الثلاثاء، 31 مايو 2011

البدانة وهرمون الرشاقة (LEPTIN)

http://manager.albawaba.com/img/new_sys/mediabank/15279_mb_file_1dd22.jpg

أصبح هوس جميع المجتمعات في العالم البدانة وهي آفة من آفات نهاية القرن المنصرم والحالي لما لها من سلبيات من النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية.
تتطلب البدانة علاجاً طبيعياً أولى مراحله يجب أن يكون تشخيصاً علمياً وعلى أثره نقوم بوضع حمية لصاحبه يكون مناسباً ومتوافقاً.
والهدف من هذا العلاج هو شفاء المريض نهائياً إذا قام بتطبيق الحمية بصورة منتظمة وجدية.
إن الحمية ضرورية لكل فرد منا من دون استثناء والتوازن الغذائي السليم مفتاح الصحة الجيدة والجسم الخالي من الأمراض.

إن الحمية (الريجيم) هو تنظيم غذائي وليس حرماناً غذائياً كما هو شائع بين الناس.
ويجب أن يؤمن كافة حاجات الجسم من المواد الغذائية فلا يشعر الإنسان بمثل ذلك الحرمان أو الوهن الجسدي.
لذا يجب أن يؤمن له جميع الفيتامينات و البروتينات والسكريات اللازمة للجسم.

ماهي الأساليب لمساعدة الأشخاص من البدانة؟
1- الأسلوب الغذائي السليم والذي يعتمد على حمية معينة من الطبيب وبسعرات حرارية معينة تشمل البروتينات والفيتامينات والسكريات اللازمة.
2- الأسلوب الذي يعتمد على أدوية مثبطة للشهية ANOREXIGENE ويجب استعمالها بحذر وتحت إشراف طبي.
3- أسلوب مضاد للسمنة ORLISTAT وهو مثبط عكوس لخميرة (الليباز المعوية) وهي أنزيم لتحطيم الدهون الموجودة في الغذاء إلى غليسيرات أحادية وحموض دسمة وتثبيطه يؤدي إلى عدم تحليل الشحوم والدهون من الوجبة الغذائية وبالتالي عدم امتصاصها مما يسمح بإنقاص الوزن.
4- أسلوب الوخز والتحريض على اللايز ACUPUNICTURE/ AURICULOTHERAPIE وهو أسلوب طبيعي يعتمد على تحريض الجسم أو الأذن بواسطة الوخز بالإبر الصينية وليس له أي مضاعفات.

هرمون الرشاقة: (LEPTIN)
هرمون الرشاقة أحدث وقعاً مثيراً في عالم الصحة والتغذية إذ تبين للعلماء الذين أجروا تجارب على الفئران البدينة أنها تعاني من نقص هذه المادة (LEPTIN) أو خلو جسمها نهائياً منها.
وفي حال حقن هذه الفئران بهرمون الرشاقة اكتشفوا أن شهيتها للطعام تقل ومن ناحية أخرى تزداد حركتها فيتراجع وزنها إلى حدود المستوى الطبيعي.
إن هذا الاكتشاف سوف يساعد في المستقبل على قلب المعايير والأنظمة في مجال السمنة والبدانة.

السمنة في العالم والوطن العربي:
هل تقتصر ظاهرة السمنة على النساء أم أنها صفة مشتركة بين الرجل والمرأة؟؟
الواقع العلمي يؤكد أن السمنة بين النساء يحدث بين النساء أكثر من حدوثها بين الرجال والمعروف أن الدهون في جسم المرأة تتراوح بين 20-25 % بينما لاتتعدى 15 % في جسم الرجل.
ونستطيع حالياً معرفة مؤشر كتلة الجسم (BODY MASS INDEX BMI) عند الإنسان نسبة إلى الوزن والطول.
عند المرأة تتركز الدهون في الأرداف والفخذين بينما عند الرجل تتركز في الصدر والبطن مما يعرضه أكثر للإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم.

في عالمنا العربي 75 % من النساء يصبن بأمراض البدانة في فترة الخصوبة والإنجاب وما بين 25-45 سنة
أما الرجال في عالمنا العربي فلا يشعرون بالقلق من تهدل (كروشهم) ويصل التجاوز في مجتمعنا العربي إلى حد يقول: (إن الرجل لا يعيبه إلا جيبه).
كما أكدت الدراسات وجود علاقة قوية بين زيادة الوزن وانخفاض فرص الحمل بنسبة 30 % سواء كان العقم أولياً أو ثانوياً.
كما أن البدينات عرضة لخطر إصابة مواليدهن بتشوهات شديدة أكثر من النساء النحيلات أو ذوات الوزن الطبيعي حسب الدراسات التي نشرتها الجمعية الصحية الأميركية.

أخيراً أحب أن أنوه أن السمنة والبدانة آفة اجتماعية يجب القضاء عليها.
كما أن للرياضة دور هام إذا تزامنت مع نظام غذائي سليم وأن يكون هذا التوازن مفتاح الصحة لنتجنب العواقب الصحية الاقتصاديةوالاجتماعية

أسباب وعلاج السمنة

http://www.arabnet5.com/media/638/news_7A8EE586-748E-4F96-95CE-8C985104CC47.jpg

أصبحت السمنة سمة هذا العصروهى بفعل التكنولوجيا التي سهلت على الإنسان حركته و أعماله فقد أصبح التخفيف منها هاجساً يؤرق مضاجع كل من أصيب بهذا الداء.

ولا شك أن للسمنة أسباباً و عوامل تساعد على استفحالها بجسم الإنسان أهمها نقص الحركة بشكل عام بفضل وسائط الرفاهية المنتشرة في كل بيت فكل الأمور تدور حولنا بمجرد الضغط على زر و مصعد يرفعنا لأعلى الأدوار دون أن نبذل أي مشقة أو جهد ثم يأتي بعد ذلك الوجبات السريعة الدسمة و تناول الحلويات بكثرة مع عدم وجود ثقافة غذائية لدى الأسرة بشكل عام خاصة مع وجود عوامل ورائية مؤهبة للسمنة و السكري و أمراض القلب المختلفة أو بوجود فرط شهية إما نفسي المنشأ بسبب الاكتئاب و القلق و التوتر و الإحباط أو بسبب خلل في منطقة المهاد بالدماغ ناهيك عن العوامل الهرمونية من زيادة في هرمون قشر الكظر و الذي يؤدي إلى بدانة علوية أو قصور في نشاط الغدة الدرقية أو نقص في هرمون الأنسولين أو زيادة في هرمون الحليب عند السيدات و بسبب زيادة المخاطر الصحية الناجمة عن السمنة و التي هي إما زيادة في الخلايا الدهنية في الغدد و تكون غالباً عند الأطفال و هي عادة مقاومة على العلاج، أو نتيجة زيادة حجم الخلايا الدهنية و تشاهد عند الشبان و كبار السن أو قد تكون مؤقتة كما هو الحال عند المراهقين من الجنسين أو قبل الدورة الشهرية عند انقطاع الطمث أو بعد الولادة.

ويتم تقديرها بقياس سمك البشرة و يجب أن لا تزيد عن 20ملم عند الرجال و 28ملم عند السيدات أو بقياس محيط الخصر و هو عند السيدات يجب أن لا يزيد عن 82سم و عند الرجال 88سم. أو بقياس معدل كتلة الجسم و ذلك بتقسيم الوزن على مربع طول الجسم مقدراً بالأمتار و يجب أن لا يزيد عن/25/.

وفي هذا الصدد لا ننصح بالتعامل مع أي حمية غذائية دون استشارة الطبيب الأخصائي مع ممارسة أي نشاط رياضي أو حركي لان الوزن الحيوي للجسم لا يزداد إلا بالرياضة و التي هي كفيلة بحرق الشحوم الزائدة من الجسم و بالتالي انخفاض الوزن العام كما أنبه إلى عدم انبهار المرء بتجارب الآخرين حتى و لو كانت ناجحة فلكل إنسان ظروفه الصحية و تركيبة جسمه المختلفة في الطول و الوزن و ما يفيد الآخرين قد لا يفيدنا فمن أهم الحقائق التي يجب أن يعرفها البدين هو أن النجاح لا يعتمد على العمليات الجراحية أو الأدوية أو أي برنامج من برامج الحميات. إنما يعتمد في الأساس على البدين نفسه في قدرته على تقبل النصائح من الطبيب و العمل بها و أن يستمر بصورة متواصلة في تقييد حريته في الأكل و أن يمضغ الطعام جيداً قبل بلعه و أن لا يأكل إلا إذا شعر بالجوع و أن يشرب الماء الكثير خاصة قبل الطعام و أن يحافظ على نوع من النشاط الرياضي الحركي بشكل دائم و بذلك ينعم بحياة صحية و عافية مستمرة و شباب دائم

المضادات الحيوية قد تزيد خطر الاصابة بالربو عند الاطفال


 المضادات الحيوية قد تزيد خطر الاصابة بالربو عند الاطفال

دراسة تشير أن الرضع الذين تعرضوا لتناول المضادات الحيوية خلال السنة الأولى من عمرهم قد يزيد لديهم خطر الاصابة بالربو عند بلغوهم سن 18.

وتشير الدراسة أيضا أن هناك زيادة نفسها لخطر الاصابة بالربو للأطفال الذين تتناول امهاتهم المضادات الحيوية خلال فترة الحمل.

و قد لخص الباحثون هذه النتائج من بيانات مستخلصة من 22 دراسة سابقة نشرت في الفترة بين 1950 إلى 2010. بحثت دراستان من 22 دراسة في تأثير التعرض للمضادات الحيوية أثناء الحمل على الرضع. في حين تبحث 19 دراسة تأثير المضادات الحيوية خلال السنة الأولى من الحياة على الرضع. في حين تبحث دراسة واحدة في تأثير كلاهما, التعرض للمضادات الحيوية خلال السنة الأولى من الحياة و التعرض للمضادات الحيوية أثناء الحمل.

وأظهرت دراسات أخرى أن الرضع الذين يحصلون على المضادات الحيوية هناك زيادة مخاطر الاصابة بالربو عند بلوعهم عمر 7 سنوات, وكلما كانت كمية المضادات الحيوية المتناولة أكبر خلال السنة الأولى ، كلما كان الخطر أكبر.

وفقا للأكاديمية الأميركية لأمراض الربو والحساسية والمناعة, فإن هناك تسعة ملايين طفل تحت سن 18 عاما في الولايات المتحدة يعانون من هذا المرض.

دراسات تكشف أن مادة في "اليوسفي" تحارب السمنة، و تحمي من أمراض القلب

دراسات تكشف أن مادة في "اليوسفي" تحارب السمنة، و تحمي من أمراض القلب

دراسة جديدة في جامعة ويسترن اونتاريو ان هناك مادة في نبات اليوسفي ( وهو فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال) لا تساعد فقط في منع السمنة ، ولكنها أيضا توفر حماية ضد مرض السكري من النوع 2 ، وتصلب الشرايين , وحتى الامراض الكامنة المسؤولة عن معظم النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

درس موراي هوف ، وهو عالم بيولوجيا في الأوعية الدموية في كلية Schulichلطب و طب الأسنان ، جنبا إلى جنب مع موهيفيل ايرين ، وهو طالب دكتوراه ، آثار فلافونويد يدعى Nobiletin الموجود في اليوسفي .

في الدراسة التي قاموا بها كلاهما , قسموا الفئران إلى مجموعتين : المجموعة الأولى تناولت وجبات عالية من الدهون والسكريات البسيطة. و كانت النتيجة بأنهم أصيبوا بالسمنة وأظهروا كل الدلائل المرتبطة بمشاكل التمثيل الغذائي مثل : ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية ، وجود مستويات عالية من الانسولين في الدم والجلوكوز ، و وجود الكبد الدهني. و هذا الخلل يعمل على زيادة كبيرة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و مرض السكري من النوع 2.

اما المجموعة الثانية من الفئران ، فقد تم تغذيته بنفس الغذاء ولكن مع إضافة Nobiletin ،و كانت النتيجة عدم ارتفاع في مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، و الأنسولين, و الجلوكوز ، و قد اكتسبوا وزنا بشكل طبيعي. أصبحت الفئران أكثر حساسية للأنسولين.

وأظهر Nobiletin قدرته على منع تراكم الدهون في الكبد عن طريق تحفيز ظهور الجينات التي لها دور في حرق الدهون الزائدة ، وتثبيط الجينات المسؤولة عن تصنيع الدهون بالجسم.

اللحوم الحمراء قد تزيد خطر الاصابة بسرطان الامعاء

اللحوم الحمراء قد تزيد خطر الاصابة بسرطان الامعاء

يعتقد الخبراء أن التقليل من كمية اللحوم الحمراء المتناولة يمكن منع 6000 حالة سرطان في استراليا, التي تعد ثاني أكبر دولة يموت سكانها من السرطان كل عام.

حيث تؤكد الدراسات أن استهلاك لحم البقر المشوي ولحم الضأن ولحم الخنزير يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء.


وتشير النتائج أيضا ان الثوم والكالسيوم و الأطعمة التي تحتوي على الألياف يمكن أن تحمينا من هذا المرض.

وقالت المؤسسة العالمية لبحوث السرطان على وجود أدلة مقنعة على وجود صلة بين الإصابة بسرطان الأمعاء واللحوم الحمراء في التقارير الأخير، وكانت هذه النتائج تستند إلى 10 دراسات جديدة.


وقد تم تحذير الناس على تجنب تناول اللحوم المصنعة وتقييد استهلاكهم من اللحوم الحمراء أسبوعيا إلى خمسة أجزاء متوسطة الحجم أو أقل للتقليل من احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء.

لذا يجب تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم و أكل الثوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوقاية منه.
و التقليل من تناول الكحول لأنه يبدو أن الكحول يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء في النساءو الرجال ايضا

عشرة اشياء يجب ان تعرفها حول تسوس الاسنان

عشرة أشياء يجب أن تعرفها حول تسوس الأسنان

على الرغم من أن الأسنان محمية بواسطة مادة المينا -- أقسى المواد الموجودة في الجسم -- التي يمكن أن تتحمل عبء العض والمضغ والطحن؛ و لكن قد يحصل تلف مع مرور الوقت بسبب الأحماض من الطعام والشاي والقهوة واستخدام أسنانك كما و فتاحة زجاجات.
يمكن أن تتشقق المينا و تجعل الأسنان الحساسة الخاصة بك أكثر عرضة لمزيد من الضرر. الخبر المحزن هو أن المينا لا يمكن أن تنمو من جديد . لذلك يجب الحذر ورعاية أسنانك كل يوم. و هناك حقائق عشرة تحتاج لمعرفتها حول أسنانك :

1- العاج هو الطبقة البيضاء تحت المينا الشفافة الذي يعطي أسنانك اللون الأبيض . عندما يحصل تآكل المينا و يظهر عاج الأسنان هذا يجعل الأسنان أكثر حساسية. معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تضر المينا.

2- الأحماض من الطعام والبكتيريا تقلص حجم الأسنان عن طريق تآكل المينا وكامل السن.

3- الإحتفاظ بالخمر والكولا أو الصودا في فمك لفترة طويلة يمكن أن يسبب إنتاج حمض الفم الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا.

4- الحموضة والقيء يضر أسنانك. عندما يصل حمض المعدة للفم يمكن أن يسبب التسوس.

5- تجنب جفاف الفم ، والذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الأسنان. شرب كمية كافية من الماء على فترات منتظمة لتغسل الحامض في فمك.

6- حك الأسنان في نومك يضر أسنانك. ويمكن للانقباض مستمر والاحتكاك أن يؤذي المينا. و هذا يحصل عند التوتر، لذلك قلل من الإجهاد يمكن أن تساعد في حماية أسنانك.

7 - تجنب استخدام أسنانك مثل فتاحة الزجاجات، بل يمكن أن يضعف أسنانك.

8- معاجين الأسنان البيضاء الأساسية أفضل من الجل. استخدام فرشاة ناعمة إلى متوسطة لتنظيف أسنانك. غير الفرشاة كل 2-3 أشهر

9- الحد من تسوس الأسنان عن طريق تنظيف الفم بعد كل وجبة. نظف أسنانك في حركة دائرية لمدة ثلاث دقائق لتنظيفها جيدا.

10- استخدام خيط تنظيف الأسنان بدلا من أعواد الأسنان لتنظيف بين الأسنان.فالأعواد يمكن أن تضر اللثة .

الزنجبيل ومنافعه الطبية



الزنجبيل و منافعه الطبية

قام الناس باستخدم الزنجبيل منذ زمن طويل في الطهي و في الطب البديل, فهو يحتوي على منافع طبية متعددة. فقد استخدمت جذور الزنجبيل لمساعدة الهضم وعلاج آلام المعدة والإسهال والغثيان.

ويعتقد أن الزيوت المتطايرة ومركبات الفينول اللاذعة (مثل الجنجرول والشوغول ) هي المكونات النشطة المهمة لجذر الزنجبيل.

الزنجبيل يستخدم في تقديم الدعم للالتهابات مثل التهاب المفاصل ، بل ويمكن أن يستخدم في أمراض القلب أو السرطان. وهو يفيد للريجيم وتخسيس الوزن لأنه يعمل على حرق الدهون ، وللبشرة وللجنس وللمرأة الحامل ووقاية الجنين من التشوهات وللشعر وللأوتار الصوتية.

لزنجبيل قدرة على زيادة سيولة الدم, فهو يحمي الجسم من الجلطات القلبية, ولكن يجب الحذر و عدم استخدامه مع الادوية المميعة لدم ؛ لمنع حدوث النزيف.

يعتقد أن الزنجبيل قادر على مساعدة الجسم لمقاومة الانفلونزا ، والأعراض التي تشبه الصداع و نزلات البرد

البقدونس والكرفس تكافح سرطان الثدى

البقدونس والكرفس تكافح سرطان الثدي

فى العادة يستخدم البقدونس لتزيين وجبات الطعام ، ولكن من الآن لا تهمله. ففي دراسة جديدة، وجد الباحثون في جامعة ميسوري أن مركبا في البقدونس و الكرفس والمنتجات النباتية الأخرى، بما في ذلك الفواكه والمكسرات ، ويمكن أن يوقف بعض الخلايا السرطانية لسرطان الثدي من التكاثر والنمو. ونشرت الدراسة في الآونة الأخيرة في بحوث الوقاية من السرطان.

في الدراسة تم تعريض بعض الفئران مع نوع معين من سرطان الثدي لابيغينين، وهو مركب موجود في البقدونس والمنتجات النباتية الأخرى. و كانت النتيجة أن الفئران التي تعرضت لابيغينين كانت ابطئ في تشكيل الورم مقارنة مع تلك الفئران التي لم تتعرض لابيغينين. و يُعتقد أن هذه النتيجة يمكن أن تؤثر على النساء الاتي يتناولن بعض العلاجات بالهرمونات.

بعض الهرمونات تحفز تتطور سرطان الثدي , فعندما تتشكل الخلايا السرطانية في الثدي بعد تناةل البروجستين اسيتات المدروكسيبروجستيرون، فهي تحفز الأوعية الدموية الجديدة داخل الأورام. الأوعية الدموية توفر العناصر الغذائية اللازمة للأورام لتنمو وتتكاثر. وجدت الدراسة أن ابيغينين منعت تشكيل الأوعية الدموية الجديدة، وبالتالي تأخير، ووقف تطور الأورام. و خفض كذلك العدد الإجمالي للأورام. ومع ذلك ابيغينين لم يوقف التشكيل الأولي للخلايا السرطانية في الثدي.

ابيغينين هو الأكثر انتشارا في البقدونس والكرفس، ولكن يمكن أيضا أن تكون موجودة في التفاح والبرتقال والمكسرات ، والمنتجات النباتية الأخرى. ومع ذلك، لا يتم امتصاصه جيدا في مجرى الدم، فهو غير معروف الى أي مدى يمكن تناوله.

الجرعة المحددة من ابيغينين غير معروفة حتى الآن و لكن مستوى قليل منه في مجرى الدم له دور في مهم تأخير ظهور سرطان الثدي . ولذلك تناول البقدونس وبعض الفاكهة كل يوم لضمان الحد الادنى من ابيغينين أمر مهم . ويمكن أيضا العثور على هذا المركب على شكل الأقراص و لكن يجب دائما استشارة الطبيب قبل تناولها


نصائح لتقليل حدوث دوار الحركة

نصائح لتقليل حدوث دوار الحركة

يستطيع دوار الحركة أن يفسد عطلة طال انتظارها أو رحلة العمل. فإن الاختلال الذي يحدث في الأذن الداخلية يؤثر على التوازن، مما قد يؤدي إلى الغثيان والقيء والدوخة.

لذا فإن هناك نصائح مقترحة يمكن أن تمنع دوار الحركة أثناء السفر :

- إذا كنت عرضة لدوار الحركة، لا تقرأ في المركبة المتحركة.
- تأكد من الحصول على كمية من النوم كافية قبل السفر.
- تجنب الأطعمة الحمضية أو الدهنية.
- اشرب الكثير من الماء طوال اليوم، ولكن تجنب شرب الكحول.
- تجنب التدخين أو استنشاق دخان التبغ غير المباشر.
-
إذا كنت من ركاب السيارة إلقي نظرة على مشهد بعيد. و إذا كنت السائق ركز على الطريق، ولكن حرك عينيك قليلا بحيث لا تركز دائما على نفس النقطة.
- اجعل رأسك متكأ على رأسية المقعد.

اوقف التدخين قبل ان يوقفك


http://www.aleqt.com/a/478629_138514.jpg

. اثار التدخين على الجسم :

1- الرئتين؛ وهو السبب الأول في سرطان الرئة، إذ تبلغ نسبة سرطان الرئة بين المدخنين عشرة أمثالها بين غير المدخنين، إذ يضعف الدخان من وسائل الدفاع في الرئة، ويعرض الرئتين لدخان التبغ وغيره من المواد المهيجة والمسرطنة و غيرها من الأمراض مثل التهاب القصبات المزمن والالتهاب الرئوي.

2- القلب؛ ثبتت العلاقة بين التدخين ومرض الشريان التاجي وتصلب الشرايين، كما أن التدخين يزيد من العبئ الملقى على القلب بنقص كفاية الرئتين وتنبيه الجهاز العصبي.

3- الصحة العامة؛ وتناقص مقاومة المدخن للأمراض والسعال الدائم وضيق التنفس والإجهاد وضعف الشهوة للطعام وقرحة المعدة وأمراض الدورة الدموية سرطان في الفم و المريء. هناك عدة طرق للتدخين هي السجاير، اللفافات، والاسيجار والغليون والأرجيلة والنشوق والمضغ.

4- التدخين يشكل ضررا على الجنين الذي لم يولد بعد. فإذا كانت المرأة الحامل مدخنة ، فالجنين في خطر متزايد للإجهاض المبكر (الخداج)، أو الموت ،الموت المفاجئ للرضع، انخفاض وزن المواليد و إصابة المولود بالأمراض التنفسية .

و يجب أن لا ننسى التدخين السلبي فهو لا يقل أهمية عن التدخين الإيجابي , فيزيد أيضاً من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية وأمراض القلب و امراض اخرى

كيف توقف التدخين

كيف توقف التدخين

مكونات السجائر تحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية مختلفة ، حيث يمثل النيكوتين المكون الأساسي. ويعتبر المكون المسبب الإدمان ، مما يجعل تدخين السجائر الشكل الأكثر شيوعا لإدمان النيكوتين. عندما لا يتم الحفاظ على مستوى كاف من النيكوتين، فالمدخن يعاني أعراض انسحاب النيكوتين بما في ذلك انخفاض معدل ضربات القلب وصعوبة في التركيز , العصبية , الصداع، , زيادة الشهية وزيادة الوزن، والأرق، والتهيج، والاكتئاب. في حين تتراجع حدة هذه الاعراض مع مرور الوقت، فهذه الآثار السلبية لإنخفاض النيكوتين تجعل من الصعب على كثير من الناس للاقلاع عن التدخين.

معدلات التدخين آخذة في الانخفاض، ولكن هناك العديد هناك الذين ما زالوا يتمسكون به. الموضوع ليس صعب كما الإعتقاد السائد . المهم هو الإرادة الحقيقية للإقلاع عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين يعتمد على الطريقة التي يختارها الشخص لنفسه ومنها :

١) الانقطاع الفوري

بمعني أن يتوقف المدخن فجأة عن التدخين مستغلاً قوةإرادة، فيتحمل كل الأعراض الإنسحابية لمادة النكوتين ومقاومة الرغبة العارمة لإشعال سيجارة وما يصاحبها من توتر وقلق، ولسوء الحظ يجد نفسه بعد أسابيع من التوقف وقد غلب على أمره وعاد للتدخين مرة أخرى

٢) الانقطاع التدريجي.

بمعنى أن يقلل المدخن تدريجياً من عدد السيجارات المدخنة يومياً، حيث يتوقف نهائياً في خلال أسبوعين أو ثلاثة، وبذلك يقلل من المعانات ومن الأعراض الإنسحابية لمادة النكوتين، وبعد توقف لأيام أو أسابيع قد يعود الشخص مرة أخرى للتدخين تحت وطأة الرغبة العارمة.

٣) لصقات، وعلكة النكوتين.

القصد هنا منح الجسم كميات متناقصة من النكوتين في شكل لصقه أو علكة، وذلك للتقليل من حدة الأعراض الإنسحابية.

٤) استعمال العقاقير الطبية.

وأهمها حاليا عقار" ببروبيون" الذي يستعمل في العادة كمضاد لمرض الاكتئاب، وهو في هذه الحالة يستعمل لكبح الرغبة للتدخين، كثير من المدخنين يتوقفون لفترات متفاوتة مع استعمال هذا العقار ولكن نسبة لا يستهان بها تعود للتدخين مرة أخرى. الفارينيكلين موافق عليه من قبل مؤسسة الغذاء و الدواء للإقلاع عن التدخين للبالغين يعتقد أنه يعمل على مستقبلات النيكوتين نفسها فيعمل على تنشيط هذه المستقبلات والتخفيف من قدرة النيكوتين على تحفيزها يؤخذ قبل سبعة أيام من تاريخ الاقلاع عن التدخين، و قد يستمر لمدة تصل إلى 12 أسبوعا.. الآثار الجانبية للدواء وتشمل الغثيان والقيء والإنفاخ، والإمساك . و هو غير مناسب للاستخدام من قبل النساء المرضعات والحوامل والاشخاص المصابين بأمراض مزمنة

نصائح لتفعلها يوم التوقف عن التدخين :

1- التخلص من كل ما تملكه من السجائر. و أبعد مطافئ السجائر الخاصة بك عنك.

2- تغيير روتينك في الصباح. عندما تأكل وجبة الإفطار ، لا تجلس في نفس المكان على طاولة المطبخ. و حاول البقاء مشغولاً مثلا مارس الرياضة , شاهد التلفاز أو قم بزيارة الأصدقاء أو غير ذلك .

3- عندما تريد الرغبة في التدخين، أفعل شيئا آخر بدلا من ذلك.

4- حاول وضع أشياء أخرى في فمك، مثل العلكة والحلوى الصلبة، أو المسواك .

5- كافئ نفسك في نهاية اليوم الذي لا تدخن فيه بعمل نشاطات مفضلة لديك .

6 – دع الآخرين يعرفون أنك أقلعت عن التدخين. سوف تجد الدعم منهم.

7- قم بتجميع المال الذي كنت تصرفه على السجائر في جرة المال .

اليوم العالمي لوقف التدخين


Follow Us on Twitter Like out Page on facebookاليوم العالمي لوقف التدخين

انتشر التدخين قبل ما يقارب أربعمائة و عشرين سنة من الآن . أما نبات التبغ فقد زرع في أمريكا قبل اكتشافها ثم انتشرت زراعته في أوربا وبقية أنحاء العالم بعد اكتشاف أمريكا.

تحتوي ورقة التبغ على خليط من المواد الكيميائية المعقدة التي تتواجد في أوراق النباتات الأخرى مثل النشأ , السكر , البروتينات , الكاربوهيدرات , السيليلوز , الفينول , القلويات ,وبعض المواد العضوية إضافة إلى مواد كيمياوية يكاد يكون وجودها مقتصراً على التبغ فقط وهي :

قلويات النيكوتين Nicotine Alkaloid ومشتقاتها مثل النورنيكوتين Nornicotine والمايوسمين Myosmine والانابيسين Anabesine .

مواد ايزوبرينويدية Isoprenoideشديدة السرطانية مثل البنزوبايرين Benzopyrene وثنائي البنزوبايرين Dibenzopyrene .

لقد أظهرت البحوث أن في التبغ ثلاثة عناصر تم دراستها بصورة مكثفة من قبل الباحثين وهي:

1. القطران (Tar) : وهو مزيج من المواد المعقدة قسم منها له تأثير على المدى البعيد حيث يسبب السرطان والقسم الآخر له تأثير على المدى القصير حيث يهيج القنوات التنفسية والرئتين والسبب في التهاب القصبات وغيرها من أمراض التنفس التي تبدأ بالسعال المنتشر بين المدخنين. والقطران هو المادة الصفراء المائلة للون البني التي تتكثف عند احتراق التبغ لتشكل مادة لزجة بنية اللون في الرئتين ، وتحوي كثيراً من مركبات التبغ التي ذكرناها والتي لا تتغير بالاحتراق. وتقدر كمية القطران المتجمعة من احتراق سيكارة واحدة بطول 70 ملم ووزن غرام واحد (السيكارة الاعتيادية بدون فلتر) حوالي (17-40) ملغم حسب نوع السيجارة ونسبة احتراقها ويصل أعلى قدر من القطران المسموح به في كندا إلى 19 ملغم وقد أوصت كلية الإصابة الملكية في لندن بأن يكون أقصى قدر من القطران 15 ملغم للسيكارة الواحدة.

2. النيكوتين (Nicotine) : الذي يسبب زيادة ضغط الدم وزيـادة معدل ضربات القلب وترسب الدهون في الشرايين وهذا يفسر سبب ازدياد نسبة الإصابة بالسكتة القلبية و السكتة الدماغية بين المدخنين .أول أكسيد الكربون والنيكوتين مسؤولة أيضا عن خفض تدفق الدم إلى القدمين واليدين، مما تسبب في أمراض الأوعية الدموية المحيطية (أمراض الشرايين والأوردة في الأطراف) التي قد تؤدي مع مرور الوقت إلى ضرورة البتر؛النيكوتين هو الذي يسبب الادمان المكون من منتجات التبغ عن طريق تحفيز افراز الدوبامين الناقل العصبي في الدماغ، والذي يحدث في غضون ثوان من استنشاق السيجارة. و الدوبامين هو الذي يعطي شعور السعادة و الإرتياح للمدخن .

3. أول اوكسيد الكربون Carbon Monoxide :

الذي أظهرت البحوث الحديثة بأنه أشد تهديدا للصحة من القطران والنيكوتين ويعتقد بأنه السبب في ازدياد خطر الإصابة بأمراض القلب , كما أن له تأثير خطير على الأطفال ما قبل الولادة . ومن المؤكد الآن بصورة عامة بأن الزيادة فيما تعطيه السيجارة الواحدة من القطران يتناسب طرديا مع الزيادة في ما تعطيه من أول اوكسيد الكربون .

أما دخان السيجارة فيحوي مواد مخدشة للرئتين إضافة إلى عناصر سرطانية خطيرة مثل مادتي الاروماتك هيدروكاربون والفينول وغيرها من المواد السرطانية المؤكدة وقد وجد أن السنتمتر الواحد من دخان السيكارة يحوي ملايين الجزيئات من مزيج الغازات والأبخرة والذرات السائلة حسب درجة حرارة الجمرة المشتعلة في طرف السيجارة إضافة إلى الغازات السامة للجسم مثل ثنائي اوكسيد الكربون والهيدروجين والآركون والميثان وغيرها.

أول أكسيد الكربون يسبب ضررا على الرئتين عن طريق حرمان الجسم من الاوكسجين. فهو يحل محل الأوكسجين من خضاب الدم (الهيموغلوبين) بسبب الربط التنافسي لأول أكسيد الكربون.و المدخن يمكن أن يكون أكثر بقدر 10 أضعاف من أول أكسيد الكربون في مجرى الدم من غير المدخنين .و التعرض لكميات كبيرة من أول أكسيد الكربون يؤدي إلى الوفاةالمبكرة.

الفرق بين الاورام الحميدة والخبيثة


الفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة الأورام الحميدة: @ يتوضع الورم بشكل يدفع النسيج الطبيعي جانبا ويكون محاطا بمحفظة وواضح الحدود. @ مدى انتشاره يقتصر على الكتلة الورمية ونموها. @ سرعة نموه بطيئة. @ النتيجة دائما جيدة. @ العلاج يكون بالجراحة شافيا.
http://www.tbeebk.com/uploads/1278016605_benign-and-malignant-tumors.jpg


الأورام غير الحميدة
& الورم يغزو النسيج الطبيعي المحيط به ولا يكون محاطا بمحفظة وتكون حدوده مختلطة مع النسيج الطبيعي.
& قد يؤدي الى حدوث النقائل في العقد اللمفية القريبة والبعيدة كما يصيب الورم اعضاء اخرى.
& سرعة نموه قد تكون بطيئة او سريعة.
& النتيجة قد تكون مميتة ان لم يعالج الورم.
& قد لا تكون الجراحة وحدها شافية وتحتاج الى علاج كيميائي او اشعاعي .

اغذية مريض السرطان



اذا كان طعم اللحوم يزعجك، فإن الاجبان الخفيفة الطعم واللبن تمثل مصدرا بديلا جيدا للبروتين، جرب تناول سندويش من زبدة الفول السوداني او فاكهة مدهونة به، كذلك فان بعض الخضار كالفاصولياء والحمص واللوبيا تشكل مصادر جيدة للبروتين خاصة عند مزجها ببعض الحبوب كالرز او الذرة او الخبز.
http://www.tbeebk.com/uploads/1278018078_food-cancer-patient.jpg

& ضمن الاطعمة التي تتناولها اكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية، سخن الخبز وادهنة بالزبدة او المربى او العسل، ورش الاطعمة بالبندق المجروش.
& من الممكن احتمال الاطعمة المبهرة قليلا كمشتقات الحليب والبيض والدجاج والسمك والمعكرونة.
& ان كنت تجد صعوبة في تناول كمية ملائمة من الطعام في وجبة واحدة، تناول كمية قليلة في وجبات اكثر عددا.
& ان كانت رائحة الطعام تشعرك بالغثيان، استعمل الميكرويف او اختر اطعمة سريعة الاعداد او يمكن تسخينها تحت حرارة منخفضة فذلك يساعد على تخفيف رائحة الطعام اثناء الطهي وعدم انتشارها.
& من شأن السوائل المغذية ان تزيد من مخزون البروتين والسعرات الحرارية ومن هذه السوائل حساء الكريمة او الحليب او الكاكاو او الحليب المخضوض او الشعير او المشروبات الغذائية الجاهزة، ويمكن للطبيب او خبير التغذية ان يساعد على تحديد اذا ما كنت بحاجة الى مكمل غذائي.
- احب ان اشير هنا الى انه يمكن للتغذية الجيدة ان:
- تزيد من فرص تحمل العلاج بنجاح.
- تحسن من شعور المريض بالراحة.
- تحسن من عمل النسيج والجهاز المناعي.
تؤمن حاجة الجسد للسعرات الحرارية والبروتينات من اجل اعادة بناء الانسجة التالفة

تضخم الثدى عندالرجال

جراحة تضخم الثدي لدا الرجال تصيب حوالي 40% منهم و يؤدي هذا التضخم خصوصا اذا كان ملاحظ الي شعور الشاب بشئ من الحرج فيمتنع عن نزول البحر او حمام السباحه او ارتداء القمصان الضيقه مما ينعكس علي تكوين الشاب النفسي و العلاج المناسب هو شفط الشحوم او الدهون وتتم هذه العمليه باستخدام التخدير الموضعي او الكلي وتستغرق حوالي ساعتين ويستطيع المريض ان يعود لبيته في نفس اليوم ويعاود نشاطه المعتاد وحياته الطبيعيه في اليوم التالي من اجراء الجراحه http://www.tbeebk.com/uploads/1284546314_surgery-breast-enlargement-in-men.jpg



ما بعد الجراحة
يحدث إنتفاخ خفيف وكدمات دموية مكان الشفط لفترة شهر
تجنب حمل الأشياء الثقيلة والرياضة العنيفة والسباحة لمدة شهر

يجب علي المريض ارتداء مشد طبي لمدة ستة أسابيع لكي يساعد على تقلص الجلد وعودته إلى الوضع الطبيعي. بإمكان المريض إزالة المشد الطبي قبل الاستحمام اليومي ثم يعود لارتدائه.
الأثار الجانبية
عندالقيام بعملية الشفطلاتوجد تاثيرات جانبية خطيرة.



المرض النفسي والمال

يعتبر هذا المرض من الأمور الصعبة التي تواجه الطبيب النفسي هو العلاقات المالية للمريض النفسي. ثمة اضطرابات نفسية متعددة يكون تصرّف وسلوك المريض النفسي المالي محط مشاكل كثيرة. هناك اضطرابات نفسية و عقلية تُفقد المريض القدرة السليمة على التصرفات المالية. هذه المشاكل المالية المضطربة قد توقع المريض وعائلته في مشاكل حقيقية. http://www.tbeebk.com/uploads/1305395068_money-and-the-patients-psychological.jpg


القدرة على تصريف الأمور المالية ليست بالأمر السهل، وليس بالضرورة أن يكون المرض أو الاضطراب النفسي شديداً، فثمة مرات يكون هناك مشكلة لدى الشخص في التخطيط وتصريف أمور المالية ولا يكون يُعاني من اضطراب نفسي عصيب.

سنتطرق أولاً للأشخاص الذين يُعانون من مشاكل نفسية حقيقية مثل اضطراب الوجداني ثنُائي القطب، خاصة اضطراب الهوس.

الشخص الذي يُعاني من الهوس يكون أحد أعراض هذا الاضطراب هو صرف الأموال بشكلٍ غير منطقي. فالشخص يصرف الأموال بشكلٍ كبير، حيث يصرف الأموال دون أن يعرف قيمة ما ينفقة من مال، ولا يعي ما يقوم بفعله من إنفاق، وينفق الشخص أموالاً أكثر من قدرته و أكبر من ثرواته التي يمتلكها. الشخص المصاب بالهوس يشتري أشياء باهضة الثمن ليس له حاجةً بها. و يقع مريض الهوس في ديون كثيرة خاصةً إذا كان يستلف الأموال، سواءً كانت عن طريق القروض أو البطاقات الائتمانية ، وهذه الأخيرة قصة طويلة و خطيرة.

كثير من مرضى الهوس يكون لديهم حسابات في البنوك، ومن ضمن الحسابات الجارية يحصل الشخص على بطاقات ائتمانية، ولا تتردد البنوك في إعطاء عدة بطاقات للشخص، كما يمكن للشخص أن يحصل على بطاقات ائتمانية عديدة من بنوك آخرى ليس له حساب فيه، بل إن بعض المحلات التجارية الكبيرة وحتى الصحف في الغرب تمنح بطاقات ائتمانية يستطيع المرء الصرف منها حسب الحد الاقصى المسموح به لكل بطاقة.


يقوم الشخص الذي يُعاني من الهوس بالصرف من البطاقات الائتمانية بلا حساب، وكلما زاد عدد بطاقات الائتمان التي يملكها الشخص المصاب بالهوس كلما ورّط المريض نفسه في مشاكل مالية أكبر. لذلك نصيحة أقولها ليس للاشخاص المرضى النفسيين فقط ولكن للجميع بعدم اقتناء عدد كبير من البطاقات الائتمانية، بل إن الشخص إذا كان يستطيع أن يستغني تماماً عنها فكلما كان وضعه المالي أفضل. فالشخص يستسهل الصرف عندما يكون ذلك ببطاقات الائتمان، فكثير من الأشخاص يصرفون أكثر عندما يكون الصرف من بطاقات ائتمان، نظراً لسهولة الصرف عن طريقة البطاقات الائتمانية.

مريض الهوس يصرف بالبطاقات الائتمانية مبالغ كبيرة قد تبلغ الحد الائتماني أو ربما أكثر لجميع البطاقات التي يحملها. وبعد أن يخرج المريض من نوبة الهوس يجد نفسه مُكبلاً بالديون الثقيلة. تقول الدكتورة كاي ردفيلد جاميسون في كتابها "عقلٌ غير هادئ" وهو سيرة ذاتية لشخص مريض بالاضطراب الوجداني ثُنائي القطب، بأنها بعد كل نوبة هوس تدخل في كآبةٍ شديدة نظراً للأموال التي تنفقها بدون وعي تحت وطأة مرض الهوس. ومن حسن حظها أن لها شقيقاً يعمل محاسباً يُساعدها بعد كل نوبة هوس في إصلاح ما يمكن إصلاحه من المآسي المالية التي توقع الدكتورة كاي جاميسون نفسها بها خلال نوبة الهوس.

من المؤسف أنه ليس فقط مرضى الهوس هم الذين يوقعون أنفسهم في ورطات مالية صعبة، فثمة أشخاص لا يُعانون من هذا الاضطراب ومع ذلك يوقعون أنفسهم في مآزق مالية صعبة. لقد كان أحد طلبة الدكتوراة السعوديين في أحد الدول الغربية يدرس هناك مثله مثل أي طالب ولكنه كان لا يُحسن التصرّف في حياته المالية. لقد جمع هذا الشاب أكثر من عشرين بطاقة ائتمان، كان يصرف منها ولا يستطيع السداد وحين أنهى دراسته كان عليه ديون كبيرة لبطاقات الأئتمان، وكان المفروض أن يقوم بتسديد فوائد الأقساط هذه بأكثر من عشرين ألف ريال، فكيف له أن يفعل وهو موظف حكومي لا يفي راتبه بكل هذه المبالغ المطلوب منه سدادها مما اضطر إلى أن يُعلن إفلاسه!.



مرضى الاكتئاب أيضاً قد يصرفون مبالغ كبيرة دون وعي كامل من الشخص الذي يُعاني من اضطراب الاكتئاب. مريض الاكتئاب يصرف الأموال نظراً لأن هذه الأموال لا تحمل أي معنى له، فيصرف أموالاً في توزيعها على أقارب أو أصدقاء نظراً لأنه لا يشعر بأي قيمة لهذه الأموال. قبل سنوات طويلة كان هناك مريض ثري، يملك عقارات كثيرة، وعندما دخل في نوبة اكتئاب شديدة بدأ يبيع هذه العقارات من اراض وعمائر بأسعار بخسة مما اضطر أولاده إلى أقامة دعاوى قضائية ضد والدهم مُطالبين بإسترجاع هذه العقارات التي باعها بثمن بخس. المريض بالاكتئاب لا يعي قيمة الأموال ويرى كل شيء ليس له قيمة، فبذلك يُضّيع أمواله خلال نوبات الاكتئاب وإذا لم يكن هناك أشخاص ينتبهون له فإنه قد يُبدد ثرواته بصورة سهلة ويجد من الطامعين من يستغل هذا التدهور في القدرات العقلية لمريض الاكتئاب. مريض الاكتئاب بعد أن يشفى من الاكتئاب يشعر بالندم على تبديده لأمواله.

مرضى الفصُام قد يقعون في مشاكل مالية إذا لم يكن يُتابعهم أشخاص من أقاربهم نظراً لأنهم لا يستطيعون فهم تسيير أمورهم المالية وقد يُصبحون ضحية لاشخاص يتلاعبون بهم مالياً، لذا يجب دائماً الحرص على الأمور المالية لمرضى الفُصام.


بعض مرضى الفُصام تكون الأعراض غير ظاهرة عليهم مما يجعل البعض يظن أنهم قادرون على تسيير أمورهم المالية لكن هذا غير صحيح ولا يمت للمنطق بصلة. فغياب القدرات العقلية لمريض الفُصام تجعله يتصرف بشكلٍ أرعن في أمور المالية.

بعض الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات الشخصية قد يقعون في مشاكل مالية كبيرة نتيجة أنهم يصرفون أموالاً أكثر من دخلهم. الأشخاص الذين يُعانون من الاضطرابات الشخصية قد يصرفون أموالهم على تعاطي المخدرات أو في عمليات غير أخلاقية مثل القمار أو سلوكيات غير أخلاقية أخرى. الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات شخصية كثيراً ما يقعون ضحية سلوكياتهم غير المقبولة وهم مسؤولون قانونياً عن تصرفاتهم المالية، لذلك كثيراً ما يدخلون إلى السجون بصور مستمرة.

لكن ماذا إذا كان الشخص ليس لديه أي أضطرابات نفسية أو عقلية ومع ذلك يقع في مشاكل مالية ويتم تحويلة للطبيب النفسي لتقييم حالته النفسية بسبب سلوكيات غير منطقية في صرف الأموال ، ويدّعي الشخص الذي صرف هذه الأموال بأنه صرفها بدون وعي، وهنا تقع مشكلة مستعصية، إذ هل يمكن أن يكون الشخص قد صرف هذه الأموال وهو تحت حالة نفسية مؤقتة أم هل صرف هذه الأموال وهو تحت حالة عضوية؟ كل هذه الأسئلة تطرح نفسها عند التفكير في كيفية التعامل مع مثل هكذا حالة.

إذا جاء رجل و قد أقترض أكثر من عشرة ملايين ريال وقام بتوزيعها على أشخاص كأعطيات وكانت هذه الأموال التي أقترضها أنصرفت دون أن يكون الشخص قادراً على الحصول على مالٍ لتسديد هذه الأموال التي صرفها. عندما تسأله عن الهدف من وراء توزيع هذه الأموال على أشخاص فإنه لا يجد تفسيراً منطقياً مُقنعاً، ويأتي من يدّعي بأن هذا الشخص مسحور أو به مس، وهنا لا نستطيع أن نتأكد من اصابته بأي مرض نفسي أو عقلي، ولكن لا يوجد أي مرض نفسي أو عقلي يُعاني منه مثل هذا الشخص.

هنا من الناحية القانونية كيف يمكن مساعدة مثل هذا الشخص؟

مثل المثل الذي ذكرته قد يكون موجوداً بصورةٍ ما أو بأخرى. فكيف يمكن الخروج من مثل هذا المعضل؟ فهناك مبالغ مالية بالملايين تم اقتراضها من قِبل شخص لا يُعاني من أي اضطراب نفسي أو عقلي، ولكن أهله يدّعون بأنه مسحور وأن هناك أشخاصاً معروفون قاموا بعمل سحر لهذا الشخص، ولكن القانون لا يعترف بمثل هذه الأمور، ويريد رجال القانون معرفة هل هذا الشخص على وعي بما قام به، وكيف يمكن تفسير تصرّف هذا الرجل الذي اقترض هذه المبالغ الكبيرة وقام بتوزيعها بدون أي مبرر على أشخاص لا تربطه بهم أواصر قرابة أو صداقة.

هنا يجب التأكيد بأن التصرّف هذا ليس دليلاً على وجود اضطراب نفسي أو عقلي، لأنه لا يوجد دليل على أن هذا الرجل يُعاني من أي اضطراب مرضي.

مثل هذا الشخص لا يُعفى من المسؤولية في رد المال لأصحابه، لأن ليس هناك ما يُبرر صرف هذه الأموال.

ثمة بعض الحالات الخاصة التي يُعاني فيها الشخص من اضطراب عضوي مثل بعض أنواع الصرع، مثل صرع الفص الصدغي، والذي يكون فيه الشخص ليس في وعيه، ولكن لابد من اثبات ذلك، وهذه حالات نادرة، وثمة بعض أنواع آخرى من الاضطرابات العضوية التي يتصّرف فيها الشخص بدون وعي كامل منه و يجب أن يتم تثبيت هذه الاصابات بشكلٍ جدي، حيث يجب أن تكون الفحوصات السريرية والمخبرية تؤيد هذه التشخيصات.

مرضى الزهايمر من الأشخاص الذين قد يُبددون أموالهم بدون وعي نظراً لفقدانهم القدرات العقلية، والخطورة بالنسبة لمرضى الزهايمر بأنهم قد لا يبدوا عليهم المرض منذ بدايته فقد يقعون في تبديد أموال ولا ينتبه له أحد. لذلك حين يثبت أن الشخص يُعاني من الزهايمر يجنب التحفّظ عليه و عدم تركه ليتصرف بأمواله بدون ولي، لأن مريض الزهايمر ليس له القدرة على التصرف في أمواله بصورةٍ صحيحة.

إن الخوف من أن يتم استغلال بعض الأشخاص المرض النفسي للتهرّب من التزامات مادية عليهم بأدعاء أنهم مرضى نفسيين، بينما هم غير ذلك، لذا يجب التأكد تماماً وبكل دقة من إدعاء بعض الأشخاص بأنهم مرضى نفسيين، و ليسوا مسؤولين عن تصرفاتهم المالية أمام السلطات القضائية والقانونية. إنه من المهم أن يتم معرفة حقيقة القدرة العقلية للشخص عندما يتصّرف بأموال بشكل غير منطقي وأحياناً بسفه، فهذا قد يكون بسبب اضطراب عقلي أو غير ذلك، بحيث أنه قد يكون لا يوجد أي اضطراب نفسي .

معلومات عن الزوائد الجلدية

تعريف الزوائد الجلدية هى : عبارة عن نموات غير ضارة، صغيرة الحجم، بلون الجلد (أو في بعض الأحيان تكتسب لونا بنيا أو ‏أبيض اللون) تظهر دون سبب. وهي تظهر عادة فوق العنق، وفي الإبطين أو في العانة. وتظهر أكثر لدى من يعانون http://www.tbeebk.com/uploads/1290459478_mole.jpg



‏من وزن زائد أو أثناء الحمل، كما أن الزوائد الجلدية قد تظهر أيضا فوق فتحة الشرج مع الإصابة بالبواسير.

‏وعادة ما لا تزول الزوائد الجلدية من تلقاء نفسها، غير أن طبيبك يستطيع إزالتها بالكحت أو بقطعها، وفي بعض الأحيان، يمكن استخدام تخدير موضعي، قصها، أو كيها بأداة كهربائية صغيرة



اورام الفم و الشفة

الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .

طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان


حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية لانه مخرش
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15

خطوط الجلد


Stretch Marks, striae

‏التحزيزات او علامات الشد، وهي خطوط رفيعة حمراء تظهر على جلد الفخذين أو البطن أو الثديين. وسببها ترقق الجلد، عادة بسبب التغيرات التي تطرأ على مرونة الجلد. وبمرور الزمن، تذوي الخطوط الحمراء فيتحول لونها من الأرجواني إلى الأبيض الفضي.

‏التغيرات الهرمونية وشد الجلد أثناء ‏الحمل والمراهقة يعتقد أنها سبب ترقق الجلد وأنه يصبح أكثر عرضة لظهور علامات الشد عليه. حوالي 90 ‏% من ‏النساء يصبن بعلامات شد أثناء الحمل. وعلامات الشد المرتبطة بالحمل تميل إلى أن تكون أكثر وضوحا مع ازدياد الوزن، وهي أرجوانية مشوبة بالاحمرار عندما ‏تكون حديثة، وتصبح أفتح لونا من الجلد الطبيعي بعد الولادة ببضعة أشهر، وهي غالبا ما تزول مع الوقت.

‏علامات الشد ذات اللون الأرجواني تظهر أيضا لدى المصابين بـ متلازمة كوشينج. ولا توجد طريقة ثبتت فعاليتها في منع ظهور أو علاج علامات الشد

معلومات عن الانزيمات

الإنزيمات ضرورية لهضم الأطعمة وتنبيه المخ وإعطاء الطاقة الخلوية وتجديد وإصلاح جميع الأنسجة والأعضاء والخلايا . والإنزيم جزيء بروتيني يسرع التفاعل الكيميائي في الكائنات الحية. وبدون الإنزيمات فإن التفاعلات تحدث ببطء شديد أو قد لا تحدث أبداً ، وبهذا تصبح الحياة غير ممكنة . ويحتوي جسم الإنسان على آلاف من أنواع الإنزيمات يؤدي كل نوع وظيفة واحدة محددة ، وبدون الإنزيمات لا يمكن للمرء أن يتنفس أو يرى أو يتحرك أو يهضم الطعام . كما أن عملية التركيب الضوئي في النبات تعتمد على عمل مثل هذه الإنزيمات . http://www.tbeebk.com/uploads/1306125069_enzymes.jpg
يقوم كثير من الإنزيمات بتفكيك مواد معقدة إلى مواد أبسط وتقوم إنزيمات أخرى ببناء مركبات معقدة من أخرى بسيطة ، وتبقى معظم الإنزيمات في الخلايا التي تنتجها ، ولكن بعض الإنزيمات تؤدي وظيفتها في أماكن أخرى . فعلى سبيل المثال يفرز البنكرياس إنزيم الليباز الذي ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة حيث يقوم بتحليل الدهون . واستكمالا للموضوع نتطرق اليوم إلى وجود الأنزيمات هل هو في جسم الإنسان ام في الطعام أيضاً ؟

ففي حين يستطيع الجسم أن يصنع ما يحتاجه من الإنزيمات فإنه يستطيع كذلك الحصول على الأنزيمات من الطعام . ولكن لسوء الحظ فإن الأنزيمات في الطعام حساسة جداً للحرارة فحتى درجات الحرارة المنخفضة مثل 47ْ مئوية فما فوق تدمر أغلب الأنزيمات في الطعام . ولكي نحصل على الإنزيمات من الطعام فإنه يجب تناول الأطعمة النيئة ، حيث إن تناول الأطعمة النيئة أو تناول مكملات الإنزيمات كبديل لها يساعد على منع استنزاف إنزيمات الجسم وبالتالي تقلل الضغوط التي يتعرض لها الجسم .

إن المصادر النباتية والحيوانية غنية جداً بالإنزيمات فالأفوكادو والبابايا والأناناس والمانجو والموز كلها غنية بالإنزيمات والنباتات حديثة الأنبات أو التبرعم تعتبر أغنى المصادر بالإنزيمات . والإنزيمان المستخرجان من الأناناس والبابايا وهما البروميلين والبابين على الترتيب من الإنزيمات المحللة للبروتينات ويوجد مستحضرات مقننة لهذين الإنزيمين وإذا نظرنا إلى الدهون لوجدنا أنها تحتوي على إنزيم الليباز الذي يحلل الدهون . وفي الواقع أن دهون الطعام التي تتعرض فقط لإنزيم الليباز البنكرياسي (الذي ينتج في الجسم) في الأمعاء بالتحديد لا تهضم بنفس كفاءة هضم الدهون التي بدأ هضمها في المعدة بتأثير الليباز الموجود في الطعام .

يقوم إنزيم الليباز البنكرياسي Pancreatic lipase بهضم الدهون في وسط قلوي في الأمعاء ، بينما إنزيم الليباز الموجود في الطعام يعمل في وسط أكثر حمضية مثل المعدة .

يوجد إنزيم سوبر أكسيد ديسميوتاز بصورة طبيعية في عديد من مصادر الطعام مثل نبات الشعير ونبات القمح والكرنب والبروكلي ومعظم الخضروات .




هل هناك مكملات للإنزيمات ؟

نعم هناك مكملات للإنزيمات فأغلب الإنزيمات مكملات الإنزيمات المتوافرة تجارياً هي أنزيمات هضمية تم استخلاصها من مصادر طبيعية مختلفة . حيث لم يتمكن العلماء من تشييد الإنزيمات صناعياً . إن أغلب مكملات الإنزيمات المتوافرة تجارياً قد تم تصنيعها من الإنزيمات الحيوانية مثل البنكرياتين والببسين التي تساعد على هضم الطعام بمجرد وصوله إلى الجزء السفلي من المعدة ثم القناة المعوية . وبعض الشركات تنتج المكملات من الإنزيمات المستخرجة من فطر الأسبرجيلس ASpergillus . وهذه الإنزيمات تبدأ مفعولها الهاضم في الجزء العلوي من المعدة . وجميع هذه المستحضرات تستخدم للمساعدة على هضم الأطعمة وامتصاص العناصر الغذائية وبالأخص البروتينات .

سنذكر بعض الأنزيمات المحللة للبروتينات المتوافرة في شكل مكملات غذائية هي : الببسين والتريبسين والرينين والبنكرياتين والكيموتريبسين .

وبالإضافة إلى مساعدة تلك الإنزيمات على عملية الهضم فإنها ذات فائدة كبيرة كعوامل مضادة للالتهاب. وإنزيم البنكرياتين المشتق من إفرازات البنكرياس الحيواني قد صار حقلاً لأبحاث السرطان ، إذ ثبت أن مرضى السرطان يعانون غالباً نقصاً في هذا الإنزيم . ويستخدم البنكرياتين في علاج القصور البنكرياسي والتليف الكيسي ومشكلات الهضم وحالات الحساسية من الأطعمة واضطرابات المناعة الذاتية وحالات العدوى الفيروسية والإصابات الرياضية .

كما توجد الأنزيمات المضادة للأكسدة مثل السوبرأكسيد ديسميوتاز SOD والكاتالاز في صورة مكملات. تتوافر مكملات الإنزيمات في الأسواق العالمية بدون وصفة طبية في صورة أقراص أو كبسولات أو مساحيق أو سوائل وقد تباع في أشكال مختلفة أو كل على حدة .

ولكي نحصل على أعلى فائدة فيجب أن يحتوي أي مكمل إنزيمي على الإميلاز والبروتياز والليباز ويجب تناول الإنزيمات الهاضمة بعد الوجبات مباشرة ما لم تكن تتناول أطعمة مجهزة أو مطهية ، ففي هذه الحالة يستحب تناول الأنزيمات أثناء الوجبة ويجب التأكد عند تناولك مكملات السوبر أكسيد ديسيموتاز أن يكون هذا المكمل مغلفاً ضد أحماض المعدة وألا يذوب إلا في الأمعاء .

فيتامين د

بداية تكوين فيتامين د3 (3D) تصنع من الكوليسترول بواسطة الكبد ومن مكان التصنيع فيتامين (3D) يمر الى الدورة الدموية ومنه الى الجلد حيث يبقى حتى يحصل له تنشيط بواسطة الأشعة فوق البنفسجية (UV) يحتاج الجسم من 2 دقيقة الى 10 دقائق يحتاجها الانسان يومياً من أشعة الشمس حتى يحصل على كوليسالسيفيرول Cholecalciferol وهو الاسم الكيميائي لفيتامين (3D) لذلك اذاتعرض الشخص إلى الشمس فإنه لا يحتاج فيتامين (D) من الأغذية أو الطعام.

فيتامين (D) يقوي العظام

ان جسم الانسان يحتاج معدنين minerals وهما الكالسيوم والفوسفات ليكون جسم الإنسان أوهيكلة العظمي قوياً وخاصة عندما يكون الكالسيوم والفوسفات بكميات كافية لذلك فإن العظام تكون قوية بوجود فيتامين د (D) بكمية كافية لان هذا الفيتامين يحفز امتصاص الكالسيوم والفوسفات والعكس صحيح أن فيتامين د (D) يؤدي إلى انطلاق الكالسيوم والفوسفات من العظام ومن الكلى وهذا يؤكد أن لا يوجد كالسيوم يطرد خارج الجسم إلا عند الحاجة لذلك فإن وجود فيتامين د (D) مهم لتنظيم موازنة الكالسيوم والفسفور وهذا مهم للعظام. فيتامين د (D) له تأثير على عمليات انقسام الخلايا ولذلك فهو له دور مهم في حدوث السرطان أو منعة وفي دراسة علمية حول جراحة سرطان الثدي أو الأشعة والتي اتبعت بإعطاء فيتامين د (D) فإن 70% من هؤلاء النساء أصبحن سليمات وتعافين فترة أطول بينما 60% ممن لم يأخذن فيتامين د (D) فإنهن يبقين يعانين من السرطان.

الصدفية يمكن أن تتعافى أو تتحسن باستخدام كريم فيتامين د (D) خارجياً أو أخذ فيتامين د (D) حبوباً أو ابراً ويجب أن نؤكد أن اخذ الفيتامين د (D) لا يؤدي إلى الشفاء الكامل من الصدفية

نقص فيتامين د (D)

ممكن حدوث ليونة في العظام عند نقص فيتامين د (D) وقد يحدث عند نقص التغذية عند الأطفال وقد يؤدي إلى ميلان في العمود الفقري وقد يؤدي إلى كسور في العظام أو تأثر في عظم الفك، وفي كبار السن لين العظام يؤدي إلى osteomalacia أو ليونة العظام.

مصادر فيتامين د (D)

أهم من يتأثر بنقص فيتامين د (D) هم الأطفال والذي يبقون داخل المنازل بعيداً عن الشمس والحدائق في النهار قبل انتاج وصناعة فيتامين د (D) فإن زيت كبد الحوت هو المصدر الأساسي لهذا الفيتامين لذلك استمر فترة طويلة يستخدم كمصدر لفيتامين د (D) وال Kippers، اسماك المياه المالحة غنية بفيتامين د (D) مثل السلمون وسمك الماكريل والساردين والتونة والفطريات وصفار البيض والزبده، والحليب.

إن حليب الأم وكذلك حليب البقر لا يحتوي على كمية كافية من فيتامين د (D) لذلك يجب أن نتأكد من حصول الأطفال الرضع على فيتامين د (D) لأنه ضروري لنموهم وتعريضهم للشمس صباحاً. كذلك المعتمدين على أغذيتهم من النباتات والخضروات أي النباتيين فإنهم لا يتناولون الكمية الكافية من فيتامين د (D) وهذا له تأثير وخاصة على النساء مما يؤدي إلى تعجيل سن اليأس وهشاشة العظام. النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل يحصل عندهن نقص فيتامين د (D) وكذلك يحدث النقص عند التوتر، مشاكل الجهاز الهضمي، وعدم امتصاص فيتامين د (D) وعند المصابين بالسمنة، والمدخنون يصابون بنقص في فيتامين د (D) لذلك يجب إعطاؤهم هذا الفيتامين. كبار السن عادة يعانون من نقص فيتامين د (D) لأنهم لا يخرجون إلى أشعة الشمس. يجب أن لا نتعرض كثيراً لأشعة الشمس لأن قوة الأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى منع أشعة الشمس الحارقة للجلد، وكذلك تمنع تكوين فيتامين د (D) في الجلد مراهم الوقاية من اشعة الشمس يؤدي إلى نقص فيتامين د (D). أن التراكيز العالية من فيتامين د (D) هي خطيرة وضارة وعادة التراكيز العالية من فيتامين د (D) لا تحدث من التعرض للشمس ولا تحدث بسبب تناول كميات عالية من الأغذية ولكن تحدث بسبب الجرعات العالية من فيتامين د (D) عن طريق الحبوب أو الإبر، إن الجرعات العالية مثلا 10 مرات الجرعة العادية (المقترحة) أذا أخذت لمدة طويلة فإنها تؤدي إلى التسمم بفيتامين د (D) والأعراض تكون فقدان الشهية، الاطفال يعانون من النحافة غثيان، تقيء، آلام الرأس والاكتئاب وهي أعراض أولية والجرعات العالية من فيتامين د (D) تؤدي على خروج الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى هشاشة في العظام وليونة وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكلس calcifications في الكلى، أو تكون حصى الكلى ويحدث نادراً عند نقص فيتامين د (D) الصمم والعمى وزيادة العطش وزيادة إخراج البول والاسهال وعدم الاستقرار وعدم زيادة الوزن عند الأطفال وزيادة اخراج العرق من الرأس وعدم المقدرة على الوقوف، طقطقة الركبة أو الكوع وعند كبار السن آلام العظام ضعف العضلات تقلص العضلات، سهولة كسر العظام. وقد يحدث الوفاة، واستخدام أو استعمال فيتامين د (D) يجب أن يكون تحت إشراف طبي على شكل الآتي:



النسبة المئوية الكمية ب gµ الغذاء الكمية

69% 4.45 السمك الأبيض 50 gm

65% 3.26 السلمون (سمك) 20 gm

24% 1.19 كبده الدجاج 150 gm

54% 2.7 المشروم 150 gm

40% 2.0 صفار البيض 100 gm


الوان البول

يعتبر لون البول هو مؤشر في غاية الأهمية والحيوية بالنسبة لصحة الإنسان وقد يعتبر لون البول هو أولى مراحل التشخيص للعديد من الأمراض أو الاعتلالات الصحية التي قد تصيب الإنسان ومن الممكن جدا البدء في عمليات الوقاية والعلاج المبكرة جدا بمجرد النظر إلى لون البول وبالتالي توفير الوقت والجهد والمال المبذولين في مراحل المرض المتأخرة.
http://www.tbeebk.com/uploads/1268912872_urine.jpg

لون البول:

يعد لون البول هو احدى الوسائل الفيزيائية وأهمها في عملية تحليل البول الكامل وقد يعقبها تحليل البول بالميكروسكوب ولكن بعد اخذ فكرة مبدئية سليمة عن طبيعة البول وانعكاس ذلك على صحة الإنسان.

ويجب ان نتعرف أولا حول ماهية البول وكيف يتكون؟، فالبول هو منتج بيولوجي حيوي ينتج من عمليات تصفية الدم والتي تتم داخل الكلى بواسطة الشعيرات الدموية الدقيقة جدا داخل الوحدات الوظيفية الكلوية والتي تعرف باسم"nephron" وهذه تحتوي على ملايين الأنابيب الدقيقة والتي يمر عبرها الدم قادما من جميع انحاء الجسم بلا استثناء حاملا معه مختلف أنواع الفضلات والسموم والملوثات البيئية والصناعية ونواتج الهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي وعبر هذه الأنابيب تتم عمليات التصفية بمنتهي الدقة والأمان وتعيد الكلى ما يلزم للجسم مرة أخرى عبر الشرايين والشعيرات الدموية أما باقي الفضلات والسموم فتمر عبر سائل البول ويتم طردها خارج الجسم فيما يعرف بعملية التبول لذلك فشرب كميات وفيرة من الماء للمحافظة على صحة الكلى فذلك يؤدي إلى المزيد من قدرة الكلى على التخلص من السموم وتظهر صحة الكلى أوليا في لون البول الناتج حيث اللون الأصفر الفاتح أو ما يعرف بالأصفر الكهرمان وهذا هو اللون الطبيعي للبول في الحالات الطبيعية.

دلائل لون البول:

أولها: إذا كان هناك عدوى أم لا، ثانيها: اذا كان هناك جفاف أم لا.

وقديما قبل اختراع المختبرات والوسائل التشخيصية الحديثة كان الأطباء القدامى يعتمدون اعتمادا كبيرا على لون البول كوسيلة للتعرف على المرض الداخلي الموجود بجسم الإنسان. فإذا كان لون البول يميل إلى التعكير فذلك يعني وجود مؤشرات للعدوى داخل الجسم، إما اللون الأصفر الغامق فهذا يعني الإشارة إلى الجفاف ومؤشر لشرب المزيد من الماء أو بحث أسباب الجفاف. وهناك اختلاف في درجات لون البول وكل لون يخبرنا عن عرض أو مرض معين فمثلا اللون الأحمر أو اللون الزهري فذلك يعني وجود دم في البول وهذا من الممكن حدوثه في حالات التهاب المسالك البولية وخاصة الحادة مثل التهاب الكلى الحاد، التهاب الحالبين، التهاب المثانة البولية، ايضا قد يعني ذلك وجود بعض من حصوات الكلى مختلفة الأحجام الصغيرة والكبيرة على حد سواء، هناك أيضا بعد الأدوية مثل الفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامينات ب المركبة مثل B12 -B6- B2- B1 وهذه تسبب احمراراً شديداً في البول ويجب توجيه المريض لذلك حتى لا يصاب بالرعب من هذا اللون الأحمر القاتم. هناك أيضا استهلاك وتناول بعض الفواكه مثل التوت الأحمر والتوت البري وأنواع من الفراولة.

اللون البرتقالي:

وهذا يعني ثلاثة احتمالات:

الأول هو إن الجسم مصاب بنوبة من الجفاف الحاد مثل فترات الحر الشديد وعدم مواجهتها بشرب المزيد من الماء أو تناول الخضراوات الظارجة.

الثاني هو بعض الأدوية أيضا مثل فيتامينات (C - E - K) وخاصة ما يتم تناوله على شكل أقراص.

والاحتمال الثالث هو تناول كميات كبيرة من الجزر الأصفر والأحمر في نفس يوم رؤية البول من خلال 24ساعة من تناول الجزر.

اللون الأزرق أو الأخضر:

وهذه نادرة الحدوث ولكن لها دلالاتها أيضا مثل تواجد نسب عالية من الكالسيوم في الدم وخاصة إذا ما تم حقن الجسم بإبر الكالسيوم في بعض حالات الإصابة بالبرد والأنفلونزا أو أحيانا في بعض نوبات التشنج حيث يحقن الكالسيوم بجرعة كبيرة وذلك لإعادة التوازن العصبي مرة أخرى لعضلات الجسم. الأمر الآخر هو أن بعض الأطباء قد يصفون أدوية تحتوي على نسبة من الطحالب المائية وهذه نسبة تسبب اخضرار لون البول فيصاحب هذا الاخضرار رائحة مميزة جدا حتى يتم التأكد من تواجد هذه الطحالب.

اللون البني الداكن :

يعبر عن اعتلال صحة الكبد بشكل كبير وذلك لعدم سيطرة الكبد على نسبة الصفراء والعصارات المرارية في الدم فتظهر في البول بشكل واضح فيظهر لون البول كلون الشاي الثقيل الغامق تماماً كما ان بعض الأدوية مثل كالزنك والنحاس تعطي اللون البني.

وقد يحتاج الفحص الفيزيائي للبول إلى إضافة الرائحة كوسيلة إضافية لتشخيص بعض الأمراض وأخذ فكرة مبدئية عنها، فرائحة السكر في البول مثلا تؤيد احتمالات إصابة الشخص بداء السكري. وفي دراسة حديثة لأهمية دور لون البول في تشخيص الأمراض المبكرة اجريت على 159مريضاً تتراوح أعمارهم بين 4أسابيع و 19سنة بتحليل لون البول بالنظر تم إخضاعهم للتحليل الميكرسكوبي وتم مقارنة النتائج الأولية والتوقعات بالإصابة من الأمراض من عدمه، فخلصت الدراسة إلى نتيجة ممتازة وهي إن لون البول الأصفر الرائق "الكهرمان" هو مؤشر ايجابي على عدم وجود أمراض وذلك بنسبة حوالي 97.3%. وذلك بعد التأكد فعليا من عدم تواجد اي أمراض بمختلف الوسائل التشخيصية الحديثة، غير انه يجدر بالذكر إن هناك بعض حالات التهاب المسالك البولية في الأطفال يصاحبها لون طبيعي للبول وهذه نادرة وعموماً ننصح الجميع بمراقبة لون البول من حين لآخر وذلك لتوفير مزيد من الوقت والجهود والمال والحفاظ على الكلى صحية بشرب الكثير من الماء النقي يومياً.

القدم السكرى ومعلومات تفيدك

مرض السكر يتسبب فى مشكلات عديدة تصيب أعضاء الجسم المختلفة مثل العين، الأعصاب والعضلات وغيرها، ونتيجة تلك المضاعفات قد ينتج الإصابة بـ"القدم السكرى " بسبب تلف فى الشرايين الرفيعة المغذية للقدمين ومن ثم عدم وصول الدم لبقية أطراف القدم. http://www.tbeebk.com/uploads/1288377946_diabetic-foot.jpg



http://www.tbeebk.com/uploads/1288378022_diabetic-foot1.jpg



وإذا كان المريض مدخنًا أو يعانى من ارتفاع فى ضغط الدم أصبح عرضة بشكل أكبر من الإصابة بداء القدم السكرى، الذى يتسبب فى عدم قدرة المريض على المشى لمسافات متوسطة والشعور بالإرهاق والآلام المبرحة وذلك نتيجة لعدم وصول الغذاء والأكسجين إلى شرايين القدم، وهذا يتبعه إطلاق أوامر إلى الكلية أو المخ لإفراز هرمونات تساعد فى وصول الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة ومن ثم يعانى المريض من مشاكل فى الحركة والتركيز والإحساس، بما يتسبب فى حدوث شلل مؤقت أو دائم.

وينصح الدكتور أحمد بأن يتوجه أى إنسان إلى الطبيب للاطمئنان على حالته الصحية إذا ما شعر بثقل فى المشى وعدم الحركة بسهولة خاصة إذا كان من كبار السن أو من المدخنين، ويمكن للطبيب من خلال توقيع الكشف الطبى وعمل موجات صوتية للمريض التى من خلالها يتبين نسبة سريان الدم فى الشرايين، وضيق الشرايين ومن ثم يمكن توقع المضاعفات التى قد تصيب المريض.

فإذا كان الشخص قد أصيب بـ"القدم السكرى "فلابد من إخضاعه لبرنامج علاجى يحافظ من خلاله على معدل السكر فى الدم وبالمتابعة مع طبيبه المعالج يمكن الوقوف على مدى التمسك بعلاج القدم ومدى نجاح العلاج أم أن الأمر تعدى هذه الخطوة بما لا يدع مجالا لاختيار آخر لدى الطبيب المعالج سوى بتر تلك القدم للحفاظ على سلامة باقى الجسم خشية الإصابة بالتسمم.



جفاف البشرة فى رمضان

لكى تعطى بشرتك النضارة والإشراق في رمضان، بعيداً عن جفاف البشرة وحب الشباب، يقدم لكِ خبراء التجميل بعض النصائح المهمة التي تمنح بشرتك النعومة والنضارة الكاملة. http://www.tbeebk.com/uploads/1298823728_dry-skin-in-ramadan.jpg


يذكر الخبراء أن العادات الغذائية تعد أقوى سبب لمشاكل البشرة، لذا عليكِ بالإكثار من تناول السوائل والماء، والاهتمام بتناول طبق السلطة الخضراء على مائدة الإفطار والسحور، وذلك لتتمكن خلايا بشرتك من تعويض أي نقص بها، وأيضاً تناول البروتينات وفيتامين"أ"و"د"، يساعد في علاج جفاف البشرة وخشونة الجلد".

ويضيف الخبراء أن الأغذية الغنية بفيتامين"أ"، تساعد في الحد من جفاف البشرة، وتقاوم إصابتها بالخشونة، ومن هذه الأغذية : الجزر، الخس، البقدونس والسبانخ ، مؤكدين أن هناك العديد من الأمراض الجلدية التي يكون الصيام علاجاً لها خلال شهر رمضان، مثل الحساسية، وخاصة الارتكاريا.

ويحذر من خطورة انتشار طبق المخللات على مائدة الإفطار، بصورة منتظمة لما لها من تأثير خطير على مرضى الحساسية، بجانب تأثيرها الضار للأملاح الزائدة على الكلى والجهاز البولي ، مشيرين إلى أن هناك أمراض جلدية تزداد حدتها بكثرة نتيجة لتناول الدهون والحلويات، التي يزداد الإقبال عليها خلال شهر رمضان.


فقد الشهية

يمتاز هذا اضطراب فقدان الشهية العصبي بالاستمرار في النحافة , بصوره تجعل الجسم يبدو في شكل غير طبيعي , كما تتميز بالخوف المتطرف من السمنة , ورفض الاحتفاظ بحد أدنى طبيعي لوزن الجسم , وانقطاع الدور الشهرية عند النساء .

http://www.tbeebk.com/up/images/p5c1poyrghacer7rdn0.jpg

وفى العادة يبدأ هذا الاضطراب خلال فترة المراهقة , ويكون أكثر شيوعا عند الإناث, والذين لديهم هذا الاضطراب يستمرون في إتباع نظام غذائي, رغم نقصان وزنهم, ويكون لديهم هواجس متعلقة بالطعام, وهم ينكرون أن لديهم مشكلة, ويكون النقصان الحاد و السريع للوزن له عواقب تهدد حياتهم , ويستند الأطباء في تشخيصهم على الأعراض والعلامات والفحوص , ومن الممكن أن يساعد العلاج الإدراكي السلوكي Cognitive-behavioral therapy المرضى بهذا النوع من الاضطراب عند علاجهم لمدة عام أو عامين .


وهناك دور للعوامل الوراثية و الاجتماعية , في حدوث فقدان الشهية العصبي , فالرغبة في النحافة تعم المجتمعات , والسمنة تعتبر غير جذابة, وغير صحية, وغير مرغوبة, وحتى الأطفال قبل المراهقة يدركون هذا التوجه , وأكثر من نصف البنات قبل المراهقة يتبعون نظام غذائي , أو غير غذائي للمحافظة على وزنهم , ونسبة بسيطة من هؤلاء البنات يتطور عندهم الأمر ويحدث لهم فقدان الشهية العصبي , وعوامل أخرى مثل الاستعداد النفسي , يحتمل أن يهيئ بعض الأشخاص لحدوث فقدان الشهية العصبي , وفى المناطق التي تعانى من نقص الغذاء يندر وجود فقدان الشهية العصبي .


وبصفة عامة يبدأ هذا الاضطراب خلال فترة المراهقة , وقد يبدأ في وقت سابق , وقلما يبدأ عند البالغين , وبالدرجة الأولى يتأثر بهذا الاضطراب الطبقات الاقتصادية , و الاجتماعية المتوسطة , وفوق المتوسطة , وفى المجتمع الغربي فإن العدد الذي يعانى من هذا الاضطراب يبدو في تزايد , وحوالي 0.9% من الإناث هم مصابون بهذا الاضطراب بصورة شديدة, مقابل 0.3% فقط من الذكور , أما الحالات المعتدلة من الإصابة بهذا الاضطراب فقد لا يمكن تمييزها أو التعرف عليها .


أعراض فقدان الشهية العصبي


  • قد يكون فقدان الشهية العصبي بسيط وعابر, أو شديد ودائم.

  • تكون الإشارة الأولى لاضطراب وشيك الحدوث , هو القلق المتزايد بخصوص وزن الجسم , و الحمية أو إتباع نظام غذائي.

  • يكون الاهتمام بوزن الجسم و الحمية في غير مكانه ولا داعي له , حيث أن أكثر الأشخاص الذين يصابون بفقدان الشهية العصبي هم نحاف , ولهم أجسام رقيقة , وكلما زادت النحافة كلما أشتد الانشغال و القلق فيما يخص وزن الجسم , حتى عندما يصابون بالهزال , فإن منهم من يدعى أنه يشعر أنه سمين , وينكر حدوث أي خطأ , ولا يشكو من نقصان الوزن , وعادة يقاوم العلاج , ومع أن فقدان الشهية يعنى عدم الإقبال على الطعام إلا أن المصابون بهذا الاضطراب يشعرون بالجوع , وهم منشغلون بالطعام , فهم درسون النظام الغذائي و الحمية, ويحسبون السعرات الغذائية للأطعمة , ويختزنون , ويخفون , ويهدرون الأطعمة , ويجمعون الوصفات الغذائية , ويجهزون الأطعمة المتقنة للآخرين.

  • حوالي من 30 إلى 50% من الذين يعانون من هذا الاضطراب يفقدون السيطرة على أنفسهم , ويأكلون بسرعة كميات كبيرة من الطعام بنهم , وبعد ذلك يحاولون التقيؤ , ويسيئون استعمال الملينات والحقن الشرجية , ونسبة أخرى تحدد كمية الطعام التي يتناولونها , ولكنهم كثيرا ما يكذبون حول كمية الطعام التي تناولوها , ويخفون إحداثهم للتقيؤ , وما يتعلق بعاداتهم الغذائية الغريبة , كما أن بعضهم يتناول الأدوية المدرة للبول diuretics (والتي تزيد من إفراز الكلى للماء) , في محاولة للتغلب على إحساسهم بالانتفاخ , وأيضا في محاولة لإنقاص وزنهم .

  • تتوقف الدورة الشهرية عند الإناث حتى قبل فقدان الوزن , كما يفقد الذكور والإناث اهتمامهم بالجنس .

  • تكون نبضات القلب أقل , وضغط الدم أيضا , وكذلك درجة حرارة الجسم .

  • يكون الشعر رقيق و ناعم , ويزيد شعر الوجه والجسم .

  • تنتفخ أنسجة الجسم بسبب تجمع السوائل بين خلاياها edema .

  • شعور بالانتفاخ , و ضيق بالبطن , و إمساك constipation.

  • التقيؤ المستحث ذاتيا من الممكن أن يحدث تآكل بطبقة المينا بالأسنان , ويسبب تضخم بالغدد النكفية , ويلهب المريء .

  • أغلب المرضى بهذا الاضطراب يصابوا بالاكتئاب.

  • رغم النحافة يستمر هؤلاء الأشخاص في بقائهم نشيطين , و يزيدون من نشاطهم الرياضي بهدف التحكم في وزنهم , وتكون لديهم شكوى بسيطة بنقص في الغذاء لا تتناسب مع ما هم فيه من وهن وضعف .

  • ينشأ اضطراب هرموني يشمل نقص هرمون الأوستروجين estrogen عند الإناث , وكذلك نقص هرمون الغدة الدرقية , وزيادة هرمون الكورتيزول cortisol .

  • عندما يشتد سوء التغذية , فإن كل أجهزة الجسم من المحتمل أن تكون قد تأثرت .

  • قد تقل كثافة العظام , مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis .

  • الإنقاص السريع و الشديد للوزن , قد يسبب مشاكل صحية تهدد الحياة , وأكثر هذه المشاكل خطورة هو ما يتعلق بالقلب , و سوائل الجسم , و الأملاح المعدنية , فالقلب يصبح ضعيفا , ويضخ القليل من الدم إلى الجسم , وتصبح معدلات النبض غير طبيعية , وقد يعانى هؤلاء من الجفاف , وقد يتعرضون للإغماء.

  • قد يصبح الدم قلويا alkaline , وهو ما يسمى بالتمثيل الغذائي القاعدي metabolic alkalosis , وقد ينخفض مستوى البوتاسيوم بالدم .

  • محاولات التقيؤ, و تناول الملينات , و مدرات البول , قد تجعل الأمور أكثر سوء , وقد تحدث الوفاة فجأة نتيجة عن اضطراب نسق دقات القلب abnormal heart rhythms

معلومات عن مرض باركنسون

مرض يصيب الدماغ ويقلل من القدرة على التحكم في أعصاب الإنسان، وأكثر ما يصيب هذا المرض البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين من العمر، وقد سمي هذا المرض باسم الطبيب الذي كان أول من وصف أعراضه وصفاً دقيقاً في عام 1817م ويدعى
http://www.tbeebk.com/uploads/1265998937_parkinsons.jpg


الدكتور جيمس باركنسون وهو بريطاني الجنسية، وقد وصف المرض بأنه ارتعاش اليدين وتصلب الأعصاب وبطء الحركة وعدم القدرة على حفظ التوازن للجسم ولا يعرف السبب الذي يحدث هذا المرض، ولكن هناك اعتقادات ربما تكون وراء حدوث هذا المرض منها المبيدات وبالأخص مبيدات الذباب وترتبط أعراض هذا المرض بتلف الخلايا في جزء معين من الدماغ، والذي يؤدي بدوره إلى فقد مادة كيميائية تعرف باسم الدوبامبين (DOPAMINE ) وهي مادة كيميائية سائلة تستخدمها الخلايا العصبية للاتصال ببقية خلايا الدماغ الأخرى ، تظهر أعراض مرض باركنسون تدريجياً حيث تبدأ بارتعاش إحدى اليدين ولهذا يطلق عليه اسم الشلل الرعاش (الفالج) وتبدأ عادة الأعراض
في جانب من الجسم ثم لا تلبث أن تنتشر إلى الجانب الآخر من الجسم، ويجد المصاب عادة صعوبة في المشي حيث يمشي متثاقلاً، كما يجد صعوبة كبيرة في مسك القلم والكتابة بوضوح ، وكذلك عدم القدرة حتى على زر أزرار ملابسه، ويتغير منظر وجه المصاب حيث تبدو الأعصاب في الوجه متصلبة، ويؤدي اضطراب الأعصاب إلى عجز المصاب عن الحركة وربما يصبح مقعداً، لكن هذا المرض نادراً ما يؤدي إلى الوفاة.

وعلاج مرض باركنسون يعتمد على إيجاد بديل للمادة الكيميائية السائلة (DOPAMINE ) التي تستخدمها الخلايا العصبية للاتصال ببقية الخلايا الأخرى أو بعقار عرف باسم "لفودويا" أو "دوبا".

وقد وجد أن الاستعمال المتكرر والمستمر لهذا الدواء أدى إلى مضاعفات كان من بينها الحركات الغريبة والتغيرات المفاجئة في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وحدوث كوابيس عنيفة خلال النوم وظهور هلوسة واضطرابات، وفي الربع الأخير من القرن العشرين ظهر عقار جديد لعلاج الحالات المتطورة لمرض باركنسون ولا يؤدي تناول هذا العقار المعروف باسم "دبرنيل" إلى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي فيما يبدو إلى وقف تقدم المرض، وفي بعض الحالات تعزى أعراض مرض باركنسون إلى سبب معين، وعند وقوع ذلك فإن مجموعة أعراض المرض تعرف حينئذ باسم "الباركنسونية" وليس مرض باركنسون وتنشأ الباركنسونية بسبب استخدام عقاقير معينة أو مركبات كيميائية مخدرة.

وفي عام 1983م ظهرت أعراض المرض على صغار السن الذين كانوا يتعاطون الهيروين الفاسد وكان ذلك في شمال كاليفورنيا وكان ذلك المخدر عبارة عن حبوب MPTP وهذه المادة تتحول إلى مادة أخرى تسبب تلف خلايا الدماغ، وفي الوقت الحاضر يحاول العلماء إجراء تجارب علمية على هذا العقار من أجل الحصول على علاج جديد لمرض باركنسون. وفي السنوات الأخيرة بدأ يظهر المرض على شباب في الثلاثين من أعمارهم ولا يعرفون سبب ظهور مرض باركنسون على هذه الأعمار مع العلم أنه كان لا يصيب إلا الكبار في السن الذين تعدوا سن الخمسين، وتشير الاحصاءات الى تزايد مرض باركنسون حيث يوجد حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية 450000مريض وأغلبهم من فوق سن الستين وتقول الاحصاءات إلى وجود مريض واحد بهذا المرض من بين 200صحيح وتقول الاحصائية أنه يوجد خمسون ألف حالة جديدة تشخص كل عام بهذا المرض ويعتبر الرجال أكثر من النساء اصابة بهذا المرض، ويجب أن يكون أي شخص مصاب بهذا المرض تحت رعاية طبية خاصة.

أعشاب

هل هناك أدوية عشبية لعلاج مرض باركنسون؟
- نعم هناك أدوية عشبية لعلاج هذا المرض ولكن يجب على المريض عدم استخدام أي دواء عشبي إلا بعد التباحث أو التشاور مع طبيبه المختص، وأهم الأعشاب المستعملة لهذا المرض هي:

- الفولFAVE BEAN : والفول يعرف علمياً باسم VICIA FABA وقد وجد انه يحتوي على مادة كيميائية تدعى L-DOPA وهي المادة الطبيعية الأساسية لمركب الدوبامين DOPAMINE المادة الكيميائية السائلة التي تستعمله الخلايا العصبية للاتصال ببقية الخلايا الأخرى، وفي مرض باركنسون يتكون عدم توازن في الدماغ بين مادتين كيميائيتين وهما دوبا مين (DPPAMINE) والأسيتايل كولين (ACELYLCHOLINE) والذي يؤدي إلى الخلايا التي تنتج المركب دوبامين، فإذا كان الدماغ لا ينتج دوبامين فإن تعاطي الفول الذي يحتوي على (L-DOPA ) يعوض هذا النقص ولهذا فإن الفول أو المركب (L-DOPA) المفصول من الفول والذي يباع في الولايات المتحدة نقياً ولكنه غالي الثمن، وممكن للقادرين شراء هذا العلاج ولكن الفقراء لا يستطيعون شراءه ولكن بإمكانهم استخدام بذور الفول بدلاً عن المركب المفصول، وقد وجد أن الفول المنبت يحتوي على عشرة أضعاف ما يحتويه الفول اليابس من مادةL-DOPA

ولمنع تقدم مرض باركنسون يجب تناول ما لا يقل عن رطل من بذور الفول يومياً أو ربع هذه الكمية من الفول المنبت.

- البذور المخمليةVELVET BEAN : وتعرف البذور المخملية علمياً باسم MUCUNA SPP وهي تشبه بذور الفول في احتوائها على مركب (L-DOPA ) وقد استخدمت البذور المخملية في دراسات إكلينيكية لعلاج مرض باركنسون، وقد تمت الدراسة بواسطة عدد من الباحثين في كلية الطب بجامعة جنوب الينوي تحت إشراف الدكتور مانيام وقد استخدم الباحث مستحضر بذور المخمل والتي سموها HP-O وقد تم تقييس المستحضر بحيث كان كل جرام من المستحضر يحتوي على 33.33ملليجرام من مركب ( L-DOPA ) وقد اثبتت الدراسة الإكلينيكية فعالية بذور المخمل لعلاج مرض باركنسون.

- الأخدرية المحولةEVENING PRIMROSE : ونبات الأخدرية المحولة يعرف علمياً باسم QNOTHERABIENNI ويعتبر الزيت هو الفعال في هذا النبات وقد اجريت تجارب على 55مريضاً حيث تعاطوا ما مقداره ملعقتا شاي من الزيت لمدة شهرين وقد كانت النتائج مشجعة جداً ويحتوي الزيت على كميات قليلة جداً من الحمض الأميني المعروف باسم تربتوفان (TRYPTOPHAN ) والذي يعطي مفعول المركب (L-DOPA )،

وقد اقترح الدكتور ميلفين ديرباش الأستاذ المساعد الأكلينيكي في جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس كلية الطب وكذلك بعض أخصائيي التغذية أخذ 2جرام من الحمض الأميني تربتوفان ثلاث مرات في اليوم مع مركب (L-DOPA) يكون علاجاً مناسباً لمرض باركنسون.

- الجنكةGINKGO : ويعرف علمياً باسم GINKGO BILOPA تستعمل أوراق نبات الجنكة على نطاق واسع في علاج الجلطات الدماغية ومرض الزهايمر ويمكن استعماله ايضاً في علاج مرض باركنسون لأنه يحسن الدورة الدموية في الدماغ ناقلاً كمية كبيرة من مركب (L-DOPA) إلى المناطق المحتاجة له.

ويقترح استعمال ثلاث كبسولات في اليوم من عقار الجنكة كل واحدة تحتوي على ما بين 300إلى 500ملجم.

- زهرة الآلام الحمراء PASSIOFLOWER : وتعرف علمياً باسم PASSIFLORA INCARNATA ولقد أوصى العالمان ديفيد هوفمان ومايكل تيرا استعمال زهرة الآلام الحمراء لعلاج مرض باركنسون كما أوصى علماء آخرون بهذا النبات أيضاً، ويحتوي هذا النبات على مركبين مضادين لمرض باركنسون هما هارمين (HARMINE ) وهارمالين (HARMALINE ) وهما قلويدان يؤثران على الجهاز العصبي المركزي والجرعة منه عبارة عن عشر قطرات إلى ثلاثين قطرة من صبغة النبات القياسية المحتوية على 7% فلافونويدز.

-حشيشة القلبST-JOHN.S-WORT : وتعرف أيضاً بسام شجرة القديسين وباسم الهيوناريقون المعروف علمياً باسم HYPERICUM PENFORATUM كان نبات حشيشة القلب ذا خصائص قوية وأثبتت الدراسات أن هذا النبات يعد من أفضل النباتات لعلاج الاضطرابات العصبية. يحتوي نبات حشيشة القلب على زيوت طيارة وهيبرسين ونظير الهيبرسين وفلافونيدات.

وتستعمل صبغة النبات القياسية المحتوية على 1% هيبرسين حيث يؤخذ ما بين 20إلى 30نقطة من هذه الصبغة ثلاث مرات في اليوم، ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات التالية : عدم استعمال المشروبات الكحولية خلال فترة العلاج وكذلك التدخين والمخللات وكذلك وصفات البرد أو الحساسية وبالأخص حساسية حمى القش وكذلك الأمفيتامنيات المنشطة والمخدرات والتربتوفان والتيروزين "أحماض أمينية" كما يجب عدم استخدام هذا العقار خلال فترة الحمل وكذلك عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الاستعمال حيث أنه يكون حساسية في الجلد

وظائف النحاس بالجسم

وظائف النحاس


- يدخل في تركيب الكثر من الانزيمات ، لذلك لا بد منه للمحافظة على صحة القلب والعظام والاعصاب والدماغ والكريات الحمراء
- يساعد على استخراج الطاقة من الطعام ، وينتج مواد مشابهة للهرمونات تساعج على تنظيم ضغط الدم ونبضات القلب وعلى سرعة التئام الجروح
- يساعد في تخفيف الآلام
- يحمي الخلايا من التأكسد ، لذلك يساعد الجسم على مقاومة السرطان والامراض القلبية وامراض الشيخوخة
- لا بد منه لتقوية العظام
- ضروري لتكوين الجلد والنسيج الضام
- هام للامتصاص الصحيح للحديد وإذا لم يحصل الجسم على المقدار المطلوب من النحاس فإن إنتاج الهيموجلوبين ( خضاب الدم الأحمر) يتناقص وينتج عن ذلك نوع من فقر الدم ( سببه نقص النحاس )
- نقص النحاس يمكن أن يضعف من قدرة خلايا الدم البيضاء في مقاومة العدوى
- النحاس يساعد في تكوين العظام (ومن العلامات المبكرة لنقصه نشوء لين العظام وهشاشة العظام )
- النحاس يعمل بتوازن مع الزنك وفيتامين سي لتكوين الـ ( elastin العنصر الأصفر المرن الموجود في الأنسجة)
- للنحاس دور في تلوين الشعر والجلد
- له علاقة بالإحساس والتذوق وهو مطلوب لمفاصل وأعصاب (صحي)
- للنحاس دوره في إنتاج الطاقة

نقص النحاس يؤدي إلى ترقق العظم

الافراط في تناول النحاس قد يؤدي إلى التسمم بالنحاس ، وتشمل الاعراض : اسهال ، اكزيما ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الكلى ، غثيان ، فقر دم الخلية المنجلية ، آلام معدية ، ضرر بالجهاز العصبي المركزي ، اضطرابات ذهنية وانفعالية ( التوحد وفرط النشاط لدى الأطفال ) ، تأرجحأت مزاجية

النحاس موجود في حياتنا اليومية :

- في اطقم الطهي و الادوات الصحية المصنوعة من النحاس
- في ماء البلديات ( حنفية أو صنبور ماء البلدية )
- في الكيماويات المستخدمة في احواض السباحة
- في المحاليل والمواد المستخدمة في تسريحات الشعر
- في المبيدات الحشرية
- في حبوب منع الحمل
- في الحليب المبستر وفي الحبوب والخبز المصنوع من الحبوب النباتية الكاملة غير المقشورة ( مثل حبة القمح) ، لحوم الأعضاء مثل الكبدة والكلاوي ، الدجاج و البيض
- التدخين يرفع نسب النحاس في الجسم

مصادر النحاس

السمسم ، كبد الحيوان ، بذر دوار الشمس ، نخالة الحبوب ، دبس السكر ، بذر اليقطين ، الجوز ، المحار البحرية ، الفتسق السوداني ، اللوز ، سمك التونا ، القمح الكامل ، جوز الهند ، المشمش المجفف ، القريدس ، الاجاص المجفف ، الدراق المجفف ، الجبنة ، العدس ، التين المجفف ، الحليب ، الفاصوليا ، البلح


الشلل الرعاش واسبابه ؟

ما هى أسباب الشلل الرعاش ؟
إن مرض الشلل الرعاش يحدث عن موت نوع معين من خلايا المخ وهذه الخلايا تفرز
مادة كيميائية تسمى دوبامين وهى المسؤولة عن نقل الاشارات العصبية من المخ إلى باقى أجزاء الجسم لتقوم عضلات الجسم بحركتها الطبيعية.
لهذا فان موت خلايا المخ في هذه المنطقة وانعدام افراز الدوبامين يجعل المريض غير قادر على التحكم في حركاته وتوجيهها حسب ما يريد بطريقة طبيعية، لكن سبب خلل او موت هذه الخلايا العصبية ما زال مجهولاً حتى الآن وبالتالى فالسبب الرئيسي للمرض غير معلوم، وهناك نظرية تقول ان العمليات الحيوية الطبيعية في الجسم تنتج عناصر حرة تتحد مع عناصر أخرى كالمعادن مثل الحديد (عملية التأكسد) وهذه العملية تسبب أذى للأنسجة والخلايا ومن ضمنها الخلايا العصبية.
وهناك نظرية أخرى تقول ان السموم الداخلية التي تنتج داخل المخ أو الخارجية التي يتناولها أو يتأثر بها الانسان هي السبب في موت هذه الخلايا العصبيةوامثلة هذه السموم المبيدات الحشرية والأدوية المنبهة للجهاز العصبي.
أما النظرية الثالثة فتدل على أن هناك عاملا وراثيا في حدوث مرض الشلل الرعاش حيث وجد أن كثيرا من مرضى الشلل الرعاش يوجد في أسرهم أقرباء عانوا من مرض الشلل الرعاش، والنظرية الأخيرة تقول ان السبب هو قلة إفراز الدوبامين بسبب شيخوخة الخلايا التي تفرزه والتي تتسارع في بعض الناس فتسبب المرض.
وكثير من الباحثون يعتبرون أن الأسباب الأربعة السابقة وهى عمليات الأكسدة التي تضر الخلاياوالسموم البيئية والعامل الوراثي والشيخوخة كلها معا تلعب دورا في حدوث هذا المرض.

من يصاب بالشلل الرعاش ؟
في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد 000 ،50 مريض بالشلل الرعاش كل عام ويعتقد أن العدد الحقيقي أكبر من هذا بكثير ومرض الشلل الرعاش يصيب النساء والرجال بنفس النسب ويعتقد أنه يصيب ذي البشرة البيضاء أكثر من ذي البشرة السمراء والآسيويين وغالبا ما يصيب مرض الشلل الرعاش من هم فوق 50 سنة وتتزايد الأصابة لمن هم فوق 60 سنة ولكن هناك حالات كثيرة سجلت تحت سن 40 سنة (510%).
ما هى الأعراض المبكرة لمرض الشلل الرعاش؟
إن الأعراض الأولية للمرض تحدث تدريجيا مثل شعور المريض بالتعب والاجهاد أو الشعور بالاهتزاز البسيط أو يجد صعوبة في القيام من مقعده أو يشعر المريض أنه يتحدث بصوت منخفض وعندما يكتب يجد أن كتابته أصبحت غير منتظمة أو يجد المريض نفسه مكتئبا وعصبيا بدون سبب ويفقد القدرة على التركيز والتفكير.
وهذه الأعراض قد تستمر طويلا قبل أن تظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض. إن أفراد الأسرة هم أول من يلاحظون التغيرات السابقة على المريض فهم قد يلاحظون مثلا أن الشخص المصاب قد يجلس طويلا في مقعده في وضع لا يتغير أو أن وجهه متجهم أو أن الشخص تبدو حركته بطيئة. وعند تقدم المرض تبدأ تظهر الأعراض المعروفة مثل الاهتزاز أو الرعشة والتي تجعل حياة المريض صعبة.

ما هى الأعراض الرئيسية لمرض الشلل الرعاش؟
ان مرض الشلل الرعاش لا يصيب كل المرضى بنفس القدر من الاعراض فبعض المرضى يتعايشون مع المرض وآخرين تكون الاصابة فيهم كبيرة وتصبح حياتهم صعبة. والاعراض الاساسية للمرض هى:
* الرعشة Tremors : وهى حركة اهتزازية لا ارادية وتبدأ غالبا في اليد حيث يحرك المريض الابهام والسبابة في حركة اهتزازية منتظمة للامام والخلف 3 مرات في الثانية (كمن يحرك كرة بين اصابعة ) وكما تبدأ الرعشة غالبا في اليد ممكن ان تبدأ في القدم او الفك وتظهر الرعشة بوضوح عند وضع اليد في حالة استراحة او عند تعرض المريض للضغط العصبي كما ان الرعشة تختفي والمريض نائم وتقل الرعشة مع الحركة وعالبا لا تؤدي الى عجز المريض وفي بداية المرض تصيب الرعشة ناحية واحدة فقط من الجسم لكن عند تقدم المرض قد تصيب الناحية الأخرى.
* تصلب العضلات Rigidity : وهى ما تسمى مقاومة الحركة عند مريض الشلل الرعاش ففي الشخص الطبيعى عندما يحرك الشخص ساقه مثلا فان بعض عضلات الساق تنقبض بينما تنبسط العضلات المقابلة لها حتى يستطيع الحركة الصحيحة.
اما في مريض الشلل الرعاش فان كلا العضلات والعضلات المقابلة لها تنقبض فيحدث التصلب مما يؤدي الى صعوبة الحركة اوتوقفها ويظهر تصلب العضلات عندما تحاول تحريل ذراع المريض فتجد صعوبة في ذلك وتشعر ان الذراع تتحرك في حركة اهتزازية كحركة الترس.
* بطء الحركة Bradykinesia: في بعض اللحظات يتحرك المريض بسهولة وفي احيان اخرى يفقد المريض القدرة على الحركة التلقائية والآلية وتصبح حركته بطيئة وغير منتظمة وهذا اكثر شيء يسبب الازعاج والعجز عند المريض لانه يُفقد المريض القدرة على عمل الاشياء الروتينية مثل ارتدائه ملابسه او الاستحمام وغيره ويحتاج المريض دائما الى المساعدة.
* فقد التوازن Postural Instability: حيث يفقد المريض توازنه و يتأرجح للامام والخلف ثم يسقط ارضا بسهوله وعندما يتقدم المرض قد يتجمد المريض في وضع ما اثناء الحركة ثم يسقط او يمشي المريض بخطوات قصيرة متسارعة ليحفظ توازنه.



تمارين للمسافرين بالطائرة

تعتبر متعة التحليق في الفضاء وروعة الاسترسال وإمعان النظر في الأجواء المحيطة بالطائرة أو تلك التي تكون على بعد ، أو حتى التفكير الهاديء في أغراض تلك الرحلات ، قد تفقد بسبب الشعور ببعض المضايقات النفسية أو الآلام الجسدية ، ولتستمتع بسفرك ، ما عليك إلا إضافة بعض التمرينات الرياضية إلى جداول رحلاتك ، والتي يمكنك القيام بها في مقعدك أو خارجه بكل سهولة. وإليك هذه التمارين.

تمارين الظهر
يقف المسافر بين حين وآخر ويداه على خاصريه ويثني جذعه إلى اليمين وإلى اليسار 5 مرات كل ناحية ، وكذلك يثني جذعه إلى الأمام من الوضع المعتدل 5 مرات أيضا.

تمارين اليدين



توجيه راحة الكف إلى أسفل ومد الإبهام نحو الرسغ واستنشاق الهواء ونفثه خلال ذلك ، وتكرار التمرين مع الكف الأخرى.

توجيه راحة الكف إلى أعلى ومد كل أصبع نحو الأسفل واستنشاق الهواء ونفثه كل مرة.

تدوير الرسغين عشر مرات باتجاه عقارب الساعة ، ثم بالاتجاه المعاكس.

بسط اليدين ونشرهما.

تمارين الرأس



النقر بالأصابع نقرات خفيفة على قمة الرأس وجانبيه.

استخدام الأنامل في تدليك الوجه من الصدغين إلى الفكين.

الضغط على الحاجبين بالأنامل ومقدمة سبابتي الأصابع.

استخدام أصبع واحدة لتدليك العظام حول العينين من أعلى إلى أسفل على جانبي الأنف.

استخدام أطراف الأنامل في تدليك أسفل الفكين.

تدوير الفكين إلى اليسار خمس مرات ، ثم إلى اليمين خمس مرات.

شد الأذنين بقوة ثلاث مرات نحو الأعلى والخارج والأسفل وإلى الأمام والخلف.

تمارين القدمين



تدوير الكاحلين عشر مرات باتجاه عقارب الساعة وبالاتجاه المعاكس.

بسط مقدم أصابع القدمين إلى الأعلى ، ثم شدها نحو الأسفل وتكرار ذلك عشر مرات لكل قدم.

بسط القدمين على الأرض ورفع العقبين ثم إرخائهما وتكرار ذلك عشرين مرة.

تمارين الرقبة والكتفين



تدوير الرقبة ببطء خمس مرات في كل اتجاه وتجنب شدهما بقوة.

رفع الكتفين إلى أعلى نحو الأذنين ونفث الهواء خلال ذلك ، وإنزالهما إلى أسفل وتكرار ذلك خمس مرات.

تدوير الكتفين إلى الخلف ثم إلى الأمام خمس مرات.

الالتفات بالرأس إلى الخلف نحو المقعد من دون تحريك الكتفين والاتجاه إلى اليسار ، ثم إلى اليمين وتكرار ذلك خمس مرات في كل جانب.

كما أن هذه التمارين تشعرك بالراحة أثناء سفرك ، فإنها تقيك وخاصة في الرحلات الكثيرة والطويلة عددا من المتاعب ، نذكر منها:

الإمساك المزمن.

الإصابة بتخثر الدم في الأوردة.

الجلطات الرئوية.

ورم الرجلين.

قرحة الجلد

الشعور بالاكتئاب.

الشعور بالوحدة.

كما أن للتمرينات الرياضية فواند كثيرة ليست للمسافر فحسب ، بل للجميع ، ونوجز منها:

تقليل الإصابة ببعض الأمراض مثل نخر العظام ومرض السكر الذي لا يعتمد على الأنسولين ، وضغط الدم ، واحتشاء عضلات القلب ، وجلطة المخ..

تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الذبحة الصدرية ، هبوط القلب ، الربو الشعبي ، التهابات القصبات الهوانية المزمنة.

وننصح المسافر ببعض النصائح الطبية الهامة قبل وأثناء الرحلة:

التحرك بين أونة وأخرى.

اجتناب ارتداء ملابس ضيقة.

ارتداء أحذية واسعة خلال الرحلة بسبب تجمع الدم في القدمين عند الجلوس ساعات طويلة.

تجنب تناول المشروبات الكحولية وتجنب تعاطي القهوة والشاي بكميات كبيرة.

الاعتناء بشرب كميات كبيرة من الماء وعصير الفواكه.

الاكتفاء بأغذية خفيفة قليلة الدهون والسكر والملح.

تجنب تناول وجبات طعام ثقيلة قبل الرحلة أو خلالها.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites