مهاجمة أنماط سلوك الشخص فى تناول الطعام ومحاولة اكتشاف المشكلة الأساسية من زيادة الوزن وتعليم كيفية المحافظة على الوزن المخفض الذى وصل إليه بعد تطبيق الريجيم الغذائى ومساعدته على التخلص من الذنب لكونه بديناً والابتعاد عن أدوية إنقاص الوزن مع ممارسة الرياضة يوميا لمدة 45 دقيقة والمشى لمدة ساعة مع إثارة وعى الفرد بأن يأكل ما يحتاج إليه جسمه فقط وأن يسيطر على نفسه ويستخدم إرادته.

أما الريجيم الغذائى المصاحب فيتميز بالمذاق الجيد على ألا تتعدى سعراته 700 سعر فى اليوم وهو كالتالى..

الإفطار:
- نصف ثمرة جريب فروت.
- بيضة مسلوقة.
- قطعة توست جاف.
- شاى أو قهوة بدون سكر.
"ويمكن استبدال البيض والتوست بأربع ملاعق من الكورن فليكس مع نصف كوب لبن منزوع الدسم".

الغداء:
وهو قليل البروتين..
- طبق كبير من سلطة الخضار الطازج.
- طبق متوسط من شوربة الخضار.
- 60 جراماً من التونة خالية من الزيت ;أو قطعة متوسطة من الجبن القريش".
- برتقالة أو 6 عنبات أو 6 ثمرات فراولة أو قطعة صغيرة من الشمام.

العشاء:
مثل الغداء مع إضافة 120 جراماً من اللحم والدجاج أو السمك.
وهناك تمرين نفسى يمكن ممارسته عند التعرض لإغراء الأكل..
- ضع إصبعى السبابة والإبهام فوق الجبهة أعلى الحاجبين ثم اضغط بشدة.
- احبس نفسك 5 ثوان بعدها استرخ تماما واانت جالس.
- كرر هذا التمرين 5 مرات.

وهو تمرين يساعد على التخلص من السلوك الذى يمارسه الفرد لا إراديا وهو فى قرارة نفسه لا يريد ممارسته.

هذا ونجد أن مراكز العلاج النفسى تضع طبيباً تحت تصرف النزلاء يرشدهم ويوجههم ويتعلمون فى المراكز إعداد وجبات صحية وقليلة السعرات

ريجيم السعرات الحرايه

طبيبك.كوم. الاسبوع الاول من4 ل7 كيلو (حسب طبيعة الجسم والسن واذا كان اول رجيم او لا)
الاسبوع التاني من 2 ل4 كيلوالاسابيع التالية كل اسبوع اتنين كيلو يحتوي النظام على 6 بنود , و هذا هو اكلك طول اليوم قسميهم بالطريقة التي تناسبك البند الاول: الالبان كوب ونص لبن خالي الدسم او 2كوب زبادي لايت البند الثاني:النشويات: 3/4 رغيف بلدي خبز اسمر) او 3ملاعق ارز مسلوق(طبعا بمية بس من غير زيت) او حبة بطاطس مسلوقة البند الثالث:اللحوم:
http://www.tbeebk.com/uploads/1296363251_calorie-diet-kinetic.jpg


ربع دجاجة (من الصدر مسلوقة او مشوية بدون اي سمنة او زيت ومنزوعة الجلد ) او سمكة بلطي في حجم الكف(مشوية طبعا) اوقطعة لحم بتيلو في حجم الكف مسلوقة او مشوية او قطعتين جبنة قريش في حجم البيض البند الرابع بيضة مسلوقة البند الخامس:الخضراوات: كمية غير محددة من الاتي: كرنب -جزر(واحدة فقط) قرنبيط-خيار سبانخ طماطم خس كوسة خرشوف عصير لمون فاصوليا خضربصلجرجير البند السادس:الفاكهة:

ثمرة تفاح متوسطة الحجم او 1 موزة صغيرة او 2 جوافة صغيرة او 1 برتقالة متوسطة او 2 كمثرى صغيرة او 300 جم فراولة او 500 جرام بطيخ او500 جرام شمام او2 خوخة متوسطة او3 يوسفي كبيرة او 3برقوق كبيرة او1 مانجو صغيرة. يتم اختيار صنف واحد من كل بند يوميا ملاحظات:

يجب شرب كوب ماء دافيء على الريق وقبل النوم -ممنوع الشرب اثناء الاكل اوقبله او بعده بربع ساعة -يمكن اضافة الملح والفلفل والبهارات والاعشاب والجيلاتين والبصل والتوم -يمكن عمل الارز او الخضار على شوربة الدجاج او اللحمة المسلوقة(البند الثالث) -عند الجوع ممكن اكل جريب فروت اوخضراوات(الموجودة في البند الخامس) -يمكن شرب الشاي القهوة الليمون عصير جريب فروتعصير طماطم بيبسي او سفن دايت(باي كمية) -ممنوع استعمال الزيت او السمن -ممنوع استعمال السكر الطبيعي ويستبدل بسكر منخفض السعرات نصائح تساعدك على انقاص وزنك:

يجب ان تقتني ميزان صغير الحجم لمتابعة وزنك -لا تاكلى الا عندما تشعري بالجوع -يجب ان يكون غذائك في متناول يدك -عدم شراء طعام غير الموجود في النظام -عدم شراء اطعمة وانتي جوعانة -لاتضعي على السفرة اكتر من الكمية المقرر تناولها -يجب الاكل ببطئ ولا تبتلعي الطعام الابعد مضغه جيدا -تناول الطعام بالشوكة والسكين -حاولى ان تفعلي شيء اخر بجانب تناول الطعام -عند الشعور بالجوع حاولي ان تشغلى نفسك بشيء اخر (المشي الاستحمام الكلام في التليفون قراءة كتاب) طبعا تحاولي تلتزمي بالنظام على قد ماتقدري اليوم اللي هتبوظي فيه النظام تعاقبي نفسك بعده بانك تمشي يومين بنص اكل(يعني تاخدي نص كل بند)منها عقاب ليكي ومنها تنزلي اللي زودتيه في التبويظ التثبيت لازم تثبتي عشان ماترجعيش اللي نزلتيه انا ماثبتش زيدت 10 كيلو طبيعي اما بتبقى عاملة رجيم وبترجعي تاكلي الوزن بيزيد من2الى5كيلو(لانك بترجعى لنظام اكل طبيعي) عشان كدة اعملي حسابك تبقى منزلة وزنك عن المطلوب تقريبا5كيلو فترة التثبيت 4 اسابيع وبيعتمد على العودة لنظام الاكل الطبيعي بالتدريج الاسبوع الاول :الرجيم السابق ويوم فريfree الاسبوع التاني:

يومين فري الاسبوعالتالت:الفري يوم بعد يوم الاسبوع الرابع والاخير يومين رجيم والباقي فري(اليومين مش ورا بعض) وبعد كدة تاكلي عادي ويفضل عشان تحافظي على وزنك تعملي كل اسبوع يوم رجيم ينزل اللي زودتيه في الاسبوع.

ماسكات للعناية بمختلف أنواع البشرات

طبيبك.كوم. إن العناية ببشرة وجهك من الأولويات في حياتك، ولذلك من الطبيعي أن تهتمّي بالحفاظ على رونقه ونضارته، وأن تعرفي كيف ومتى تعتنين به؟ ولمساعدتك في هذا المجال ننصحك بتخصيص أحد أيام إجازتك للإهتمام ببشرتك، دهنية كانت أم عادية أم مختلطة أم حسّاسة.للحفاظ على النضارة والإشراق، على كل امرأة أن تعرف خصائص بشرتها، وأن تدرك أن العناية الحقيقية بالبشرة لا تقتصر على الغسيل اليومي وتنظيف البشرة قبل وبعد وضع الماكياج، ولكن الأهم هو تخصيص يوم على الأقل في الشهر للعناية بالبشرة بمكوّنات طبيعية تؤمّن لها العناصر الغذائية التي تحتاجها بما يتناسب مع طبيعتها. http://www.tbeebk.com/uploads/1296363431_masks-of-various-types-of-skin-care.jpg


في ما يلي تقدّم لنا خبيرة التجميل إيمان عبد الله مجموعة من العلاجات الطبيعية للعناية بمختلف أنواع البشرات، إختاري منها ما يناسبك:

لكل بشرة عناية خاصة:
البشرة العادية: على صاحبتها أن تعرف أنها تتعامل مع بشرة إذا أهملتها أو أهملت طرق الإعتناء بها، فإنها سوف تعاني من المتاعب المستقبلية خاصة بعد سن الـ35، فعلى صاحبة البشرة العادية القيام بالتالي في يوم إجازتها:

- في الصباح: مرّري قطنة مبلّلة بعصير الطماطم على الوجه والعنق، وبعد ذلك إمسحي بشرتك بماء الورد الطبيعي، فعصير الطماطم يعطي الوجه نضارة، ويمنع ظهور الخطوط والتجاعيد، ويحافظ على متانة البشرة.

- عند الظهر: أخلطي ملعقة كبيرة من عسل النحل مع ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة صغيرة من الترمس المطحون، طبّقي هذا الخليط على وجهك، ثم اشطفيه بعد 15 دقيقة بالماء البارد.

- في المساء: أخلطي ملعقة كبيرة من اللوز المطحون مع ملعقتين كبيرتين من الحليب الدافئ وملعقتي دقيق أبيض. طبّقي هذا الخليط على بشرتك لمدّة 20 دقيقة. يعمل هذا القناع على تفتيح لون وجهك، ومنحه النضارة والتغذية اللازمة.


البشرة الدهنية: يجب أن تعلم صاحبة البشرة الدهنية أنها أكثر عرضة للتأثّر بعوامل الجو، وذلك لأن الدهون التي تفرزها بشرتها ممكن أن تؤدّي إلى نتائج عكسية لا ترضيها، وأبسطها ظهور تعرّجات وحبوب دهنية كثيرة.

- في الصباح: أخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض وملعقة صغيرة من عسل النحل، ثم ضعي الخليط على وجهك، واتركيه لمدّة 20 دقيقة قبل شطفه. يعم
ل هذا القناع على تفتيح لون البشرة، ويخلّصها من الرؤوس السوداء، كما يساعد على تنظيف مسام البشرة، ويقلّل من إفرازاتها الدهنية.

- عند الظهر: أخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع بياض بيضة وضعي الخليط على وجهك لمدّة 15 دقيقة، ثم امسحي بشرتك بفوطة بها بخار الماء الساخن، وليس الماء الساخن؛ لأنه ضار بجميع أنواع البشرات. بعدها، طبّقي على بشرتك القليل من عسل النحل واتركيه لمدّة عشر دقائق قبل شطفه بماء الورد.

- في المساء: إدهني بشرتك بعصير الجرجير الطبيعي، وذلك عبر خلط عيدان الجرجير الطازجة في الخلاط وتصفيتها بالمصفاة. خذي السائل، وادهني به وجهك حتى يجفّ على بشرتك. بعد ذلك، ضعي بعضاً من ماء الورد في قطعة قطن كبيرة، ودلّكي بها بشرتك جيداً.

البشرة الحساسة: التعامل مع هذا النوع من البشرة يجب أن يتمّ بعناية شديدة؛ لأن أي خطأ في التعامل معها قد يؤدّي إلى التهاب شديد وحكّة، وفي كثير من الحالات تظهر بعض الخطوط الحمراء والعلامات على البشرة الحسّاسة عند معاملتها بعنف ودون دراية.

- في الصباح: إدهني وجهك بعسل النحل لمدّة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بماء الورد الطبيعي، فهذا القناع من شأنه امتصاص جميع التهابات البشرة، وتجديد وتغذية خلاياها المرهقة.

- عند الظهر: أخلطي ملعقة كبيرة من الترمس المطحون مع القليل من سائل الغليسيرين وعصير الخيار. واتركي هذا الخليط على بشرتك لمدّة 25 دقيقة، ثم اشطفيه بماء مثلّج، وبعدها بماء الورد. هذا القناع مفيد جداً لإزالة الجلد الميت، وتجديد الخلايا، وتفتّح لون البشرة وجعلها نضرة.

- في المساء: إدهني وجهك بملعقة كبيرة من قشدة اللبن الطازجة. أتركي هذا القناع على بشرتك لمدّة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. طبّقي بعد ذلك على وجهك كريماً مرطّباً خاصاً بالبشرة الحسّاسة، أو أي كريم يحتوي على زيت الورد الطبيعي.

ريجيم أوروبي للتخلص من الكرش

طبيبك.كوم. يعتبر هذا الرجيم من النظم الغذائية الأوروبية الشهيرة والذي اعتاد كثير من الناس على استخدامه للتخلص من الكرش.ويتم هذا النظام على مرحلتين كل مرحلة تستغرق أسبوعين وبينهما راحة لمدة أسبوع.ويتم بهذا النظام إنقاص الوزن بشكل ملحوظ مع التخلص من الكرش خلال الأسابيع الأربعة للريجيم. http://www.tbeebk.com/uploads/1296372229_european-diet.jpg


اليـوم الأول
الغداء
2 بيضة مسلوقة جيداً + سبانخ مسلوقة "طبق" + ربع رغيف أسمر + شاى أو قهوة بدون سكر

العشاء
صدر دجاجة بدون جلد + جزر + طماطم + ثمرة جريب فروت قبل النوم.


اليـوم الثانى
الغداء
سلطة فواكه طازجة

العشاء
150 جرام سمك مشوى + سلطة خضراء "كرفس، خيار، طماطم" +ربع رغيف أسمر + شاى أو قهوة بدون سكر

اليـوم الثالث
الغداء
سلطة فواكه طازجة

العشاء
2 بيضة مسلوقة جيداً + سلطة خضراء + ربع رغيف + شاى أو قهوة بدون سكر


اليوم الرابع
الغداء
صدر دجاجة بدون جلد + شرائح طماطم + ثمرة جريب فروت بعد 3 ساعات

العشاء
سمكة مشوية "150جراماً" + سلطة خضراء + قهوة أو شاى بدون سكر


اليوم االخامس
الغداء
سلطة فواكه

العشاء
2بيضة مسلوقة جيداً + شرائح طماطم + 100 جرام جبنة بيضاء + 50 جرام خبز + شاى أو قهوة بدو ن سكر


اليوم السادس
الغداء
2بيضة مسلوقة جيداً + طبق سلطة خضراء + ربع رغيف

العشاء
150 جرام لحم مشوى + سلطة خضراء + شاى أو قهوة بدون سكر


اليوم السابع
الغداء
2 بيضة مسلوقة + طبق سبانخ مسلوقة
العشاء جرام سمك مشوى + ربع رغيف + ثمرة جريب فروت قبل النوم

يكرر هذا النظام لمدة أسبوع آخر، ثم يعطى راحة لمدة أسبوع يتم خلالها تناول سعرات حرارية من 1000 إلى 1500 سعر حرارى يومياً، ثم يكرر هذا النظام لمدة أسبوعين آخرين.

الجمعة، 27 يناير 2012

ريجيم انتفاخ البطن

طبيبك.كوم. قائمة طعام محاربة لانتفاخ البطن اتبعي هذه الحمية الغذائية طوال أسبوعين كاملين لتحصلي بعدها على بطن مسطح تماماً. في الصباح - شاي أو قهوة من دون سكر. - قطعتان من البسكويت أو 30 غ من الخبز + ملعقتان صغيرتان من الزبدة أو 5 إلى 6 ملاعق حبوب الف طعام من حبوب الفطور مع حليب خالي من الدسم. http://www.tbeebk.com/uploads/1296372600_diet-flatulence.jpg


- 25 غ من الجبنة القليلة الدسم أو حبة فاكهة أو كوب صغير من عصير الفاكهة الطازجة.

- كوب لبن خالي من الدسم والسكر.

قبل الظهر
- قهوة أو شاي من دون سكر.

الغداء
- خضار مطهوة على شكل مقبلات باردة + ملعقة طعام من الزيت مع كمية غير محدودة من
الخل أو عصير الحامض أو الخردل أو البصل أو الأعشاب المنكهة.

- 125 غ من السمك المشوي من دون إضافة أية دهون.
- خضار مسلوقة في الماء مع القليل من الزبدة أو زيت الزيتون.
- كوب لبن خالي من الدسم والسكر.
- حبة فاكهة متوسطة الحجم.

بعد الظهر
- قهوة أو شاي من دون سكر.

العشاء
- خضار باردة
- 125 غ من اللحم الهبر المشوي.

- 100 غ من النشويات، أي ما يوازي 3 إلى 4 ملاعق طعام، )معكرونة، أرز، بطاطا( مع 5 غ من
المواد الدهنية، وخضار مسلوقة في الماءحبة فاكهة.

الاكل والشرب بعد الرياضه

طبيبك.كوم. يوماً بعد يوم، أصبحنا ندرك جدياً أهمية الرياضة في حياتنا وصحتنا وأصبحنا أكثر تمسكاً بأوقات خاصة للقيام بتماريننا الرياضية للحفاظ على لياقتنا البدنية والصحية ولهذا فإننا بدون شك نحتاج إلى كل طاقتنا الجسدية وحتى الفكرية لنحيا بها حياتنا ونتمكن من القيام بهذه النشاطات اليومية كلها. وهذه الطاقة نحصل عليها من نظامنا الغذائي، أي الطعام الذي نأكله والسوائل التي نشربها. http://www.tbeebk.com/uploads/1296373410_eating-and-drinking-after-sports.jpg

أي الأوقات هي الأنسب للأكل؟ليس من المحبذ القيام بالتمارين على معدة ممتلئة.

لأن الأطعمة المتبقية في المعدة قد تتسبب بعض الآلام واللعيان والتشجنات خلال النشاط الرياضي.للتأكد من حصولك على الطاقة اللازمة للقيام بالتمارين، وفي نفس الوقت من دون الشعور بالإنزعاج، عليك بالسماح للوجبة بأن تهضم بالكامل قبل أن تبدئي بأية تمرين.

وهذا، غالباً ما يأخذ بين ساعة إلى أربع ساعات، حسب الطعام المتناول والكمية في الوجبة.

ماذا نأكل قبل التمارين؟
إلى محبي التمارين الرياضية في الصباح الباكر: نحن ننصحك بالاستيقاظ باكراً لتتمكني من تناول وجبة خفيفة قبل التمارين. تتألف الوجبة المسبقة للتمارين من نسبة عالية من النشويات السهلة الهضم لتمنح الجسم الغلوكوز الذي يعتبر مصدر الطاقة الأساسية لغالبية التمارين.

مثلاً أحد الوجبات الخفيفة المخصصة للرياضيين sports barأو لوح رقائق الحبوب الكاملة أو الشوفان أو حبة موز.أما محبي التمارين الرياضية في فترة بعد الظهر:

ننصحهم بتناول وجبة الغذاء 4 ساعات قبل التمرين لإعطاء الوقت الكافي لهضم الطعام.

يفضل أن تكون الإطعمة سهلة الهضم تحتوي على النشويات المركبة. يمكنك لاحقاً أي قبل ساعة ونصف إلى ساعتين، أن تتناولي وجبة خفيفة مثل حبة موز أو لوح من رقائق الحبوب الكاملة cereal bar مع فنجان من القهوة.

تذكري أنه كلما اقترب الوقت من موعد التمارين كلما يجب أن تكون كمية الطعام أقل.

إذا كان موعد التمارين قريباً جداً، فمن المفضّل تناول السوائل بدل من وجبة طعام لأن المعدة تهضم السوائل بشكل أسرع. مثال عن السوائل المغذية قد يكون: مشروب الطاقة للرياضيين الذي يحتوي على الأملاح المعدنية (السوديوم والبوتاسيوم) والسكر. هذا المشروب يساعد في تعديل مستوى السوائل وتوازن والاملاح في الجسم مما يجعلك تحافظين على أدائك خلال التمارين.

الاطعمة التي ينصح بتجنبها قبل التمارينأي طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون يكون هضمه عسير وبطيء وذلك يبقيه في المعدة لوقت طويل. مثل اللحوم، الدونت، المقالي، شيبس البطاطس، وقطع الحلوى.

ماذا تتناولين بعد التمارين الرياضية؟أول ما يجب فعله للجسم هو شرب الماء لتعويض السوائل التي خسرتيها خلال ممارسة الرياضة.

ولتعديل مستوى الغلوكوجين في العضلات، يمكنك تناول الفواكه او عصائرها الطازجة خلال فترة 15 دقيقة من انقضاء التمارين.الوجبة اللآحقة للتمارين هي مهمة جداً لأنها تلعب دوراً مهماً في قدرتك على المثابرة على التمارين الرياضية بانتظام.

هنا ينصح بمزج مصدر بروتين مع مصدر نشويات خلال الساعتين المتتاليتين بعد التمارين، وذلك لأن يكون تجاوب الانسولين بشكل أكبر مما يسبب بتخزين كمية اكبر للغلوكوجين في العضل.

الماء ثم الماء! شرب الماء بصفة عامة مهم للغاية. وتبرز أهميته أكثر خلال التمارين، ذلك من أجل أداء أفضل ولتعويض السوائل التي نخسرها بسبب التعرق.

المحافظه على الجمال الطبيعي

طبيبك.كوم. الكثير منا يبحث عن الجمال وكيفية المحافظة عليه وهذه معلومات قد تكون ذات فائدة للنساء ..الليمون يستخدم عصير الليمون في أغراض شتى.. فهو يستخدم كمادة قابضة للمسام وبذلك فهو يفيد خاصة ذوات البشرة الدهنية حيث تتعرض لترسب الدهون الزائدة وما يلتصق بها من قاذورات بمسام الجلدولهذا الغرض تستعمل طبقة رقيقة من العصير في دهان الوجه .. ثم تشطف بالماء الفاتر بعد أن تجف تماماً.. ويكرر هذا الدهان . http://www.tbeebk.com/uploads/1296373667_preserve-the-natural-beauty.jpg


كما يستخدم عصير الليمون كمضاد للنمش أو بُقع الوجه حيث يساعد على إخفائها.. ويستخدم كذلك لإزالة صُفرة الأسنان، بدعكها بالعصير بصفة متكررة .

الشوفان
دقيق الشوفان من أفضل توازن للحمض الأمينى ( و الذى يعتبر مساعدا لتماسك المياه فى منتجات العناية بالبشرة ).كما إنه أكتشف طبيا أنه يساعد على التئام الحكة التى تتواجد فى الجلد الجاف.

البابونج
يعتبر البابونج منظفا قويا لجميع أنواع البشرة. وتناسب هذه النبته جميع أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة.ويفيد البابونج خاصة في تنظيف البشرة الدهنية حيث تعمل الزيوت الموجودة به على إذابة الإفرازات الدهنية والتخلص منها.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة وغيرها مما يحمي أنسجة وخلايا الجلد ويحميها من آثار الشيخوخة والمرض .. كما أنه يحوي كمية متميزة من فيتامين ج والمعادن مثل الفلورايد والأحماض الأمينية كذلك.

يعمل أيضا على إكساب بشرتك لمعة لطيفة .. وكذلك يعمل على تنعيم البشرة وحمايتها من آثار التعرض للشمس .

اللبن
يمتاز اللبن بأنه غني بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة لسهولة امتصاصه بالجلد وهذا يجعله من أفضل المغذّيات والمنظفات للبشرة .. ولذا يدخل في تحضير الأقنعة والكريمات ويستخدم كغسول لتنظيف البشرة.

اللبن
يدخل اللبن في تحضير العديد من مستحضرات العناية بالبشرة خاصة الأقنعة لمفعوله المرطّب والمغذي للبشرة .. كما يمتاز بمفعول يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه. ويستخدم الزبادي كمنظف جيد للبشرة الدهنية وذلك بدهان اللبن على الوجه ، ثم شطف الوجه بالماء الدافىء بعد 20 دقيقة.

زيت الخروع
ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية .. أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح

كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة.
فللخيار أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ، ولذلك فإنّه يدخل في عمل العديد من الأقنعة ( الماسك ) بالإضافة إلى أنه يناسب تماماً ذوات البشرة الحساسة على وجه الخصوص

الخيار
للخيار كذلك مفعول واضح في تبييض البشرة والتخلص من الهالات الغامقة التي قد تظهر تحت العينين والتخلص من البقع والشوائب التي قد تصيب الوجه وفي فترات الصيف ، يستخدم عصير الخيار كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.

معتقدات عن الحمل

طبيبك.كوم. أن تعلنى أنك حامل، يتحول المحيطون بك فجأة إلى خبراء ويتطوعون إلى تقديم النصائح لك عما يجب وما لا يجب أن تفعلى. إن تعرضك لهذه النوعية من النصائح التى تم توارثها من جيل إلى جيل قد يضعك فى حيرة كبيرة لا داعى لها. بالتأكيد قد توجد ضمن هذه النصائح ما قد يفيدك إذا كانت حقيقية لكن أثبتت الدراسات أن أغلب المعتقدات التى يتم تناقلها من جيل إلى آخر خاطئة ومضللة. إليك بعض المعتقدات الشائعة ومدى صحتها. http://www.tbeebk.com/uploads/1296373893_beliefs-about-pregnancy.jpg


بشكل عام، استشيرى طبيبك فى مدى صحة أى نصيحة تسمعينها لكى يمر حملك بسلام وتسعدى بلقاء مولودك الذى تتشوقين إليه.

بذل المجهود أثناء الحمل خطر، فلا تمارسى أى رياضة: خطـأ
يقول د. أحمد شمس – أستاذ النساء والتوليد بجامعة الإسكندرية: "مارسى الرياضة، فقد ثبت أن الرياضة المنتظمة المعتدلة خلال الحمل تحسن الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم من خلال المشيمة،" ومن المعروف أيضاً أن ممارسة الرياضة تساعد على رفع الروح المعنوية. لكن لا ينصح بالبدء فى ممارسة أى رياضة جديدة لم تمارسيها من قبل.

تذكرى أن تستشيرى طبيبك قبل البدء فى ممارسة أى برنامج رياضى وذلك لكى يطمئنك على حملك، وقومى دائماً بممارسة الرياضة بالمعدل الذى يريحك مع التخفيف منها كلما احتجت لذلك.

السباحة خطر: خطـأ
يمكنك ممارسة السباحة، فالسباحة والمشى وتمارين اليوجا الخاصة بمرحلة ما قبل الولادة يعدوا على رأس الرياضات الخاصة بمرحلة الحمل. السباحة رياضة مفيدة للجسم ككل وهى تعد آمنة حيث يجعلك الماء تشعرين أنك عديمة الوزن كما أنك أثناء ممارسة السباحة لا تكونى معرضة للوقوع أو الإصابة.

يضيف د. أحمد قائلاً: "مادمت تمارسين السباحة فى حمام سباحة معقم ويتم وضع نسب التركيز السليمة من الكلورين، فلا تمثل السباحة به خطراً على الحامل أو جنينها. لكن يجب تجنب السباحة فى حمامات السباحة المزدحمة وذلك لعدم التعرض لأى ضربة فى البطن من شخص آخر كما يجب تجنب السباحة فى البحر إذا كانت أمواجه عالية أو عنيفة."

تناول كميات كبيرة من الماء يؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم: خطـأ
على العكس، اشربى الكثير من الماء‍‍‍ لأن ذلك يقلل من احتمال زيادة احتباس الماء بالجسم، ويقلل من حدوث الإمساك، كما يقلل الماء من الضغط على الكليتين لأنه يقوم بغسلهما.

شكل بطنك أثناء الحمل يوضح ما إذا كنت حامل فى ولد أم بنت: خطــأ
الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الجنين ولد أم بنت هى عن طريق الأشعة ذات الموجات فوق الصوتية‍.

فلا تشترى كل مستلزمات جنينك باللون الأزرق لأن صديقة والدتك قد قالت لك أنك حامل فى ولد بمجرد النظر إليك!

استخدام الحلاوة يؤدى إلى حدوث تقلصات فى الرحم: خطــأ
لأنك حامل، تناولى ضعف كمية الطعام التى كنت تتناولينها قبل الحمل: خطـأ.

رغم أنك حقاً تأكلين لاثنين ولكن لا يعنى ذلك أن تأكلى ضعف الكمية لأنك بذلك تجعلين الأمر أصعب عندما ترغبين فى إنزال كل الوزن الذى اكتسبتيه أثناء الحمل.

نتيجة لزيادة معدل التمثيل الغذائى عن الطبيعى أن تكون شهيتك مفتوحة أكثر من الطبيعى، لكن لا يجب أن تأكلى أكثر من اللازم ظناً منك أن ذلك سيجعل طفلك أصح أو أكبر.

تذكرى أن نوعية الطعام الذى تتناولينه هو المهم وليست كميته. كلى كما تريدين ولكن دون مبالغة واستغلى شهيتك المفتوحة فى تناول الأطعمة الصحية وليست الأطعمة الدسمة.

لا تأخذى حمامات ساخنة:
الماء الساخن أكثر من اللازم يؤدى إلى اتساع الأوعية الدموية مما يؤدى إلى انخفاض ضغط الدم مما يجعلك تشعرين بدوخة. بدلاً من ذلك خذى حمامات دافئة.

لا ترتدى الأحذية ذات الكعوب العالية أثناء الحمل: صـح
يوضح د. أحمد قائلاً: "إن ارتداء الكعوب العالية يقذف بالجسم إلى الأمام مما يغير خط الجاذبية للجسم كله مما يجعل الجسم ينحنى إلى الأمام، هذا بالإضافة إلى الوزن الزائد الذى يضعه الرحم على العمود الفقرى، كل ذلك قد يؤدى إلى حدوث إصابة فى العمود الفقرى.

كما أن الكعوب العالية تجعلك أكثر عرضة للوقوع بسبب عدم الاتزان."

التدخين يضر الجنين: صـح
لقد ثبت على مستوى العالم أن السموم التى تنتج عن التدخين تمر من خلال المشيمة إلى طفلك. كما أنه تم الربط بين التدخين والإجهاض، وفاة الجنين قبل الولادة، الولادة المبكرة، ونقص وزن المولود.

إذا لم تكن قد حدثت مشاكل لابن صديقتك التى كانت تدخن أثناء الحمل، فقد لا تكونين محظوظة مثلها.

استخدام صبغة الشعر خطر على جنينك: صـح
ينصح د. أحمد بتجنب استخدام صبغات الشعر على الأقل حتى مرور الأربع شهور الأولى من الحمل.

لقد لوحظ أن كمية صغيرة من الصبغة تمتص عن طريق الجلد ويتم إخراجها من الجسم عن طريق البول مما يجعل احتمال مرور الصبغة من خلال المشيمة احتمالاً قائماً. وعند وجود شك فى احتمال حدوث ضرر من أمر ما فمن الأفضل تجنبه عن الندم بعد ذلك.

شرب القهوة غير صحى أثناء الحمل: لم يحسم الأمر بعد
هذه المقولة لازالت خاضعة للمناقشة. نتيجة لمتغيرات كثيرة مثل نوع القهوة المستخدمة، حجم كوب القهوة، وكمية الكافيين الموجودة فى فنجان القهوة، لم تثبت الدراسات أن شرب القهوة بالفعل ضار أثناء الحمل.

لكن تم الاتفاق على أن شرب كوب قهوة واحد فى اليوم مسموح.

لكن بما أن الشك موجود، فقد تفضلين تجنب شرب القهوة أو شرب القهوة التى لا تحتوى على الكافيين.

رشاقة في يومين

طبيبك.كوم. الرشاقة واللياقة تتمناها الكثيرات وتلهث ورائها، وتتخذ العديد من الطرق من رجيم قاسى وعمليات شفط دهون وغيرها من الطرق التى تلجأ إليها السيدات بحثاً عن اللياقة، وقد يصلن إليها وقد يفشلنعلى رغم أن تحقيق ذلك أبسط وأيسر مما يعتقدن، كل ما هنالك الرغبة الصادقة ثم البدء بتنفيذ خطوات هذا الاتجاه، واللياقة تعني النشاط والحيوية وخفة الحركة من دون الشعور بالاجهاد أو الخمول، وهي لا تتأتى من دون عدة عوامل مؤثرة منها الطعام الصحي، والتمرينات الرياضية وأخذ قسط كاف من النوم. http://www.tbeebk.com/uploads/1296374178_fitness-in-two-days.jpg


وإن كان هذا يتطلب المواظبة لفترة ثم الاستمرار على هذا النظام من الحياة الصحية، إلا أنه بإمكانك في ظرف يومين فقط أن تخرج جسمك من خموله وتضعه على الطريق الصحيح.

اليوم الأول الساعة 8.00 صباحا ابدأ نهارك بممارسة بعض التمارين الرياضية، فهي تنشط عملية الأيض في جسمك، ويؤدي ذلك إلى حرق المزيد من الوحدات الحرارية وإلى التخلص من الماء المحتبس في الجسم، فالرياضة تنشط الجهاز الليمفاوي الذي يلعب دورا أساسيا في تنظيف الجسم من المواد السامة التي تسبب احتباس السوائل، فاخرجى وامشى مشياً سريعاً أو اسبحى أو اكتفى بالرقص في أرجاء المنزل.

الساعة 9.00 استمتع بإفطار شهي ومغذ مثل الفاكهة مع اللبن، أو حضر مزيجا من الموز مع الحليب في الخلاط الكهربائي، واعملى على الاحتفاظ بقطع من الموز المقشور والمقطع والمجمد في الثلاجة فتكون متوافرة دائما لتحضير هذا المزيج، ولا تفوتك أبدا وجبة الصباح، فالدراسات تؤكد أن الأشخاص الذين لا يأكلون صباحا يتناولون كميات أكبر من الطعام بقية النهار.

الساعة 9.30 توجهى إلى الحمام ونشطى الدورة الدموية في جسمك بواسطة تدليكه بفرشاة حمام ذات شعيرات طبيعية، ابدئى بقدميك ودلك جلدك بحركات دائرية في اتجاه القلب لمدة تتراوح بين 3 و5 دقائق، ثم خذى دوشاً ودلك رأسك وأنت تغسلى شعرك، فالتدليك يفرز كمية من الدم التي تصل إلى رأسك ويمنح شعرك صحة وبريقا، وكنى شجاعة وحولى مياه الدوش إلى البارد، فهذا سوف يمنحك الطاقة ويجعل جلدك متوهجا بالصحة.

الساعة 9.50 بعد تجفيف جسمك امنحى جلدك الرطوبة التي يحتاج إليها عن طريق تدليكه بكريم مرطب بعد إضافة بعض قطرات من زيت اللوز إليه، إن الزيوت العطرية تدخل أعماق طبقات الجلد خلافا للكريمات المرطبة المنتشرة.

الفاصوليا البيضاء والوزن

طبيبك.كوم. تعرف البدانة على أنها مشكلة حقيقية تواجه المجتمع الإنساني حول العالم بشكل يجعلها من أصعب وأكثر المسببات لمجموعة من الأمراض الخطرة التي تفتك بحياة الإنسان. هذا الوضع الحرج في محاولة حل مشكلة البدانة دفع بالعديد من العلماء والمختصين إلى القيام بدراسات وبحوث مختلفة للوصول إلى حلول ناجعة لداء البدانة المستشري، من احدث ما توصل إليه العلماء هو دور الفاصوليا البيضاء في منع إصابة الإنسان بالبدانة. http://www.tbeebk.com/uploads/1296374243_white-beans-and-weight.jpg



حبة ديكارب التي طورها علماء من كلية امبريال لندن البريطانية من حبوب الفاصوليا البيضاء والتي يفيد مصنعوها بأنها تعمل على منع امتصاص الكاربوهيدرات التي تعتبر بدورها أحد أهم الأسباب المسئولة عن زيادة الوزن عند الإنسان.

الباحثون الذين توصلوا إلى إنتاج هذه الحبة اعتمدوا في بحثهم على فرضية أن الفاصوليا تعمل على منع امتصاص الكاربوهيدرات في الجسم، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى المساهمة في الحد من زيادة وزن الجسم.

الحبة الجديدة تم تصنيفها على أنها احد العقاقير المخفضة للوزن وأنها وسيلة جديدة تختلف عن الطرق التقليدية المعروفة.

وأشار مصنعو تلك الحبة إلى أن الكثير من الناس يعملون على محاولة تخفيض كمية الكاربوهيدرات في الجسم بغية الحد من زيادة الوزن ومنع الإصابة بالبدانة، حيث يعرف السكر أو ما يصطلح عليه علمياً "كارب" من أكثر مسببات زيادة الوزن والإصابة بالبدانة، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض قاتلة مثل السكري.

وقد نجحت الحبة في التجارب التي أجريت عليها في امتصاص ما نسبته 66% من الكاربوهيدرات الداخلة للجسم، وهو ما يثبت فاعليتها في هذا المجال.

وحذر العلماء البريطانيين من أن نجاح الحبة التي صنعوها في عملية امتصاص الكاربوهيدارت ومنع زيادة الوزن قد تعطي الناس الحافز على تناولها بشكل متهور، وشددوا على ضرورة أن يكون تعاطي العقار الجديد بحذر وحسب التعليمات.

الأربعاء، 25 يناير 2012

نصائح تجنبك مشاكل حب الشباب

طبيبك.كوم. لا شيء يقف في طريق حب الشباب فهو يصيب كل شخصِ تقريباً في وقتا ما من حياتهم. ويسبب اضرار نفسية قبل الجلدية ومن المهم أن نذكر أن علاج حب الشباب يجب أن يكون داخليا وخارجيا فحتى أقوى المنظفات والأدوية لن تنجح في التخلص من حب الشباب والبثور ما لم يصاحبها نظام غذائي، وصحي. http://www.tbeebk.com/uploads/1296374458_acne.jpg

نصائح للشباب:
لا تلمس البثور الملتهبة وغير الملتهبة، ولا تحاول إخراج السائل منها، لأن ذلك يسبب ندب الجلد، واحتمال بقائها للأبد.

اهتم بنظافتك الشخصية، واغسل وسائد النوم بشكل منتظم في ماء ساخن، بالإضافة إلى غسيل المناشف، والوجه بالصابون الخاص.

الاغتسال فور القيام بأي مجهود عضلي سبب التعرق.

نصائح للفتيات:
سحب الشعر إلى الخلف عند النوم، ولا ننصح المراهقين الذين يعانون من حب الشباب من إطالة شعرهم خلال هذه الفترة، لأن الشعر يعبث بالبثور ويسبب التهابها.

لا تنامي وأنت تضعين المساحيق التجميلية لأنها تعمل على إغلاق المسامات وتسبب ظهور البثور.

تأكدي من غسل فراشي الشعر والاسفنجات الخاصة بالماكياج، وعدم السماح لأحد بمشاركتها.

العلاج:
تتوفر أدوية خاصة لعلاج العوامل الداخلية التي يمكن أن تسبب خلل في توازن الجسم، وإفراط في إفراز الزيوت، التي تسبب تكاثر البكتيريا، وتَتضمن هذه المعالجة تناول أقراص مصنوعة من مواد طبيعية تهدف إلى إعادة التوازن للجسم، بالإضافة إلى مرهم موضعي.

ملاحظة: استعمل العلاج الموضوعي الموصوف طبيا فقط. لا تلجئ للادوية التي يستعملها الاصدقاء، كل شخص يملك نوعية جلد مختلفة عن الآخر لذا ما قد ينجح مع أحدهم قد لا ينفع معك. تأكد من الحصول على استشارة خاصة ، واستعمل الدواء الموصوف لنوع بشرتك فقط.

معرفة الامراض الجنسيه للرجل والمرأه

طبيبك.كوم. كيف يمكنك معرفة اذا لديَك أمراض جنسية أو لدى زوجتك مثل الالتهابات أو غيرها. هل يجب الذهاب إلى المستشفى وعمل تحاليل أم أن هناك علامات تدل على وجود مثل هذه الأمراض؟ . http://www.tbeebk.com/uploads/1296389371_sexually-transmitted-diseases.jpg

طبعًا هناك علامات تدل في أحيان كثيرة على وجود بعض الأمراض التناسلية والجنسية، فبالنسبة للرجل من الممكن أن يشكو بصفة عامة من حرقان في البول أو تبول متعدد المرات أو ألم في رأس القضيب أو ظهور بثور أو حبوب أو تسلخ أو ألم مباشر على القضيب، وخروج مادة صديدية أحيانًا - وخاصة في الصباح - من القضيب، وربما يكون هناك ألم مصاحب لعملية القذف، وبطبيعة الحال فحص البول في المختبر والفحص السريري للرجل، يؤكد أو ينفي وجود أية أمراض لها علاقة بالجهاز التناسلي للذكر.

أما بالنسبة للأنثى فيمكن أن يكون هناك إفرازات مهبلية متنوعة صفراء أو تميل إلى الخضرة أو بيضاء مثل اللبن الرائب Crude milk في حالة الإصابة بالفطريات، أو وجود رائحة كريهة، أو حرقة في البول، أو حكة مع وجود تحسس واحمرار في منطقة الجهاز التناسلي، أو ظهور بثور أو حبوب في هذه المنطقة، والفحص الطبي هنا أيضًا يؤكد أو ينفي ذلك.

بصفة عامة فإن فم الإنسان وبين أسنانه تعيش ملايين الجراثيم والبكتيريا التي تسبب التهابات بالفم أو الحلق أو اللوزتين، ويمكن انتقال هذه الجراثيم إلى الجهاز التناسلي للأنثى، كما أن هناك الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تستوطن في المهبل والجهاز التناسلي للأنثى بدون وجود أعراض مرضية، ويمكن انتقال هذه الجراثيم للفم، حيث تكون البيئة مختلفة، وتسبب التهابات في هذا الموضع الجديد، حيث تتفاوت البيئة والحموضة من هذا المكان إلى مكان آخر.

ويمكن إجراء فحص سريري ومخبري لكلا الزوجين في حال وجود أي أعراض مما ذكرنا، أو على أساس فحص دوري مرة كل 6 أشهر مثلاً للاطمئنان من عدم وجود أية أمراض جنسية أو تناسلية

مشاكل الجلد من العشرين الى فوق٥٠ سنه

طبيبك.كوم. نرغب جميعاً في الحصول على بشرة جميلة وصحية. إلا أن البشرة تعاني من حب الشباب، والأكزيما، وعلامات الشيخوخة، والالتهابات الجلدية في مراحل مختلفة من العمر. لا تقلقي! فلكل مشكلة حلها إنه العمر المثالي للتدرب على العادات الصحيحة، أي تجنب التعرض للشمس واستعمال مستحضرات العناية الملائمة للحؤول دون ظهور البثور والحبوب السوداء. http://www.tbeebk.com/uploads/1296389694_skin-problems.jpg

- أعاني من الأكزيما منذ نعومة أظفاري. هل ستختفي هذه المشكلة مع الوقت؟
حين يعاني الشخص من الأكزيما منذ مرحلة الطفولة، يعني ذلك وجود أرض خصبة للحساسية ينبغي عدم تجاهلها. مع التقدم في العمر، تصبح نوبات الأكزيمات متباعدة أكثر فأكثر عن بعضها، وكذلك مقتصرة على مساحات معينة من الجسم، ولاسيما طيات المرفقين والركبتين. وفي أية حال، يُنصح باستشارة الطبيب بانتظام للعثور على الدواء الصحيح.

- أعاني من بثور الحمى. هل يعني ذلك أني سأصاب بالقوباء المهبلية (herpès vaginal)؟
لا، شرط غسل اليدين بطريقة صحيحة ومنتظمة. فالأطباء يؤكدون أن اليدين تستطيعان نقل الفيروس من الوجه إلى المساحات التناسلية. ولا بد من الانتباه أيضاً أثناء ممارسة العلاقة الزوجية لعدم نقل العدوى إلى الزوج.

- هل صحيح أن مزيل الرائحة يحتوي على مواد مسببة للسرطان؟
لم تثبت الدراسات التي أجريت لغاية الآن على أحماض الألمنيوم أن هناك رابطاً بين السرطان ومزيل الرائحة. ويصح الشيء نفسه على المواد الحافظة المستخدمة في مستحضرات التجميل. لكن من جهة أخرى، لا يمكن القول إن المستحضرات الخالية من المواد الحافظة هي أكثر أماناً لأن الجراثيم والفطريات تنمو بسهولة أكبر عند استعمالها. للحد من الأضرار قدر الإمكان، احفظي هذه المستحضرات في الثلاجة.

- هل صحيح أن التقشير يؤذي البشرة؟
يمكن التأكيد أن مستحضرات التقشير الناعمة التي تستخدم مرة أو مرتين أسبوعياً لا تؤذي البشرة على الإطلاق. لكن لا يجدر بك الإفراط في استعمال مستحضرات التقشير بهدف الحفاظ على سلامة الغشاء المائي الدهني.

- أحب إجراء ثقب piercing في بشرتي. هل من خطر معين؟
نعم، هناك خطر الالتهاب والندبة المزعجة حين تقررين التخلص من الـpiercing، ولاسيما في مساحة الأنف والشفتين.

- أعاني من حب الشباب. هل يجدر بي تناول حبوب منع الحمل حتى لو كنت لا أزال عذراء غير متزوجة؟
ليس بالضرورة. تستطيع بعض حبوب الحمل قمع إنتاج الهرمونات الذكورية، وبالتالي الحد من إنتاج الإفرازات الدهنية وظهور البثور السوداء. إلا أن حبوب منع الحمل ليست العلاج الأول لحب الشباب. فهناك علاجات أخرى فعالة، مثل المضادات الحيوية، ومستحضرات العناية بأحماض الفاكهة...


بين عمر 20 و35 عاماً
في هذه المرحلة، تتطلب البشرة عناية جيدة وملائمة للحفاظ على شبابها ونضارتها مع تقدم السنوات. تجنبي الشمس وأسلوب العيش غير الصحي واحرصي على تغذية بشرتك بشكل جيد.

- أعاني من الأكزيما. هل سيعاني منها أولادي أيضاً؟
إذا كنت تعانين من الأكزيما البنيوية (atopique)، يعني ذلك أنك تملكين حساسية يمكن أن تنقليها إلى أولادك. فإذا كان أحد الأهل يعاني من الحساسية، ثمة احتمال بنسبة 30 إلى 40 في المئة أن يعاني الأولاد من الحساسية أيضاً. وإذا كان كلا الأهل مصابين بالحساسية، ترتفع نسبة تعرض الأولاد لها إلى 80 في المئة. لكن في المقابل، لا يعني ذلك أن الأولاد سيرثون النوع نفسه من الحساسية الموجود عند الأهل.

- يتم الحديث كثيراً عن المخزون الشمسي. ما هو بالضبط؟
إنه الكمية الإجمالية من الشمس التي يمكن أن يتلقاها الشخص خلال حياته من دون تعريض نفسه للخطر. واللافت أن المخزون الشمسي يختلف من شخص إلى آخر حسب نوع البشرة ولونها. ولكل شخص رقمه الخاص من المخزون الشمسي، علماً أن هذا الرقم لا يمكن أن يكون أبداً لامتناهياً. لذا، يجدر بكل شخص أن يتعلم كيفية حماية نفسه، منذ الطفولة، من أشعة الشمس المؤذية تحت طائلة نفاد مخزونه الشمسي بسرعة. لا تحاولي أبداً استعمال كريمات الوقاية من الشمس ذات مؤشر الوقاية المنخفض، واحرصي دوماً على ارتداء الملابس الواقية عند التعرض المباشر لأشعة الشمس لأنها تبقى أفضل وسيلة وقاية. وإذا قررت الخروج إلى الشمس والتعرض لها، احمي نفسك ببسط طبقة سميكة من الحجاب الكامل (écran total)، وكرري استعمال المستحضر كل بضعة ساعات.

- أميل إلى الحساسية. هل يجدر بي شراء المنتجات العضوية؟
لا لأنك قد تصابين أيضاً بالحساسية نتيجة أحد مكونات المستحضر العضوي. لذا، استشري طبيب الجلد أولاً ليتعرف إلى الجزيئات المسؤولة عن حساسيتك وينصحك بالتالي بأنواع المستحضرات الواجب استعمالها.

بين عمر 35 و50 عاماً
يبدأ العمر بترك بصماته على البشرة. لكن عند اتخاذ بعض التدابير الوقائية واستعمال مستحضرات العناية المناسبة، تستطيع البشرة مقاومة علامات الشيخوخة.

- بدأت أعاني من العدّة الوردية (couperose) في وجهي. ما هي العلاجات الممكنة؟
تنجم العدة الوردية couperose عن هشاشة في الأوعية الدموية الصغيرة. في البداية، تحمرّ البشرة ثم تنفجر الأوعية الدموية الصغيرة في أنحاء مختلفة من الوجه. لاستعادة البشرة الجميلة والنقية والموحدة اللون، ينصح الأطباء عموماً بالخضوع لعلاج اللايزر الوعائي KTP لأنه يعطي نتائج جيدة شرط الشروع في معالجة العدة الوردية فور ظهورها، أي قبل عمر 40 عاماً في الإجمال.

- هل يجدر بي زيارة طبيب الجلد بانتظام لكشف أي سرطان ممكن؟
نعم، ولتوخي أقصى درجات الوقاية، يمكن زيارة طبيب الجلد مرة كل عام لإجراء فحص شامل للبشرة. وفي حال ظهرت بقعة معينة أو تبدل مظهر شامة، عليك مراجعة طبيب الجلد على الفور. وتذكري أن التعرض للشمس هو أحد العوامل الرئيسية المسببة لسرطان الجلد، لكن 80 في المئة من هذه السرطانات يمكن معالجتها بعمليات جراحية. تكون النتيجة ناجحة وفعالة كلما تمت المعالجة في مرحلة مبكرة ومن هنا أهمية الوقاية.

- كيف أخفي الندوب اللعينة؟
يرتبط كل شيء بنوع الندوب، وعمقها، ومساحتها. فإذا كانت الندوب ناجمة عن حب الشباب أو جدري الماء، يمكن الخضوع لتقشير قوي أو كشط باللايزر. لكن السلبية الأساسية في هذه التقنيات هي نشوء قشرة سميكة تتطلب الانعزال عن المجتمع لمدة أسبوع أو أسبوعين. أما الندوب الحمراء الناجمة عن عملية جراحية فيمكن معالجتها بالتدليك بمراهم الكورتيكويد أو ضمادات السيليكون. وبالنسبة إلى الندوب السميكة جداً، يمكن تجربة الجراحة التجميلية...

- لا أنجح في التخلص من داء الفطار (mycose). ما هو العلاج الأمثل؟
ثمة نوعان من الفُطار، ذلك الذي يصيب البشرة ولاسيما عند الطيات، وذلك الذي يصيب الأغشية المخاطية. بالنسبة إلى فطار البشرة، يمكن استعمال المضادات الفطرية الموضعية أو الشاملة. وبالنسبة إلى الالتهابات المهبلية المتكررة، يتم وصف علاج شامل عموماً، لكلا الزوجين في حال الزواج تفادياً لانتقال العدوى إلى الشريك. لا بد أيضاً من البحث عن العامل المسبب لداء الفطار، مثل داء السكري وتناول المضادات الحيوية وارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو السراويل الضيقة جداً.


بعد عمر 50 عاماً
تفقد البشرة شيئاً فشيئاً مرونتها وليونتها، وتزداد كمية الشعر في البشرة... لكن الحلول باتت متوافرة لهذه المشكلات المزعجة.

- هناك الكثير من الوبر على ذقني وشفتي العلوية. كيف أتخلص منه؟
إذا لم يتحول هذا الوبر إلى اللون الأبيض بعد، يمكنك التخلص منه بالخضوع لجلسة واحدة من اللايزر. إنه حل سريع وأقل إيلاماً من النتف الكهربائي.

- بدأ شعري يتساقط بقوة. ما هو الحل؟
عليك التعرف أولاً إلى سبب تساقط الشعر. ولا شك في أن سن الأياس هو أحد العوامل الرئيسية لهذا التساقط، بالترافق مع عوامل أخرى محتملة. هناك مثلاً نقص الحديد، ومشكلة الغدة الدرقية، وتناول الأدوية لفترة طويلة من الزمن. وعند تحديد هذه المشاكل، ومن ثم معالجتها أو التخلص منها، يمكن استعمال العلاجات الموضعية و/أو الشاملة لتساقط الشعر (مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات).

- لماذا تصبح بشرتي أكثر جفافاً كلما تقدمت في العمر؟
بعد عمر الخمسين، يحصل تضاؤل في نسبة الاستروجينات والبروجسترون مما يؤدي إلى جفاف البشرة. في هذه الحالة، يمكن للعلاج البديل للهرمونات أن يعطي نتيجة جيدة لناحية التعويض عن نقص الهرمونات. كما يمكن استعمال الكريمات المرطبة والمغذية المخصصة للبشرة في هذا العمر (البشرة الناضجة). ابتعدي أيضاً عن هلامات الاستحمام المعطرة المجففة للبشرة واستعملي بدل ذلك الصابون الناعم والمرطب.

- لماذا أعاني من حب الشباب في هذا العمر؟
ما من عمر محدد لحب الشباب. فالتقلبات الهرمونية في عمر الخمسين، والغذاء الغني جداً بالدهون أو التوتر الكبير يمكن أن تكون كلها من الأسباب المؤدية إلى حب الشباب. لا تترددي في استشارة الطبيب لإجراء تشخيص دقيق والحصول على العلاج المناسب والفعال.

- ما هي أفضل التقنيات لمحاربة الشيخوخة؟

إذا أردت الحصول على بشرة متألقة نضارة، استعملي الكريمات المرتكزة على الفيتامين C أو أحماض الفاكهة (AHA) لأنها تعطي نتيجة جيدة. وللحصول على نتيجة مثالية، جربي التقشير بأحماض الفاكهة الذي يشد المسام ويملّس البشرة ويوحد لونها.

وإذا أردت الحصول على بشرة ممتلئة، جربي الـmésotherapie القائمة على إجراء حقن صغيرة من الفيتامينات في بشرة كل الوجه بهدف تحفيز إنتاج الكولاجين. لكن عليك تجديد هذا العلاج بانتظام، كل ثلاثة أشهر تقريباً.

وإذا أردت تمليس التجاعيد، لا شيء أفضل من حقن حمض الهيالورونيك والبوتوكس.

- ما هي أفضل العلاجات للتخلص من البقع البنية؟
لن تحصلي على نتائج مذهلة في حال استعمال الكريمات المزيلة للبقع لأن المكونات غير فعالة كفاية في الإجمال. إسألي طبيب الجلد عن لايزر Q-switched الذي يزيل البقع ويترك قشرة وراءه لمدة 8 إلى 15 يوماً على الأكثر. وبالنسبة إلى البقع الكبيرة جداً، يفضل اللجوء إلى الثلج الكربوني.

عادات تؤذي البشره

طبيبك.كوم. إن بشرتك هى القناع الواقى لك الذى تستخدمينه لمواجهة، وتحية العالم الخارجى الذى يحيط بك، حيث تعتبرالبشرة من أضخم أجهزة الجسم التى تعمل كمعطف طبيعى يقى الجسم من أى دخيل خارجى، كالتغيرات فى درجات الحرارة، وضوء الشمس، وغيرها من المؤثرات البيئية. http://www.tbeebk.com/uploads/1296391462_habits-hurt-the-skin.jpg


وبالرغم من القوة التى منحها الله للبشرة إلا أن هناك العديد من الأفعال الخاطئة التى تعتبرعقاباً لها، ويمكن أن تسبب لها الضعف، لذلك يحذرك الخبراء من بعض الأفعال الخطيرة التى تؤذى البشرة، حتى تتجنبيها وتحترسى منها:

1- نزع الشعر بالملقاط، فقع الحبوب أوعصرها:
استخدام الوسائل التقليدية لا يحسن من مظهرالبشرة، ولكنه يزيدها سوءاً، ومن المعروف أن وجود حبوب، أوبثورفى البشرة شىء يثيرالرغبة فى فقعها أوعصرها، معتقدة أن ذلك سيساعد فى سرعة شفائها، وخاصة إذا كانت تلك البثورممتلئة بالصديد أومتورمة،

والواقع الصحيح أن هذا الأسلوب الخاطىء فى معالجتها، يؤدى إلى وصول الصديد إلى أماكن أكثرعمقا فى البشرة، كما يتسبب في توسيع نطاق هذه البثورعلى الجلد، وينتج عن ذلك ظهور ندبات مكانها.

الحل: عليك أن تتجنبى العبث بالحبوب، أوالبثور، والرؤس السوداء والبيضاء، وإذا كنت ترغبين فى العلاج الصحيح، يمكنك الحصول على مستحضر طبى أوتذهبين إلى طبيب اختصاصى فى الجلد، ليخلصك من تلك المشكلات بطريقة طبية سليمة.

2- إعداد البشرة لاكتساب السمرة فى صالونات التجميل:
تقوم معظم النساء بعمل جلسات لإعداد البشرة، كي تكتسب السمرة بالتعرض بعد ذلك لأشعة الشمس المركزة، والواقع أن إكساب البشرة للسمرة بالطرق السريعة، أو البطيئة من أخطرالأفعال التى تسبب تدمير البشرة، والذي يحدث بسبب كريمات الوقاية من

الشمس، فهي تقوم بالوظيفة العكسية التى تؤدى الى تسرب أشعة الـ UV إلى البشرة، حيث تسبب الحروق، وظهورالتجاعيد المبكرة، وسرطانات الجلد، وخاصة إذا كنت من أصحاب البشرة البيضاء التى تعتبر أكثرعرضة للأخطار لأنها تنتج (الميلانين) بنسبة أقل عن الأنواع الأخرى من أصحاب البشرة الملونة.

3- التدخين:
لقد علمت سيدتى أن التدخين يسبب الكثيرمن الأمراض الخطيرة، كأمراض القلب والرئة، والأورام، ولكن هل تعلمين أنه يؤثربالسلب على البشرة أيضا، فهويسبب ظهوراللون الأصفرعلى البشرة، ويعتبرمن أخطرالأسباب التى تؤدى إلى ظهورالتجاعيد، وبمعنى آخرالتدخين يظهرك أكبر من عمرك الحقيقى، أى يؤدى للشيخوخة المبكرة،

كما يعلن الخبراء أن التدخين يسبب ظهور أوعية دموية صغيرة، كما يسبب تقلص للأوعية الشعرية، وهذا التقلص يحرم البشرة من الحصول على الأوكسيجين الضرورى لإنتاج الخلاياالصحية.

الحل: هذه المشكلة لا تحتمل الجدل، لذلك يلزم أن تتوقفى عن التدخين نهائيا.
كيف يمكن تجنب أخطاء الماكياج؟
نصائح بسيطة ومهمة للعناية بجمالك

4- الحصول على فيتامينA بشكل مبالغ فيه:
ربما تعتقدين أن تعاطى فيتامين A بجرعات كبيرة سيساعدك فى محاربة حَب الشباب، ومالا تعرفينه أن الحصول على هذا الفيتامين بنسب عالية يمكن أن يتراكم داخل الكبد بنسبة كبيرة تؤدى إلى مشكلات صحية خطيرة.

الحل: يجب أن تحصلى على فيتامينA بكميات معتدلة من مختلف أنواع الأطعمة، وتشمل المصادرالجيدة لهذا الفيتامين: الخضروات الخضراء، التى تحتوى على الألياف، مثل : السبانخ والجرجير،والخضروات البرتقالية اللون، مثل : البطاطا، واليقطين (قرع العسل)، والجزر.

كما أن هناك أنواع آمنة من الأدوية التى يصفها الأطباء لعلاج حب الشباب مثل Retinoids (الريتينويد) للاستخدام الموضعى، و(الأكوتان) الذى يؤخذ عن طريق الفم Accutane.

5- تقشير وفرك البشرة:
إذا كانت طبيعة بشرتك داكنة، فإن استخدامك لمستحضرات تقشيرالبشرة يؤدى إلى عدم توازن المادة الصابغة للجلد، وعلاوة على ذلك يمكن أن يظهرندبات وجذور.

نظام الوجبات لتخسيس الوزن

طبيبك.كوم. إذا أردت أن ترفع مستويات طاقتك ونشاطتك، وتخفف وزنك، وتخفف مستويات الكوليسترول لديك، فما عليك ألا أن تعيد النظر في عادة تناول 3 وجبات كبيرة أساسية يومياً في مواجهة الحمياتالتي تقوم على التشدد والحرمان، http://www.tbeebk.com/uploads/1296391595_system-meals-to-lose-weight.jpg


نجد في عالم تخفيف الوزن توجهاً آخر يعتمد على مبدأ مغاير يتمثل في تناول الطعام كل 3 ساعات، على شكل 5 أو 6 وجبات صغيرة موزعة على ساعات النهار.

فمن شأن ذلك، كما يؤكد الكثير من الاختصاصيين، وبينهم جورج كروز، مؤلف كتاب "حمية الساعات الثلاث"، أن يسهم في إبقاء مستويات سكر الدم مستقرة، كما أنه ينشط عملية الأيض. تقول اختصاصية التغذية الأميركية البروفيسورة سوزان كلاينر،

إن المسألة تتعلق بكل بساطة بالفيزيولوجيا. فبعد الوجبة، يتم تحويل الطعام داخل الجسم إلى سكر، ينساب إلى مجرى الدم ويوفر الطاقة إلى الجسم بأكمله.

وتستغرق عملية ارتفاع مستويات السكر في الدم وهبوطها من جديد ما بين ساعتين وثلاث ساعات.

- وجبات صغيرة نتائج كبيرة:
من المعروف أن تناول وجبة كبيرة من الطعام يؤدي إلى إغراق الجسم بكمية كبيرة من الطاقة دفعة واحدة، يتم تخزين الفائض منها على شكل دهون. أما الوجبات الصغيرة المتكررة، فتمنح الجسم كميات من الطاقة يسهل عليه التصرف بها على امتداد ساعات النهار.

وأهم الفوائد الصحية للوجبات الست اليومية الصغيرة هي:

1- الطاقة المستديمة:
يوفر الطعام الطاقة للجسم الذي يستخدمها ليقوم بوظائفه المختلفة. ولكن تفويت الوجبات، أو الانتظار طويلاً قبل تناول الطعام بين الوجبة والأخرى يؤدي إلى خلل في هذا التوازن الدقيق. تعلق كلاينر قائلة إن ارتفاع مستويات سكر الدم يجعلنا نشعر بالنشاط. وعندما تنخفض هذه المستويات، تنخفض معها مستويات الطاقة ونشعر بالتعب. لذلك إذا كنا نتناول الطعام بشكل متكرر للحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم، فإننا سنشعر بمزيد من الطاقة والنشاط طوال النهار.

2- تنشيط عملية الأيض:
أجسامنا مبرمجة لتحافظ على الطاقة وتتمسك بها عندما تتوقف إمدادات الطعام عنها. ويقول أستاذ علوم التغذية في جامعة جورجيا الأميركية البروفيسور دان بيناردوت، إن مستويات سكر الدم تنخفض كل ثلاث ساعات، وإذا لم نتناول طعاماً ما لرفعها، فإن عملية الأيض قد تتباطأ. يضيف قائلاً إن عادة تناول ثلاث وجبات رئيسية يومياً يخفض مستويات الطاقة التي يحرقها الجسم في حالت الاسترخاء، ويزيد من نسبة الدهون المختزنة فيه، يقول إن ذلك يعود إلى طول المدة الفاصلة بين الوجبة والأخرى.

3- تسهيل عملية تخفيف الوزن:
من الصعب التخلص من الوزن الزائد عندما تكون عملية الأيض بطيئة، وعندما يكون الجسم بصدد التمسك بكل وحدة حرارية يحصل عليها. إضافة إلى ذلك فإن الفترات الطويلة بين الوجبات تؤدي إلى خيارات طعام سيئة، ما يؤدي بسرعة إلى تحويل عملية تخفيف الوزن إلى زيادة فيه. ويقول بيناردوت إن انخفاض مستويات سكر الدم هو واحد من العوامل الرئيسية التي تطلق الاحساس بالجوع. فإذا تركنا أنفسنا نجوع جوعاً شديداً، ووجدنا في البراد كيساً من الجزر غير المقشر، وقالباً من الكعك الجاهز للأكل، فأياً منهما نختار؟

4- تفادي تقلبات المزاج:
أظهرت الدراسات العلمية أن هناك رابطاً وثيقاً بين الطعام والمزاج. وتقول كلاينر إن زيادة عدد المرات التي نتناول فيها الطعام تساعد على تغيير التوازن الكيميائي في الدماغ. ومن المهم أن تحتوي الوجبات على الكربوهيدرات بطيئة الهضم مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، فجميعها يساعد على رفع مستويات السيروتونين، وهو مادة كيميائية دماغية تساعد على الشعور بالرضا والارتياح.

والواقع أن العقاقير المضادة للاكتئاب تقوم بالمهمة نفسها، أي رفع مستويات السيروتونين، أو على الأقل الحيلولة دون انخفاضها إلى مستويات متدنية جداً. غير أن تناول الأطعمة المناسبة يؤدي الغرض نفسه، أي أنه يغنينا عن تناول العقاقير في كثير من الحالات.

5- خفض مستويات الكوليسترول: أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة تورنتو الكندية، أن اعتماد طريقة تناول الوجبات الصغيرة المتكررة خلال النهار يساعد على خفض مستويات الكوليسترول العام بنسبة 8 في المئة، ومستويات الكوليسترول الضار بنسبة 12 في المئة.

يقول الدكتور دافيد جينكنز الذي أشرف على الدراسة أن برمجة الوجبات، بحيث يتم تناولها بتواتر أكبر خلال النهار يساعد على استقرار مستويات سكر الدم، كما يساعد على تفادي الارتفاع الكبير في مستوى الأنسولين الذي يمكن أن يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول. ويؤكد أن تناول وجبات صغيرة متكررة هو فكرة ممتازة، على الرغم من أن ذلك قد يعني تغييراً كبيراً في نمط حياة الكثيرين.

خسارة الوزن من المكان الذي تريدين

طبيبك.كوم. مهما كان مصدرها، لا تتراكم الكيلوغرامات حيثما كان. فثمة زوايا مفضلة لديها وتقاوم بشدة محاولات التخلص منها. لذا، ليس صدفة أن يحدد الخبراء والأطباء مساحات متمردة في الجسم، أي مساحات تقاوم حتى الرمق الأخير قبل التخلصمن الوزن الزائد فيها. ونحن ندرك تماماً أن الحمية الغذائية المنحفة لا تكفي لوحدها، إذ لا بد من إزالة السموم وتقوية http://www.tbeebk.com/uploads/1296391794_weight-loss-from-the-place-where-you-want.jpg


البشرة وتمليسها لذا، تبرز الحاجة إلى الجمع بين تقنيات عدة لجمع التأثيرات وزيادة الفاعلية.

إذا كنت ممتلئة في الأسفل
إذا كنت تملكين مؤخرة كبيرة، لا شك في أن الحميات المنحفة المتكررة تتعبك ولا توصلك إلى أية نتيجة. فقد خسرتِ نتيجة هذه الحميات الكثير من الحجم في ثدييك ووجنتيك، لكنك لم تخسري أي شيء من الدهون المتراكمة في فخذيك أو مؤخرتك.

ركزي على الأطعمة المدرّة للبول التي تحدّ من احتباس الماء وتساعد الجسم على تصريف
السموم. تناولي الجزر والهليون والشمام وتوقفي فوراً عن استهلاك الملح، العدو الأول
للرشاقة.

ولتسريع التخلص من الدهون في الوركين، امشي 3 مرات على الأقل لمدة 10
دقائق كل يوم، بهدف زيادة فاعلية التنحيف.

لناحية التغذية، ينصح الاختصاصيون بتناول الخضار والفاكهة المشتملة على الفيتامين C لأنها تحمي ألياف المرنين والكولاجين في الجدران الوريدية واللمفاوية.

وهذا أمر مهم عند وجود السيلوليت. تجدر الإشارة إلى أن فاكهة الغوافا والكشمش
والبروكولي والفليفلة الحلوة هي من الأكثر غنى بالفيتامين .C
ولتفادي الكميات الزائدة من الملح، توقفي عن تناول الأطعمة المصنّعة لأن هذه الأطعمة
تكون دوماً أكثر غنى بالملح من الأطعمة المحضرة في المنزل.

فالملح هو حافظ ممتاز للصلاحية ومحسّن رائع وغير مكلف للنكهة، ولذلك يفرط صانعو الأغذية في استخدامه.

الثلاثاء، 24 يناير 2012

قناع للبشرة الدهنية

طبيبك.كوم. الفراولة والليمون من المواد القابضة للمسام فبالتالي تعد من أفضل المكونات التي تفيد البشرة الدهنية لأنها تعمل على تنظيف المسام ثم تغلقها فتقلل إفراز الزيوت والدهون. http://www.tbeebk.com/uploads/1296392078_mask-for-oily-skin.jpg


المقادير التالية تكفي لصنع قناعين لذلك احتفظي بنصف الكمية ليوم آخر.

المقادير:
ملعقة صغيرة عصير ليمون
بياض بيضتين
3 ملاعق صغيرة عسل
كوب فراولة
4 نقاط أي نوع زيت بشرة مثل زيت اللوز( اختياري)

تمزجي المقادير جميعا ثم وزعيها على وجهك واتركيها عشر دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء .

كريمات تقلل حجم المسامات

طبيبك.كوم. تحتاج البشرة ذات المسام الواسعة لنوع خاص من المنتجات لتضييق المسام. وإذا كنت ممن يعانين من المسام الواسعة، التي قد تسبب مشكلة عند وضع المكياج أو في قابليتها العالية لامتصاص الأتربة وتكوين الرؤوس السوداء، إليك هذه المجموعة من أفضل المنتجات. http://www.tbeebk.com/uploads/1296394360_creams-reduce-the-size-of-pores.jpg


وإذا كنت تحرصين على نعومة وإشراق بشرتك، فلا تبحثي عن مستحضرات التجميل التي تساعد على سد المسام.

وبدلا منها اختاري مستحضر Skin Genesis Pore Minimizing من L'Oreal الذي يساعد في تضييق المسام دون غلقها، ويمنحك لوك مشرقا وملمسا ناعما.

كما تشتهر منتجات Estee Lauder بجودتها العالية، فيأتي مستحضر Pore Minimizing Skin Refinisher بتركيبة فعالة تساعد على التخلص من المسام الواسعة.

وتفضل معظم النجمات وخبراء المكياج مستحضر Perricone MD الذي تتعدد مزاياه، فإضافة إلى تضييقه للمسام، يعالج مشاكل البشرة الناتجة عن التعرض لاشعة الشمس.

طرق خسارة الوزن العلمية

طبيبك.كوم. الإكثار من شرب الماء: ساد مفهوم خاطئ بأن عدم شرب الماء أثناءالاكل افضل، وهذا مفهوم خاطئ حيث يقول الحق سبحانة وتعالى “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، ويجب اتباع نظام غذائي يكثر الشخص فيه من تناول الماء والفاكهة والخضراوات قبل تناول الوجبات. http://www.tbeebk.com/uploads/1296394917_scientific-methods-of-weight-loss.jpg


النقطة الثانية:
تناول 6 وجبات يوميا يساعد على التخسيس مع التنويع في الوجبات اليومية، ويفضل تناول المأكولات الطازجة والطبيعية والابتعاد عن المعلبات و الأغذية المحفوظة.


النقطة الثالثة:
البروتين يساعد على التخسيس: يجب ان يحتوي النظام الغذائي على نسبة عالية من البقوليات والحبوب والبروتينات الحيوانية بشرط ان تكون خالية من الدهون والزيوت.


النقطة الرابعة :
حذار من الأجبان وحليب البودرة مع عدم الإكثار من تناول النشويات وفي حالة الاكثار منها لأي سبب يجب ان يضيف لها بمقدار ثلاثة اضعافها سلطة خضراء ويجب ان يكون تناولها بعد الماء والفواكه والخضار والبروتين أو البقول.


النقطة الخامسة:
الابتعاد عن العصائر والحلويات والدهون، ويعوض ذلك بأي نوع من الفواكه في أي وقت يسمح بها وبدل الدهون يستخدم قليل من الزيت، وللعلم تناول قطعة واحدة من الحلوى يحتاج للمشي 5 كيلومترات حتى تحرق سعراتها.


النقطة السادسة:
يجب التخلص من الإمساك (أبو الامراض) إن وجد، لأنه من أهم أسباب بروز البطن وظهور الكرش كما أنه يؤدي لتساقط الشعر وشحوب البشرة.

البشره الجافه والمتهيجيه

طبيبك.كوم. هل تعاني من بشرة وجلد جاف ومتهيج ومتشقق؟ قد لا يكون سبب سوء الترطيب وحسب فالجسم يبعث احيانا برسائل خاصة عن بعض المشاكل الصحية عبر الجلد، تقول الطبيبة كيلي كوردرو، أستاذة طب أمراض جلدية مساعدة في جامعة فرجينيا، " بالرغم من أن كريمات الترطيب توفر حاجزا واقيا ضد العوامل الضارة بالبشرة وتمنع تشققها واصابتها بالبكتيريا والفيروسات والفطريات، إلا أن الترطيب الداخلي هام جدا خصوصا في فترة الشتاء." http://www.tbeebk.com/uploads/1296395330_dry-skin-and-almthigih.gif


أما عن الاسباب العامة التي تؤدي إلى جفاف الجلد:
1. العمر: بينما يتراجع انتاج estrogen في النساء، خصوصاً مع اقترب سن انقطاع الدورة الشهرية يبدأ الجلد بانتاج lipids أقل. وكلما تقدمنا في السن كلما تباطأُت عملية تجديد الخلايا أيضاً، مما يسبب تقشر الجلد السريع.

2. الجينات: بعض الاشخاض مهيئون جينيا للجفاف أكثر من الآخرين. قد يكون الامر متعلقا مثلا بقلة الغدد الدهنية أَو يمكن أن تكون أحد ملايين الاشخاص الذين يعانون من مرض الاكزيما، وهو اضطراب جلدي وراثي في أغلب الأحيان.

3. تغير الطقس: "درجات الحرارة الباردة، الرياح الباردة، الرطوبة المنخفضة، والجفاف الحراري داخل المباني (خصوصاً التكييف) يسبب تبير الماء من الجلد. لذا يجب ان تحرصي على تناول الماء حتى داخل المباني ذات درجات الحرارة المعتدلة.

4. الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة: الغسيل المفرط للجلد بالماء الساخن يسبب زوال الطبقة الوقائية للبشرة، مما يسبب الجفافّ. ثمّ، بينما يتبخّر الماء من الجلد، يسحب رطوبةَ أكثر من البشرة. الغسيل باستعمال الصابون التجاري والمعطر يمكن أن يساعد على خسارة الرطوبة من الجلد كذلك.

5. التدخين: السجائر والتبغ سامانّ جداً للجلد، فهما يحرمان الطبقات الخارجية للجلد من الأوكسجين والمواد المغذّية، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

6. ارتداء ملابس من الصوف: المواد الخشنة يمكن أن تفرك جلدك بطريقة خاطئة، الامر الذي يساعد في ازالة الطبقة الرطبة على الجلد ويسبب تشققات وحكة وتهييج للجلد.

7. الحالات الصحية المزمنة: مرض السكّري، اِضطرابات الغدة الدرقّية، مرض الكلى، والحالات الأخرى يمكن أن تؤثر على حالة رطوبة الجلد. كذلك بعض الأدوية؟ بضمن ذلك مضادات الهستامين ، tamoxifen (لسرطان الثدي)، ومضادات الكآبة.

نصائح لترجعي الى مقاسك الاصغر

طبيبك.كوم. إذا كان مقاسك الحالي 14 أو أكثر وكنت ترغبين بشدة تجربة المقاسات الأصغر مثل 8 بطريقة سريعة فأنت أما تحلمين أو تبالغين. لما لا تحاولي الرجوع ببطئ ولكن بثبات إلى المقاسات الأصغر فالأصغر. http://www.tbeebk.com/uploads/1296419989_size-smaller.jpg



إذا كنت تهلوسين بالمقاسات الصغيرة، فعلى الأرجح بأنك ستلجئين للحميات السريعة والقاسية التي ستركك تائهة وغير مستقرة نفسيا. بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين لم يدركوا هذه الحقيقة بعد، لا يوجد شيئا يعرف بالحميات السريعة، ولا يمكنك أن تنزلي مقاسين مرة واحدة.

ولكن المشكلة تكمن في أن معظم الناس يميلون إلى الطرق السهلة والسريعة بينما الواقع يقول بأن الاستمرارية وتغير اسلوب الحياة هو الطريق الأمثل للحصول على وزن صحي.

اليوم، هناك الكثير من إستراتيجيات تخفيف الوزن التي تضمن التَأثير العكسي.

هذه لأن هذه الحميات السريعة مبنية على اساس خاطئ، فهي غير حقيقية وغير واقعية بل مضللة وتسبب الكثير من الاحباط.

أذن الحل هو في بناء استراتيجيات حياة أفضل، مثلا وضع قرارات غذائية صحية وسليمة، التخلص من المأكولات الجاهزة، والغنية بالدهون والسكريات والمواد الحافظة، والاعتماد على الأطعمة الطازجة والمفيدة والمتنوعة.

• صحن سلطة في الاسبوع لا يكفي، يجب أن تشمل حصتك اليومية من الطعام على عناصر مغذية ومفيدة خالية من المواد الضارة.

• الالتزام الجدي بالتمارين الرياضية، التأمل والتنفس السليم.

• تناول المشروبات الصحية والخالية من السكريات والمنشطات.

• تناول وجبات الطعام مع العائلة، والتخلي عن الوجبات الخفيفة الضارة مثل الرقائق والمعجنات.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites