الأحد، 31 يوليو 2011

علاج التهاب الحلق




يعتبر السبب فى الإصابة بالتهاب الحلق قد يرجع إلى ضعف المناعة أو نتيجة التدخين أو الإصابة بفيروس فى الحلق، كما أن التغيرات الجوية التى يمر بها الإنسان خاصة فى فصل الصيف قد تؤثر عليه تأثيرًا سلبًا وتصيبه بالتهابات فى الحلق والحنجرة.


إذا كان الالتهاب حادًا وهناك ارتفاع فى درجة الحرارة فينبغى تناول غرغرة للأنف ومضادًا حيويًا بسيطًا يتم تناوله بعد استشارة طبيب متخصص فى هذا المجال.

بالنسبة للعلاج يؤكد يوسف على أهمية البعد عن تناول المشروبات الباردة بكل أنواعها وتناول كمية كبيرة من المشروبات الدافئة، كما يفضل الوقاية من التغيرات الجوية المفاجئة والحفاظ على درجة حرارة مناسبة للجسم وارتداء ملابس مناسبة لذلك.

كثرة استهلاك الملح سبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم



قال مجموعة من الباحثين بإنجلترا إن الملح يعد سببًا رئيسيًا فى ارتفاع ضغط الدم، والذى بدوره يعرض الإنسان للإصابة بالأزمات القلبية خاصة إذا كان الشخص المصاب يعانى من خلل فى أداء عضلة القلب أو ضيق فى الشرايين.

وأكدت دراسة طبية حديثة وجود علاقة بين تناول الإنسان للملح وبين الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأوضحت الدراسة أن تقليل نسبة الملح التى يتناولها الإنسان فى طعامه قد يؤدى إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


أضاف الباحثون أن انخفاض معدل استهلاك الملح فى إنجلترا من الممكن أن يساهم فى انخفاض معدلات الوفيات بسبب الأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم، وبالتالى إنقاذ عدد يصل إلى 4400 من جملة الوفيات فى بريطانيا .

نصائح للزوجة للعناية ببشرة زوجها




لا يقتصر تدليل البشرة وتجميلها على المرأة فقط، بل أصبح للرجل أيضاً دور مهم في إظهار وإبراز جمال بشرته، فها هو يلجأ إلى كريمات التجميل لمحاربة التجاعيد، ويستخدم علناً المستحضرات المنحفة التي تشدّ البشرة، ويحرص على تقشير بشرته باستمرار للحفاظ على تألقها ونضارتها، وإذا أردت أن تعرفي كيف تعتني ببشرة زوجك، لكي تبدو نضرة وصحية، فعليك أن تتعرفي على نوع بشرة زوجك أولاً.


البشرة الدهنية: تعاني بشرة الرجل الدهنية من إفرازات دهنية تجعل الوجه لامع خاصة في منطقة الأنف والجبين والذقن، إذا كانت بشرة زوجك هكذا فإن بشرته دهنية وهو معرض لظهور البثور والرؤوس السوداء، لذلك يجب المحافظة على نظافة بشرته واختيار غسيل منظف للوجه، ولا تنسي الاهتمام بتقشير البشرة مرة أو مرتين كل أسبوع باستخدام كريم التقشير، وبالطبع يفضل أن يكون كريم ترطيب البشرة خالياً من الدهون أو من النوع الذي يمتص إفرازات البشرة حتى لا تبدو لامعة।


البشرة العادية: إذا كانت بشرة الزوج عادية فإن كل ما يحتاجه هو كريم مرطب يحتوي على واقي من الشمس للحد من ظهور التجاعيد وترهل البشرة الذي تسببه أشعة الشمس المباشرة على الوجه، ولكن يجب اختيار كريم ترطيب سائل لأن كريم الترطيب الدهني الكثيف يغلق مسامات البشرة ويؤدي إلى ظهور البثور।


البشرة المختلطة: إذا كانت بشرة زوجك تجمع بين خصائص البشرتين الجافة والدهنية فيكون نوعها مختلط وتبدو زيتية عند الجبين والأنف والذقن وجافة عند الوجنتين، لذلك فبشرة الزوج المختلطة تحتاج إلى مستحضري عناية بالبشرة ليعيدا التوازن للبشرة، احدهما لضبط إفرازات الغدد الدهنية في وسط الوجه وآخر لترطيب المناطق الجافة


البشرة الجافة: إن هذا النوع من البشرة يبدو مشدوداً وغير مرن ويشعر صاحب هذه البشرة بالوخز أو الانزعاج بعد الحلاقة، أو غسل الوجه، وغالباً ما يعاني من ظهور تجاعيد خفيفة لذلك عليك بترطيب بشرة زوجك الجافة بشكل جيد ونصحه بشرب ما لا يقل عن لترين من الماء يومياً وعليك الاهتمام بتقشير بشرة زوجك الجافة بمستحضر تقشير البشرة عدة مرات في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت مع ملاحظة استخدام مقشر ناعم وإتباعه بقناع غني من الترطيب، غني بفيتامين سي لتنشيط البشرة التي تبدو عليها علامات التعب والخشونة لأنها جافة ولا تعكس الضوء.


كيف تتعرفين على نوع بشرتك؟





كيف تستطيع حواء التعرف بسهوله على نوع بشرتها؟
وذلك إذا ما قامت بغسل الوجه والرقبه جيدا وإزالة أنواع المكياج ومواد التجميل ووقفت أمام المرآة في ضوء طبيعي وكاف ودققت النظر جيدا في كل جزء من أجزاء يشرتها ويمكن لها أن تتعرف على نوع بشرتها بالآتي :




1- البشرة الطبيعية :
تبدو ملساء ناعمة مرنه رطبه قليلا لان نسبة وجود الماء فيها طبيعيه وبالقدر المطلوب تماما ولونها يدل على الصحة وتسمى بالبشرة العادية وتتميز بانها ليست شديدة الجفاف ولا كثيرة الافرازات الدهنيه وتكون غالبا في معظم الاحيان خاليه من العيوب والشوائب وصافيه مشرقه وصاحبة هذه البشره محظوظه ولكن عليها المحافظه على جمال بشرتها بالتغذيه الصحيحه ومراعاة عدم التعرض للبروده أو الحر الزائده أو أشعة الشمس ويمكن أستخدام أقنعة الجمال الخاصة بالبشرة العادية مرتين شهريا على الاقل




2-البشره الدهنيه او الزيتيه :
تبدو هذه البشره لامعه متفتحة المسام خلاياها مملؤه بالافرازات الدهنيه وقد تكون سميكة الملمس وربما ينتشر عليها بعض النقط السوداء وهي قابله للتقشر وظهور البثور وعرضه لحب الشباب وتبدأ أولى خطوات العنايه بالبشره الدهنيه باتباع نظام غذائي يتم فيه الابتعاد عن تناول المواد الدهنيه والحريفه مثل التوابل والشطه وأن يحل محلها الفواكه والخضراوات والاغذيه الغنيه بفيتامن ب ولتنظيفها يجب غسل الوجه والرقبه بالماء والصابون الجيد ثلاث مرات يوميا ومسح الوجه بقطعة قطن مبلله بماء الورد
وينصح بضرورة عمل قناع الاعشاب المخصص للبشره الدهنيه مره كل أسبوعين على الاقل



3-البشره الجافه :
تكون رقيقه وحساسه وعرضه للتجاعيد المبكره وتبدو في بعض الاحيان مشدوده أكثر من حقيقتها وتقسم البشره الجافه لنوعين :
_ البشرة الجافه ناقصة الماء :
وهي تبدو مشدوده جافه ناعمه الملمس وقد يكون بها خطوط صغيره حمراء تظهر بوضوح مع صاحبات البشره البيضاء وقد تخالطها التجاعيد أحيانا
_ البشره الجافه ناقصة الدهون :
وتكون مشدوده جافه حادة التقاطيع والسبب الرئيسي لجفاف البشره يرجع إلى وجود خلل في نسبة الماء في البشره ويمكن التغلب على الجفاف عن طريق التغذيه بالحرص على فيتامين ج و أ وينصح صاحبات البشره الجافه بالامتناع عن التوابل والمواد الحريفه مثل المخللات مع العنايه بنظافة البشره وأستعمال الكريمات الطبيعيه الرطبه وأقنعة البشره الجافه مره كل اسبوع والعنايه المثلى للبشره الجافه تكمن في أستخدام الزيوت والمرطبات الخفيفه والمستحضرات المصنوعه من النباتات الطبيعيه وللمحافظه على التوازن القلوي للبشره الجافه ننصح بمسحها بعصير الخيار أو بالخل المخفف بالماء وذلك لتشجيع الخلايا على العمل واتزان نسب المواد الدهنيه والماء بها





4- البشره الحساسه :
وهي بشره شديدة النعومه وتظهر فبها أوعيه الدم وشعيراته بوضوح وهي بشره ناعمة التقاطيع وتميل إلى الاحمرار ويظهر ذلك بوضوح مع صاحبات البشره البيضاء وخاصة أثناء حالات الطقس المتقلبه والمواقف الانفعالية والعصبيه وينصح صاحبات البشره الحساسه باستخدام الاعشاب الزيتيه المرطبه والابتعاد عن الاعشاب المنشطه لإفرازات البشره مثل(زهر الزيزفون - والقراص – والنعناع – والقصعين – والصعتر)





5- البشرة المختلطه:
هي تلك البشره التي تجمع ما بين صفات البشره الدهنيه والجافه فنجد بعض مناطق الوجه جافه مثل الخدين بينما نجد مناطق أخرى دهنيه مثل الأنف والذقن وهذ النوع يحتاج عنايه خاصه دقيقه ومنتظمه حيث يتطلب الامر التعامل مع المناطق الدهنيه حول الانف والذقن والجبهه تماما كما نتعامل مع البشره الدهنيه كما نتعامل مع منطقة الوجه الجافه كما لوكنا نتعامل مع بشره جافه .


نمو الطفل و المراهق




ما هو المقصود بنمو الطفل و المراهق Growth؟

يقصد بكلمة نمو الطفل الزيادة الحاصلة في الوزن و الطول بشكلٍ رئيسي , إضافةً للتغيرات الأخرى في إنحاء جسم الطفل كنمو محيط الرأس و بقية أعضاء الجسم .., فالشعر ينمو ,و الأسنان تنمو .. و هكذا , حتى حدوث البلوغ و حصول هبة النمو أو فترة النمو السريع عند الطفل و المراهق.

ما هو النمو الطبيعي عند الطفل ؟

تختلف سرعة نمو الطفل من مرحلةٍ عمرية لأخرى , فالجنين ينمو من 0 غ إلى 3500 غ خلا 9 أشهر , و يكسب الطفل حوالي 7 كغ من الوزن و 25 سم من الطول خلال السنة الأولى من عمره ... , و قد يتوقع الكثير من الآباء و الأمهات أن نمو طفلهم سيستمر على هذه الوتيرة , على عكس الواقع طبعاً , فوزن الطفل قد لا يزيد إلا بمقدار 1 أو 2 كغ في الوزن و 5 إلى 10 سم في الطول ما بين عمر سنة و سنتين ...., و بعد ذلك يستمر نمو الطفل بمعدل 5 إلى 6 سم طولاً كل سنة حتى البلوغ ... و يمكن القول أنه لا يوجد طفل ينمو بسرعة أو وتيرة ثابتة أو منتظمة طيلة فترة الطفولة و المراهقة , و قد تتخلل حياة الطفل فترات من بطء النمو و أخرى من هبة سريعة للنمو بشكلٍ طبيعي , و يحدث النمو طولاً خلال النوم ليلاً و يكون النمو طولاً أكثر سرعةً في الربيع .. و تحدث هبة النمو أو فترة النمو السريع خلال البلوغ عند الجنسين , فعند الذكور تكون بعمر 10 إلى 15 سنة , و الإناث بعمر 8 إلى 13 سنة , و تستمر فترة البلوغ عادةً ما بين 2 إلى 5 سنوات , و تترافق مع النضج الجنسي , و يحدث النضج الجسدي أو اكتمال النمو بعمر 15 سنة عند البنات و بعمر 17 سنة عند الذكور و قد يمتد حتى عمر 18 سنة عند الجنسين ليتوقف عندها النمو الطولي عند الإنسان...

كيف يراقب الطبيب نمو الطفل ؟

يقوم الطبيب بمراقبة نمو الطفل من خلال مراقبة الوزن و الطول و محيط الرأس عند كل زيارة للطفل , و تسجل هذه المقاييس على مخطط بياني يسمى مخطط أو منحنى نمو الطفل , و هناك منحنى خاص للطول , و آخر للوزن و لمحيط الرأس , و بذلك تتم مقارنة نمو الطفل مع المعدلات العامة للنمو للمجتمع من خلال هذا المخطط , و هناك مخططات لكل شعبٍ من الشعوب , فلا يمكن مراقبة طفل من الشرق الأوسط على مخططات تخص الأطفال الآسيويين... , و أكثر المخططات اعتماداً في الدول العربية هي مخططات منظمة الصحة العالمية و مخططات مركز مراقبة الأمراض الأمريكي و هناك فرق بسيط بينهما... فالطفل الذي ينمو نواً طبيعياً يكون له منحنى نمو يوازي المخططات الطبيعية , أما في حال وجود اضطراب في النمو فيشاهد انحراف مخطط الطفل عن المنحنيات الطبيعية..

ما هو دور الوالدين في تأمين النمو الجيد للطفل ؟

يمكن كأب أو كأم أن تقوم بما يلي لتضمن النمو الطبيعي لطفلك :


  • تأكد من حصول الطفل على تغذية متوازنة , و هذا له أهمية في النمو من خلال تأمين المستلزمات الغذائية

  • تأكد من حصول طفلك على حاجته الطبيعية من النمو و الراحة , فالنوم ضروري للنمو السليم..
  • تأكد من قيام طفلك و ابنك بالنشاط الرياضي المنتظم , لتجنب البدانة و ضعف العظام.... و أفضل الرياضات هي السباحة و الجري و الدراجة....

  • قم بزيارة الطبيب بشكلٍ دوي حتى دون مرض لمراقبة نمو و منحنى نمو طفلك....

  • لا تقارن طفلك بابن الجيران أو ابن فلان... و لكن تأكد أن لديه مخطط نمو طبيعي عند الطبيب..

ماذا أفعل لو كان ابني يشعر انه ضعيف و قصير و الطبيب يقول أنه طبيعي ؟

تكثر مشاهدة هذه الحالة في المدرسة و عند المراهقين بسبب شعور أحد الطلاب بأنه أقصر من غيره أو تعرضه للسخرية من رفاقه...., و يمكن دعم الطفل و المراهق في هذه الحالة كما يلي :

  • يجب طمأنة الطفل والمراهق أنه في حال كان مخطط النمو طبيعياً و كان فحص الطفل عند الطبيب يؤكد سلامته فلا داعي للقلق

  • قل له أن لكل طفلٍ و شاب و عائلة نمط معين من النمو

  • و أنه سيستمر في الطول حتى عمر 18 سنة

  • و أن للوراثة دورٌ هام في تحديد الطول عند الإنسان

  • و أن قيمة الإنسان في عقله و ليس في طوله....

  • و أنه من الممكن أن يمارس كرة القدم أو الموسيقى ...بدلاً من كرة السلة...

ماذا أفعل لو شككت أن لدى طفلي مشكلة في النمو ؟

يجب أولاً استشارة الطبيب , حيث سيقوم بتقييم حالة الطفل و المراهق , و يرسم له مخطط و منحنى النمو , و قد يجري له بعض الفحوص الشعاعية و المخبرية , و أكثر الحالات تكون سليمة و لا تحتاج سوى لمراقبة الطفل و المراهق كل عدة أشهر ..


رعاية صحة الأم أثناء و ما بعد الولادة و خلال النفاس الجزء الثاني


ثانيا النفاس :

إن المضاعفات الأكثر شيوعا التي قد تصيب الأم في مرحلة النفاس هي الإنتان، نزوف بعد الولادة الثانوية والتهاب الوريد الخثري الذي غالبا ما يصيب أوردة الساقين أو الحوض والذي قد يؤدي لحدوث صمامة رئوية كثيرا ما تنتهي بوفاة الأم..



رعاية صحة الأم أثناء الولادة والنفاس يكون كما يلي:


- متابعة تطور المخاض من خلال الفحص السريري وبالاستفادة من مخطط متابعة الولادة।


- الإشراف على الأم الماخض وذلك من خلال متابعة تطور الولادة - مؤازرة الأم نفسياً- تقديم السوائل السكرية المنعشة وبكميات وافرة لمنع التجفاف وتوفير الطاقة - والتأكد من عدم امتلاء المثانة.



- تحري إصابة الأم بألم أسفل البطن أو نزوف।


- متابعة إصغاء ضربات قلب الجنين ونبض وحرارة الأم.


- التأكد من عدم امتلاء المثانة.


- رعاية صحة الطفل بعد الولادة।


- التأكد من وضعية مجيء الجنين.


- تدبير المرحلة الثالثة للولادة بصورة مناسبة.


- تأمل العجان بعد الولادة।


- تأمل المشيمة والأغشية.



- إحالة الأم لأقرب جهة صحية في حال ظهور أية مضاعفات أثناء النفاس.

- زيارة الأم خلال الأسبوع الأول من النفاس.


الإشراف على الولادة:

إن الخبرات الجيدة في الإشراف على الولادة بمراحله الثلاثة والقدرة على التحري والكشف المبكر عن المضاعفات الطارئة أثناء ذلك وبالتالي الإحالة الإسعافية تمكّن من حماية حياة كثير من الأمهات ومواليدهن وتقي من الإصابة بعقابيل قد ترافق الأم ومولودها مدى الحياة.. ويجب على المشرف على الولادة أن يتخذ موقفا متعاطفاً مع الأم الماخض وان يشجعها في هذه الفترة ولا سيما في حالة الأمهات الخروسات أو قليلات الخبرة أو ذوات السوابق الولادية السيئة॥ وإضافة إلى مؤازرة الأم الماخض يجب أن تقدم لها السوائل السكرية المنعشة وبكميات وافرة لمنع إصابتها بالتجفاف ولتوفير الطاقة لها، كما يجب الطلب من الأم إفراغ المثانة في حال امتلائها.



متابعة تطور الولادة وكشف المضاعفات:

إن مراقبة حرارة الأم وقياس نبضها بصورة متكررة إضافة إلى إصغاء ضربات قلب الجنين يفيد في الكشف المبكر عن تعرض الأم أو الجنين للشدة.. فارتفاع درجة حرارة الأم وزيادة معدل النبض لديها دليل على تعرضها للشدة.. ويتراوح معدل ضربات قلب الجنين ضمن مجال 120 - 160 ضربة بالدقيقة.. ويتباطأ قلب الجنين أثناء تقلصات الرحم الفعالة ولكن إذا استمر معدل ضربات قلب الجنين اقل من 120 ضربة / الدقيقة أو أكثر من 160 ضربة / الدقيقة فيشير ذلك إلى إصابة الجنين بشدة.. وظهور العقي الأخضر في السائل الأمينوسي المتسرب من القناة التناسلية هي علامة أخرى لتألم الجنين.. ويجب على المشرف على الولادة تتبع معدل تكرر التقلصات الرحمية وامتداد فترتها.. كما يجب متابعة نزول المجيء في القناة الحوضية ومدى توسع عنق الرحم.. ويفيد مخطط مراقبة الولادة بالتنبؤ عن تأخر تقدم مراحل الولادة وإمكانية ظهور مضاعفات خطيرة.. إن ظهور أية علامة من علامات تألم الجنين أو تعرض الأم للشدة تستوجب استشارة طبية اختصاصية عاجلة.. أما في حال تمزق الرحم فان أول علامة يمكن أن تدل على ذلك فهي الألم المفاجئ فوق ارتفاق العانة مترافق مع نزف.. ويحدث التمزق عادة في القطعة السفلية من الرحم، وغالبا ما يكون ناجما عن عدم تناسب راسي - حوضي أو مجيء غير طبيعي أو وضعية معترضة للجنين.. ويجب أن تُحال كل الأمهات اللواتي يُشخَص لديهن مجئ شاذ للولادة في المشفى بإشراف اختصاصي، أما في حال تطور ذلك أثناء الولادة فيجب الإحالة لجهة طبية اختصاصية بصورة إسعافية وبدون أي تأخير.



تدبير المرحلة الثالثة للولادة:

بعد تخلص الوليد تنبسط الرحم لفترة 30 - 60 دقيقة ثم تتقلص ثانية لقذف المشيمة॥ ويمكن تحريض الرحم على التقلص بوضع الوليد على ثدي الوالدة ويجب أثناء ذلك التأكد من عدم امتلاء المثانة لأن المثانة تؤخر تقلص الرحم.. ويجب الانتباه إلى عدم اللجوء لبعض الممارسات أثناء هذه المرحلة بالضغط على البطن (لتكبيس) الرحم أو شد الحبل السري لتسريع انقذاف المشيمة وقد تؤدي هذه الممارسات إلى نزوف بعد الولادة أو انقلاب الرحم الحاد।



فحص المشيمة والأغشية:

بعد ولادة المشيمة يجب تأملها من كلا جانبيها الوالدي والجنيني وكذلك الأغشية ويفيد ذلك في التأكد من عدم احتباس أية قطعة من المشيمة أو الأغشية داخل الرحم الأمر الذي يؤهب للإصابة بنزوف بعد الولادة وإنتان النفاس।



تأمل العجان بعد الولادة:

بعد ولادة المشيمة يجب تفحص العجان بشكل تام لكشف أية تمزقات يمكن أن تكون حدثت أثناء الولادة॥ وفي حال حدوث التمزقات وعدم معالجتها بشكل مناسب يمكن أن تتعرض الأم للنزف والإنتان.. ويجب دوما الاهتمام بتمزقات العجان في حال تشخيصها لأنها قد تؤدي لتشكل النواسير المهبلية - المستقيمية أو المهبلية - المستقيمية والتي يصعب معالجتها।



رعاية صحة الأم أثناء النفاس:

تدوم فترة النفاس لمدة 42 يوم بعد الولادة وتتميز هذه المرحلة بتراجع تغيرات الأعضاء التناسلية الطارئة أثناء الحمل إلى طبيعتها قبل الحمل فيما عدا الثديين.. وفي حال الولادة المنزلية يجب زيارة الأم النفساء يوميا خلال الأسبوع الأول بعد الولادة ويجب القيام بالأنشطة التالية: مراقبة حرارة الأم ونبضها - فحص البطن لتحري ارتفاع قعر الرحم - فحص الساقين لتحري أي شعور بالألم ولا سيما على مسار الأوردة - تحري لون ورائحة الهلابة - فحص الثديين والاستفسار عن إدرار الحليب والإرضاع الوالدي - استحمام الوليد ونوعية الملابس التي يرتديها والمحافظة على تدفئته - توطيد العلاقة بين الأم والمولود الجديد..

ومن دواعي الاستشارة الطبية في مرحلة النفاس نذكر: النزف - ارتفاع الحرارة - الشعور بالألم في الساقين - تغير لون أو رائحة الهلابة - تسرع نبض الأم - وعدم تراجع حجم الرحم..

وتتطلب هذه الحالات معالجة مناسبة بدون أي تأخير وإلا قد تتطور لمضاعفات خطرة.. ويجب إعلام الأم بضرورة زيارة عيادة رعاية الحوامل بعد الولادة بستة أسابيع لإجراء فحص طبي شامل يتضمن فحص أعضاء الحوض وذلك للتأكد من أن الرحم قد عادت إلى حجمها ووضعها الطبيعي، شفاء خزع المهبل في حال إجرائه، وغياب الهلابة.. كما يجب توطيد الإرضاع الوالدي وحل المشاكل التي قد تعترض الأم المرضع أثناء هذه الزيارة ومن ثم تقديم خدمات تنظيم الأسرة وعرض فوائده والوسائل المتاحة لمنع الحمل وتسجيل الأم في عيادة تنظيم الأسرة في حال رغبتها بذلك.




انتظرونا غدا مع الجزء الثالث والرضاعه الطبيعية

الأعشاب التي تقوي الرجل جنسياً وتزيد من الانتصاب الجزء الثاني



- تشكيلة من الزيوت الطيارة:

لقد اهتم علم المواد العطرية بحل مشاكل الانتصاب حيث ثبت بعد دراسات طويلة ان خلطة من بعض انواع الزيوت الطيارة لها تأثير على مشكلة عدم الانتصاب. والوصفة التالية تستعمل كمساج لجميع اجزاء الجسم وتتكون من بعض قطرات من زيت المرمية والياسمين والورد حيث تضاف الى زيت الزيتون ثم يدهن جميع الجسم ويعمل مساج لجميع الاعضاء وهذه وصفة مجربة ومدروسة.





- الجنسنج Ginseng:

وتوجد عدة انواع من الجنسنج وهي الكوري والصيني والأمريكي والسيبيري ويعتبر الصينيون الجنسنج الوصفة السحرية التي تعالج جميع الامراض بما في ذلك مشاكل الانتصاب. وقد عملت تجارب على حيوانات التجارب واثبت تأثيرة الجنسي القوي. ويقول الصينيون ان الجنسنج يرد الرجل العجوز الى شاب قوي كما يقولون انه العقار الذي يشعل النار المطفأة. وهناك عدة مستحضرات للجنسنج في الاسواق السعودية ومقننة ولكن يعتبر الكوري هو الافضل.





- حب العروس:

وهي ثمار شبيهة بالفلفل اذا مضغت ثم دهن بها القضيب وجامع الرجل زوجته شعر بلذة ليس بعدها لذة.





- اليبروج + الطرثوث + الجمار:

اليبروج والذي يسمى بالمفد او اللفاح هو نبات له جذر يشبه الجزء السفلي من جسم الانسان تماماً وله ورق كبير وثمار كبيرة كما يعرف بتفاح الجن اما الطرثوث فهو نبت صغير لا اوراق له لونه احمر قرمزي تكسوه زهيرات صغيرة جداً بحجم بذرة السمسم وعادة يقشر سطحه ويؤكل لبه الابيض وهو نبات رملي طويل مستدق كالفطر ويوجد منه نوعان الاحمر والابيض والنوع الاحمر هو المستعمل والجزء المستعمل منه هو الجزء الظاهر فوق سطح الارض فقط. والطرثوث متطفل على جذور نبات الغضا والعرب تقول: طراثيث لا ارطى لها وذآنين لا رمث لها لأنهما لا ينبتان إلا معاً. اما الجمار فهو لب النخلة وهو قلب النخلة له لون ابيض كالشحم واذا اخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق اليبروج مع ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الطرثوث مع ملء ملعقتين من الجمار الطازج ومزجت مع بعض ثم يضاف ثلاث ملاعق عسل نحل نقي ويلعق مرة واحدة في اليوم حيث يثير الشهوة ويقوي الانتصاب.





- الجزر + الفستق مع العسل:

يشرب كأس عصير جزر يومياً على الريق ثم يؤكل بعده مباشرة قبضة اليد من الفستق مع ملعقتين عسل نحل نقي هذه الوصفة تؤتي ثمارها سريعاً.






- غذاء ملكات النحل + الجنسنج الكوري + حبوب اللقاح + زيت جنين القمح + قشور اليوهمبين + الزنك:

هذه الوصفة المركبة مشهورة بقوتها الجنسية حيث تقوي الانتصاب وتكون من 1جرام من غذاء ملكات النحل + 250ملليجرام من الجنسنج الكوري + 150ملليجرام من حبوب لقاح النحل + 100ملليجرام من زيت جنين القمح + 185ملليجرام من قشور اليوهمبين + , 75ملليجرام من معدن الزنك والطريقة ان تمزج جميع المكونات جيداً وتستخدم مرة واحدة في اليوم وقد وجد ان هذه الوصفة ليست فقط مقوية للجنس بل مقويةللجسم ومنشطة وتزيد الشخص حيوية فياضة.





- اذان الفأر:

هو نبات عشبي معمر له سيقان كثيرة تخرج من سطح الارض على هيئة باقة وجذرها واحد ويميل الجزء الاسفل من السيقان الى اللون الاحمر وهي مجوفة وله ورق دقيق طويلة وصغيرة جداً اطرافها حادة وللنبات ازهار لازوردية. وجذر النبات مثل حجم الاصبع واذا كسر ساق النبات فإنه ينزف منه سائل ابيض اللون. والنبات يستخدم بكامله حيث يدق وهو اخضر وتعصر عصارته ويدهن به الذكر حيث يقوي الانتصاب واذا اخذ النبات الجاف ونقع في الماء ثم شرب نقيعه قوي الانتصاب.




انتظروا غدا مع الجزء الثالث وبقية الأعشاب

السبت، 30 يوليو 2011

رعاية صحة الأم أثناء و ما بعد الولادة و خلال النفاس




أولا الولادة:



تقسم فترة الولادة الطبيعية إلى ثلاث مراحل:

1- المرحلة الأولى: تدوم لمدة 8 ساعات عند عديدة الولادة ولمدة 13 ساعة عند الخروس.. وتمتد هذه المرحلة منذ بدء المخاض حتى توسع عنق الرحم التام.. ويُعتبر انقذاف السدادة المخاطية التي تسد قناة عنق الرحم أثناء الحمل العلامة الأولى لبدء المخاض.. وقد يرافق انقذاف السدادة المخاطية نزوف خفيفة ناجمة عن تمزق أوعية دموية صغيرة في هذه السدادة॥ كما يُشاهد في هذه المرحلة سيلان السائل الأمينوسي..


2- المرحلة الثانية: وتمتد هذه المرحلة اعتبارا من تمام اتساع عنق الرحم حتى تمام تخلص الوليد..


3- المرحلة الثالثة: وتمتد هذه المرحلة اعتبارا من تمام تخلص الوليد حتى تمام تخلص المشيمة..



مضاعفات مراحل الولادة:


1- المرحلة الأولى: تنجم أهم مضاعفات هذه المرحلة عن عدم التناسب الرأسي - الحوضي مما يؤدي لعدم تقدم المجيء في القناة الحوضية الضيقة نسبيا ويزداد الخطر على حياة الأم والجنين في حال امتداد هذه المرحلة أكثر من 24 ساعة॥ كما قد ينجم ذلك عن شذوذ وضعية الجنين.. كما قد يتعطل المخاض نتيجة لتمزق الرحم.. ومن المضاعفات الهامة التي يمكن أن تشاهد في هذه المرحلة أيضا انسدال السرر الذي يشكل خطرا على حياة الجنين..


2- المرحلة الثانية: يمكن أن تتطاول فترة هذه المرحلة نتيجة لعطالة الرحم حيث تصبح التقلصات الرحمية غير مجدية في دفع الجنين في القناة الحوضية॥ وغالبا ما ينجم ذلك عن مجيء قمي خلفي والذي يتطلب دوران المجيء 180 درجة إلى مجيء قمي أمامي حتى تتم الولادة.. كما يجب الانتباه إلى تفريغ المثانة قبل هذه المرحلة لأن امتلاء المثانة قد يؤخر تقدم هذه المرحلة أيضا..


3- المرحلة الثالثة: يمكن أن يحدث في هذه المرحلة احتباس المشيمة وان عدم تخليص المشيمة بشكل كامل يمكن أن يؤدي لنزف شديد قد يؤدي بحياة الأم॥ كما قد تنجم نزوف بعد الولادة عن عطالة الرحم أو عن تمزق العجان ولا سيما في حال عدم اللجوء إلى خزع الفرج عند الخروسات..


من أجل علاقة حميمة بين الأم والطفل:


إن التماس المباشر وإرضاع الطفل من الثدي هما طريقتان هامتان في تأسيس العلاقة الرابطة بين الأم والطفل ولكن إضافة إلى ذلك فإن قيام الأم بالعناية بطفلها بنفسها هي طريقة أخرى هامة॥ إن الأمهات الصغيرات ولا سيما اللواتي أنجبن للمرة الأولى هن بحاجة للمساعدة والتشجيع للقيام بإجراءات تنظيف الطفل وتغير فوطه واستحمامه وبالتالي زيادة معرفته ومعرفة احتياجاته اليومية وزيادة الاهتمام والرغبة في إجراء ذلك.. وفي حال الولادة المنزلية يجب على العنصر الصحي زيارة الأم في المنزل وتوعيتها حول احتياجات المولود الجديد ومساعدتها وتعليمها بصورة لطيفة كيف يمكن أن يتم ذلك بصورة صحيحة.. أما في حال الولادة في المشفى فلا بد من إشراك الأم بالقيام بتلك الأنشطة ولا سيما إذا كانت حالة الأم الصحية تسمح بذلك.. يفيد التماس المباشر والمبكر بين الأم والطفل في تأسيس العلاقة بينهما بشكل عاطفي صحيح।



غداً مع مرحلة النفاس انتظرونا

منافع العسل




1- محلل للرطوبات، أكلا و طلاءً.


2- جلاء للأوساخ التي في العروق و الأمعاء.


3- مغذ و ملين للطبيعة.


4- ينفع المشايخ و أصحاب البلغم و من كان مزاجه بارداً.


5- منق للكبد و الصدر.



6- مدر للبول


7- موافق للسعال الكائن عن بلغم.


8- ينفع من نهش الهوام وشرب الأفيون، إذا شرب حاراً بدهن الورد.


9- يتفع من عضة الكلبِ الكَلِبِ وأكل الفُطُر القتال، إذا شرب وحده ممزوجاً بماء.


10- يحفظ للحم الطري طراوته 3 أشهر، إذا جعل فيه.


11- يحفظ كثيرا من الفواكه 6 أشهر.


12- يحفظ جثة الموتى، لذلك سمي بالحافظ الأمين.


13- يقتل القمل و صئبانه، إذا لطخ بالبدن المقمل.


14- يطول و يحسن و ينعم الشعر، إذا لطخ به.


15- يجلي ظلمة البصر، إذا اكتحل به.


16- يبيض الأسنان و يصقلها، بالإستنان به.


17- يحفظ صحة الأسنان واللثة.


18- يفتح أفواه العروق.


19- يدر الطمث.


20- يذهب البلغم، بلعقه علىالريق


21- يغسل خمل المعدة و يدف الفضلات عنها.


22- يعاج استطلاق البطن، بشر


23- يسخن المعدة تسخيناً معدلاً ويفتح سددها.

العلم يكتشف اليوم ما أوصانا به رسولنا (عليه الصلاة والسلام) ...الحكمة من تناول التمر بعدد فردي




سبحان الله العظيم ..
هذا ما أوصانا به الرسول صلى الله عليه وسلم بأكل التمر بعدد فردي
بسم الله الرحمن الرحيم "وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى" صدق الله العظيم


حذر الأطباء من الإكثار من تناول التمر لمرضى السكر, لأنه يرفع نسبة السكر لديهم, كما حذر الأطباء مرضى الكلى من تناول التمور بكثرة, لأنه يرفع نسبة البوتاسيوم لديهم.

وحثت السنة النبوية على تناول التمور بأعداد فردية (واحدة أو ثلاث أو خمس...) على سبيل المثال.

وأخيرا اكتشف باحث أمريكي مؤخرا فائدة تناول الرطب أو التمر بأعداد فردية، إذ تبيّن له أن في حالة تناول التمور بأعداد فردية تتحوّل السكريات إلى كاربوهيدرات تكسب الجسم طاقه أما إذا تم تناولها بأعداد زوجية، فإن السكريات تتحوّل إلى سكاكر وبوتاسيوم مما يتسبّب في التأثير على وظائف الكلى.

الأعشاب التي تقوي الرجل جنسياً وتزيد من الانتصاب




- العسل مع اللوز وحب الصنوبر:

يشرب كأس صغير من عسل النحل النقي عند النوم ويعقبه أكل 20حبة لوز جبلي و 100حبة صنوبر ويداوم عليه لمدة ثلاثة ايام فسوف ترى نتيجة جيدة.


- الحلبة الخضراء:

تحتوي الحلبة الخضراء على مواد تقوي الناحية الجنسية وتنشط الاعصاب وتزيد من كمية السائل المنوي عند الذكور وقد ذكر الحلبة ابن البيطارد فقال الحلبة تزيد الباه كما ذكرها ابن سينا في كتابه القانون والطريقة ان يؤكل ربع حزمة مرتين في اليوم.



- أم الخلول:

وهي عبارة عن صدفة تحتوي بداخلها على حيوان وتؤكل نيئه حيث تفتح الصدفة ثم يشفط الحيوان الذي بداخلها وتؤكل وينصح بالاكثار منها لراغبي الزواج او المقدمين عليه وهي منشطة من جميع النواحي.


- الاستاكوزا:

وهو نوع من الحيوانات البحرية يشبه الى حد ما الجمبري وهو من نفس الفصيلة الا انه كبير الحجم وذيله مستعرض ووزن الواحدة منه قد يصل الى ثلاثة كيلو جرامات وتكثر الاستاكوزا في البحر الاحمر واجودها ذات اللون الاحمر. وعندما تصطاد تسلق في الماء مباشرة وتنضج في ظرف نصف ساعة. وتؤكل الاستاكوزا بمعدل مرة واحدة في الاسبوع وتعتبر من اهم المنشطات والمفيدة لمشاكل الانتصاب ولا يعلى عليها.



- وصفة أحسن رجل:

توجد وصفة مركبة أصلها صيني ثم بدأت تصنع في الولايات المتحدة وتوجد على هيئة مستحضر صيدلاني مقنن وتتكون من سبع مواد اساسية وإحدى عشرة مادة تكميلية واهم المواد الخمس: اوراق الاستراغالي وجذمور الشنكسونج وعشبة الابيميري وجوز الفوفل وجوزة الطيب وثمار السيال المكسيكي وجذور الجنسنج الكوري وهذا المستحضر يعتبر من افضل المستحضرات أماناً ويعطي نتيجة متميزة.

انظرونا غداً مع أعشاب جديده للرجل

10 نصائح لضبط الوزن



الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عملية إنقاص الوزن الزائد، فقد تكون المهمة أصعب على الراغبين فى الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة.
لذلك يقدم لنا الدكتور يسرى جمعة الجزار مجموعة نصائح تساعد فى الحفاظ على الوزن الذى وصلنا إليه بعد وقت طويل من ممارسة الريجيم الغذائي.


1- يجب أن يكون الخضار معداً بطريقة النى فى نى بدون القلى والتسبيك مع استخدام الزيوت النباتية غير المشبعة.


2- عند تناولك العصائر تجنب إضافة السكر، وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحلية يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.


3- احتفظ دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن "فاكهة، خضار، مشتقات الحليب الخالي من الدسم، الزيت، الزيتون، والسمك" حتى لا تلجأ إلى الطعام الدسم.


4- راقب وزنك دائماً ولكن لا تجعله يقلقك، كذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم.

5- عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة فى الخضراوات الجافة والطازجة.


6- احذر الدهون، خاصة اللحوم الدهنية كلحم الخروف، لأنه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية، كذلك عليك تقليص كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد لغناها بالفوسفور، إضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.


7- يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة، والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.

8- يجب عدم خلط الأغذية المختلفة معاً، بمعنى عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتينى، وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفى الطابع كاللحم والبيض ومنتجات الألبان، بل يجب تناول كل نوع على حدة.


9- عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات، ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة، فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات من شأنه المساعدة على ضبط الوزن، لأن الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % تقريباً من جملة الوحدات الحرارية المستهلكة، كما أن تناول الطعام بلا شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة دون اختزانها، حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حرارى يومياً، ويختزن حوالى 15 جراماً من الأنسجة الدهنية أى تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالى نصف كيلوجرام.


10- إذا أردت تناول أى نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تتناوله من طعام قبل تناول الحلويات.

أظافرك جميلة وهي مقياس صحتك



أعتني بصحة أظافرك

الأظافر الجملية هي تلك التي نعتني بها ونحافظ على مظهرها ونلونها بالطلاء أو نزيها بالرسوم والكريستال ولكن الحفاظ على جمال الأظافر وأناقتها لا يقتصر فقط على معاهد التجميل بل يتطلب اهتماما يوميا .


إذا كانت العناية بالأظافر ضرورية فإن الإفراط في العناية يسبب أحيانا ردة فعل عكسية يمكن تجنبها بالالتزام بالخطوات التالية .



استعملي مستحضر أساس للحماية


غالبا ما تكون هذه المستحضرات غنية بالكالسيوم والبروتينيات أو الكير أتين وتشكل طبقة حامية للأظافر من الصدمات والماء ومستحضرات التنظيف كما تحول دون اصفرار الأظافر نتيجة الاستعمال المتكرر للطلاء الداكن اللون . لاتقصي الجلد المحيط بالأظافر فهو يلعب دور كبير في سياج مضاد للاعتداءات والالتهابات وهو ضروري جدا لصحة الأظافر ولذلك يجب عدم أزالته لتجنب التهاب محيط الظفر والاهتمام بترطيبه بواسطة كريم خاص ودفعه قليلا بواسطة قضيب من القطن خشبي خاص بهذه المهمة .



غذي أظافرك باستمرار


نادرا ما نستعمل الكريم المرطب للأظافر علما انه يمنع تكون الجلد الميت على الأظافر ولذلك من الضروري استعمال كريم اليدين بشكل يومي لأنه يحافظ على ليونة الأظافر ويحول دون تكسرها .


ابردي أظافرك بدل قصها

يسبب قص الأظافر الى تشققات كبيرة على سطحها تترجم عبر تفتت الأظافر أو تقصفها .ولذلك من الأفضل بردها بدل قصتها واستعمال المبرد الورقي بدل المعدني



حافظي على نعومتها ।


دلكي أظافرك النامية كل يوم لتقوية الناعمة من المبرد الكرتوني لتخفيف تخططها ثم استعملي الناحية الملمعة منه .



حافظي على جمال أظافرك


لن تحتاجي سوى الى 5دقائق في اليوم لتقوية الأظافر وتلميعها وحتى تنشيط نموها لتبدو جميلة وأنيقة دائما .



نشطي نموها


دلكي أظافرك كل يوم بواسطة المبرد الملمع وشددي على قاعدتها لتنشيط الدورة الدموية على مستوى الأصابع




اجعليها تبدوا اكثر بياضا


إذا كنت تعانين من اصفرار الأظافر أفركها مرة في الأسبوع بنصف حبة من الحامض آما لتبيض أطرافها فمرري فمرري عليها عود من القطن الناعم بعد بله بقليل من ماء الأكسيجن .



حافظي على ا لطلاء لفترة أطول


بعد مرور خمس دقائق على وضع الطلاء ضعي أصابعك لثوان معدودة في ماء بارد فذلك يساعد على تثبيت الطلاء لفترة أطول ويعطيه نوعا من المعان .

الخميس، 28 يوليو 2011

لجمال الوجه واشراقه رهيبه




1-لاكساب البشره نعومه ولونا ورديا:

يعجن بقليل من الماء نصف ملعقه كبيره من مسحوق البطاطا النيئه ويطلى الوجه او اعصري ليمونه حامضه وخففيها ببعض نقط كاء واطلي وجهك او اسحقي الشبه ووانقعيها بالماء ثم صفيها بشاشه وبعد ذلك امزجي ملعقه من ماء الشبه هذا مع ملعقه اوكسجين واطلي وجهك.



2- لشــــــــــــد جلد الوجه والرقبه وانعاشه:
يدهن وجهك ورقبتك بنصف زلال بيضه ممزوج ببعض نقط من عصير الليمون الحامض وازيلي القناع بعد ربع ساعه بالماء الفاتر.



3-لتبييض اللون وتصفيه البشره:
يؤخذ ترمس وباقلا مقشر وبزر البطيخ من كل جزء وعدس مقشر نصف جزء ويدق جميعا ناعما ويعجن بماء ويدهن به الوجه.




4-قناع الكليــوبترا:
قوامه ثلاث ملاعق من مسحوق الصوان ومثلها من حليب طازج ونصف ملعقه عسل وتركه على وجهها نصف ساعه ثم ازالته بالماء الفاتر.



5-للبشره المتسخه:
امزجي ملعقه من مسحوق الكبريت بملعقتين من عصير الخيااااار واطلي الوجه او امزجي بملعقه ماء قرصين مسحوقين من الخميره واطلي الوجه.


هل تعلم أن التدخين يؤدي إلى تلف شبكية العين؟




تقارير علمية خصصت لدراسة المخاطر الجانبية للتدخين، أن هذه العادة الضارة قد تؤثر سلبا على النظر، إذ تؤدي إلى تلف شبكية العين المصاحب للتقدم بالعمر.


فقد حذرت الجمعية الفرنسية لشبكة العيون مؤخرا من حجم الضرر والأذى للعين جراء التدخين، بحسب ما بينته دراسات علمية فرنسية وبريطانية مشتركة.


وأوضحت الجمعية أن الأشخاص المصابين بتلف هذه البقعة في الشبكية لا يفقدون الرؤية تماما، ولكنهم يصبحون غير قادرين على القراءة، كما يواجهون صعوبة في التعرف على الأشخاص الآخرين، حسب ما نقلته صحيفة "لو كوتيدين" الفرنسية.


وأضافت الجمعية أن الدراسة توصلت إلى أن آثار التدخين السلبية على العين يتعدى ذلك، ليؤدي إلى تلف البقعة الصفراء في الشبكية، إذ لوحظ أن الأشخاص المدخنين أكثر عرضة بخمسة أضعاف من غير المدخنين لمثل هذه الأضرار.



وأكدت الجمعية أن 10 بالمائة فقط من المدخنين الذين شملتهم هذه الدراسات يعلمون أن التدخين يؤثر على النظر والشبكية.


امراض الاطفال حديثي الولادة





بعض النقاط الهامة في ما يخص صحة طفلك التي هي أغلى ما في الوجود .


أولاً : السرة :

إن الحبل السري للمولود هو همزة الوصل بينه و بين الام داخل الرحم طوال مدة الحمل وتعتبر السرة مكاناً يسهل للميكروبات العيش فيه إذا لم تتم العناية به بالطريقة الصحيحة منذ الساعات الاولى من الولادة و يكون ذلك عن طريق إضافة الكحول المخفف للسرة ( الغسول السري ) مرتين على الاكثر في اليوم لمدة خمسة ايام .

تسقط بقايا الحبل السري غالباً في اليوم العاشر او الحادي عشر بعد الولادة ، ولكن ماذا لو لم يحدث هذا ؟ ماذا لو تأخر سقوطها ؟
إن تأخر سقوط بقايا الحبل السري أمر لا بد أخذه بعين الاعتبار ، و عمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب ، ففي بعض الاحيان يكون ذلك نتيجة لخلل في عمل كرات الدم البيضاء و المعروف باسم ( leuco penia ) وهو الذي يؤخر سقوط السرة لمدة قد تصل الى شهر او ما يزيد ، ولكن يصاحب هذا المرض أشياء اخرى مثل : تكرار حدوث التهابات صدرية او نزلات معوية عند الطفل المصاب ، وجود طفح جلدي اوخراريج بدون صديد على جسم الطفل ، وفيما يختص بالسرة هناك امر آخر لا بد من ذكره لك عزيزتي الام :
وهو أنه في بعض الاحيان يكون هناك شئ مثل قطعة اللحم الصغيرة بارزة من السرة بعد سقوط بقايا الحبل السري ، في هذه الحالة يجب عمل أشعة تلفزيونية على البطن حيث إن هذا النتوء غالباً ما يكون بقايا قناة ( Urachus ) التي لم تضمر اثناء فترة نهاية الحمل ، ويتم استشارة طبيب جراحة الاطفال في ذلك الامر .



ثانياً: فيما يختص بالصفراء او ما يسمى بـ ( بوصفار Jaundice ) :

تظهر الصفراء في الطفل الطبيعي في اليوم الثالث بعد الولادة و تكون في بياض العين و الجلد ويكون اللون عموماً مائلاً للأصفر و ليس للأخضر ، ولا يصاحبها أي اعراض خطيرة مثل عدم القدرة على الرضاعة او قلة في النشاط اليومي المعتاد للطفل من حيث حركته او نومه ، اما الصفراء في الطفل المريض فتبدأ غالباً منذ اليوم الاول للولادة و تكون نسبتها مرتفعة ، ولونها في بعض الاحيان مائلاً للبرتقالي و ذلك بسبب زيادة في تكسر الدم او اخضر ، فيكون سببها انسداد في إحدى القنوات المرارية ، ويصاحب كلاهما قلة في نشاط المولود و رضاعته .

إن الرضاعة الطبيعية تطيل فترة الصفراء في الطفل الطبيعي لفترة قد تتجاوز الشهر ، ولكن هذا لا يستدعي القلق ما دام اثبتت التحاليل ان الصفراء حميدة و ليست من النوع الضار ، و يمكن للام في هذه الحالة قطع الرضاعة الطبيعية اذا ارادت ثلاثة ايام و استعمال اللبن الصناعي ثم العودة للرضاعة الطبيعية بعد ذلك .



ثالثا : ارتفاع درجة الحرارة :

إن افضل مكان لقياس درجة حرارة الوليد ، هي فتحة الشرج ، و تعتبر درجة الحرارة حينئذ هي درحة الحرارة الحقيقية لجسم الطفل ، علماً بأنه لو تم أخذ درجة الحرارة من تحت الإبط يجب إضافة نصف درجة إليها لتصل للدرجة الحقيقية للجسم . و درجة الحرارة عموماً تتراوح بين 36.5 الى 37.5 درجة مئوية و تعتبر قراءات ما دون ذلك او اعلى من ذلك تستدعي استشارة الطبيب الفورية .
و تعتبر اول ثلاثة اشهر من عمر أي طفل هي الفترة الحرجة ، والتي يكون فيها أي ارتفاع في درجة الحرارة لزاماً لدخول المستشفى ، حتى ولو لم تلحظ الام أي علامات مرضية على الطفل ، حيث إنه يكفي ارتفاع درجة الحرارة لتشخيص امراض خطيرة كالتهاب السحايا او تسمم الدم او غيرهما من الحالات الحرجة.

و تقوم المستشفى المستقبلة للطفل آنذاك بكل التحاليل اللازمة للكشف عن المرض المسبب لارتفاع درجة الحرارة ، ومنها فحوصات الدم الشاملة ، وظائف الكلى ووظائف الكبد ، مزارع الدم و البول و السائل النخاعي ، وذلك ما يعترض عليه معظم الآباء و الامهات ، وفي هذا المجال نود التنويه عن أهمية أخذ كمية بسيطة من السائل النخاعي لدراسته ميكروسكوبياً و كيميائياً و زراعته للكشف عن وجود أي بكتيريا او فيروسات مسببة لالتهاب السحايا و نذكر هنا ان عملية أخذ السائل النخاعي آمنة حيث توضع الإبرة في المكان الخالي من الأعصاب .

و فيما يختص بالحرارة ، فإنا نقول لكل أم بأنه لا يتوجب عليها استعمال المضاد الحيوي عند أي ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث إنه ليس العلاج الناجع لكل ارتفاع ، و ذلك لأن المضاد الحيوي يقتل البكتيريا و ليس له أي فاعلية ضد الفيروسات او الفطريات و التي يمكن ان تكون المسببة لارتفاع درجة حرارة الطفل وفي هذه الحالة يتسبب المضاد الحيوي في تقليل مناعة الطفل و ليس علاجه ، ولذلك يجب عدم التعجل بإعطاء الطفل أي نوع من أنواع المضادات الحيوية إلا بإذن الطبيب المختص .


رابعاً : التحصينات :

تعتبر التحصينات من أهم الاختراعات العلمية إضافة لصحة الأنسان و خاصة الطفل حديث الولادة ، حيث إنها تزوده بالمناعة ضد كثير من الميكروبات و الامراض الخطيرة التي يمكن أن تؤثر على حياته و مصيره .
عزيزتي الام اهتمي بتطعيم طفلك كل التطعيمات المسجلة في وزراة الصحة وهي إجمالاً عبارة عن لقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي ب ، شلل الأطفال ، لقاح الثلاثي البكتيري ، هيموفيليس انفلونزا ب ، تطعيم ضد الدرن ، لقاح الحمى الشوكية الرباعي .

عزيزتي الام ، إن حرصك عل متابعة طفلك باستمرار و تدوين ملاحظاتك و زيارة الطبيب الدورية ، هي أفضل طريقة للكشف عن أي اعتلال في صحة وليدك منذ البداية وهي أول طريق العلاج .


خامساً : الإسهال :

وفي هذا الشأن علينا ان نذكر الام ان الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية يمكن ان يتبرز يومياً من 1-7مرات بأشكال عدة تختلف من شكل البراز المتماسك الى القطع أو على شكل المرهم ، وكل هذه الأشكال تكون ضمن البراز الطبيعي للطفل حديث الولادة ولا تعتبر إسهالاً بالمرة ، اما الطفل الذي يعتمد في رضاعته على الالبان الصناعية فهو يقع أسيراً للمغص و الامساك في بعض الاحيان ، ويكون برازه أكثر تماسكاً من مثيله الذي يرضع رضاع طبيعية ، و الاسهال في تعريفه يكون : التغير في قوام او عدد مرات البراز التي تعوّد الطفل عليها ، عند حدوث أي تغير على الام ان تستشير الطبيب ، و يمكن للأم ان تبدأ هي بإعطاء وليدها كمية مناسبة من محلول معالجة الجفاف او ما هو معروف باسم المغذي ( Pedialyte ) او ( ORS )، وهو محلول شفاف طعمه مالح ، يعوض ما فقده الطفل عند حدوث الاسهال و يعتبر محلول معالجة الجفاف هذا هو اقدم وفي الوقت نفسه أحدث علاج للإسهال في النزلات المعوية ، حيث إنه لو لم يتم تعويض الفاقد من الطفل بهذا المحلول يمكن للصغير ان يدخل في دوامة الجفاف و ما يتبعه من نقص في سوائل الجسم ، و فشل في وظائف الدماغ و القلب و قصور في عمل الكلية و بقية اجهزة الجسم ، و تقوم بعض الامهات بمنع الطفل من الأكل او الشراب ، أثناء فترة القيء مما يعجل بظهور الجفاف ، و نذّ كر الام انه يتوجب عليها تشجيع الطفل على الاكل و شرب العصائر المختلفة و الماء حتى ولو كان يتقيأ ، و ذلك الى ان تصل به الطبيب المعالج .

الأطفال الخدج معرضون لخطر الإصابة باضطرابات نفسية




دراسة جديدة تشير الى أن الخدج ( الاطفال الذين يوضعون في الخداج بعد ولادتهم ) هم أكثر عرضة

. لبعض الاضطرابات النفسية في سن المراهقة ، بما في ذلك اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط، والاكتئاب

وقال معدو الدراسة من المركز الطبي بجامعة كولومبيا أن هذه من مشاكل الصحة العقلية التي هي نتيجة لإصابات

و جروح قشرة الدماغ التي تؤثر على القشرة وكذلك الاتصالات العصبية. و على الرغم من أن " الخدج " هم في

خطر لهذه الإصابات ، وجدت الدراسة أيضاً أنه يمكن اكتشاف هذه الاصابات عن طريق الموجات فوق الصوتية

في المخ. وقال العلماء أن هذا الاكتشاف ليس فقط عبارة رؤية ثاقبة لأسباب الاضطرابات النفسية ،

بل أنه يمكن أن يساعد أيضاً في منع وقوعها في المستقبل.

تابع الباحثون 400 طفل خديج من الذين لديهم موجات فوق صوتية غير طبيعية في الدماغ عند الولادة ، حتى أصبحت

أعمارهم 16 عاماً . و كمراهقين في هذا السن ، فان المشاركين في الدراسة طرح عليهم أسئلة و اختبارات معرفية

معينة. و وجدت الدراسة وجود علاقة بين إصابات الدماغ التي تعرضوا لها قبل أو بعد الولادة ، واضطرابات نفسية

معينة ، مثل نقص الانتباه و فرط النشاط، اضطرابات تشنجية، والوسواس القهري ، والاكتئاب الشديد.

وخلص معدو الدراسة إلى أن فهم أفضل للعلاقة بين إصابات الدماغ الذي يعاني منه الخديج وقضايا الصحة العقلية

اللاحقة المتعلقة بها ، يمكن ان يؤدي الى التشخيص المبكر والعلاج من هذه الحالات.

وقال الباحثون ان هناك حاجة لدراسات إضافية لدراسة كيفية ارتباط إصابات الدماغ عند الأطفال الخدج باضطرابات نفسية أخرى شائعة، مثل انفصام الشخصية.

نصائح لتجنب تورم ما تحت جبيرة الكسور




يعتبر وضع الجبيرة عند تعرض العظام للكسور يتطلب رعاية خاصة لمساعدة التئام العظام المكسورة

و تقدم الاكاديمية الامريكية لجراحي العظام هذه النصائح :


تأكد من بقاء الجبيرة جافة دائماً.-



• احرص على منع دخول الرمل، والمساحيق و البودرة أو الأوساخ بين الجبيرة والجلد।


• مادة الجبيرة تكون في البداية شبه سائلة । لذلك لا تمشي على قدميك او تضع ثقلاً او وزناً على الجبيرة الا عندما تتاكد انها يبست و اصبحت جافة تماماً.


• لا تقم بإزالة الحشوة من الجبيرة।


• افحص بانتظام المناطق الرقيقة من الجبيرة . و افحص الجلد المحيط بالمنطقة المصابة بحثاً عن علامات احمرار او التهاب او تهيج . و إذا وجدت أي من هذه المشاكل ، اتصل بطبيبك.


• لا تستخدم أي أداة للوصول إلى ما تحت الجبيرة لخدشها . لا تضع مسحوق بودرة أو مزيل عرق على موضع حكة في الجلد تحت الجبيرة.


• لا تقطع قطعة من الجبيرة.


اليوغا تخفف الاجهاد و تقلل الشعور بالألم




دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة نيويورك أكتشفت أن ممارسة اليوغا تقلل من الأعراض الجسدية والنفسية من الألم المزمن لدى النساء المصابات بآلام في العضلات و الألياف । هذه الدراسة هي الأولى التي تبحث في تأثير اليوغا على مستويات الكورتيزول في النساء المصابات بآلام في العضلات و الألياف " " fibromyalgia। تتميز هذه الحالة و التي تصيب النساء في الغالب ، عن طريق الألم والتعب المزمن ؛ و الأعراض الشائعة تشمل تصلب العضلات ، واضطرابات في النوم ، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي ، والقلق والاكتئاب .

وتقول مؤلفة الدراسة الرائدة ، كاثرين كيرتس ، وهي طالبة دكتوراه في قسم يورك لعلم النفس ، كلية الصحة أنه : " من الناحية المثالية ، تكون لدينا مستويات الكورتيزول عند الذروة ، بعد حوالي 30-40 دقيقة من أن نستيقظ في الصباح و تستمر بالانخفاض طوال اليوم حتى نستعد للذهاب الى النوم". و أضافت أن : " افراز هرمون الكورتيزول عند النساء المصابين بآلام في العضلات و الألياف ، يكون غير منتظماً " .

الكورتيزول من الهرمونات الستيرويدية التي يتم إنتاجها وإصدارها من قبل الغدة الكظرية و يعمل كمكون للمحور الذي يجمع بين تحت المهاد و النخامية و الكظرية ، كإستجابة للإجهاد .


وقد وجدت الأبحاث السابقة أن النساء المصابات ب بآلام في العضلات و الألياف لديهن مستويات كورتيزول أقل من المتوسط ، والتي تساهم في الإحساس بالألم والتعب والاجهاد.و وفقاً لهذه الدراسة ، كشف لعاب المشاركين عن مستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول بعد اتباع برنامج لمدة 75 دقيقة من يوغا الهاثا ، مرتين أسبوعياً على مدار ثمانية أسابيع.


"هاثا " يوغا ، نوع من اليوغا ، يعزز الاسترخاء الجسدي من خلال خفض نشاط الجهاز العصبي الودي ، مما يقلل من معدل ضربات القلب ويزيد من حجم التنفس ، حيث تقول كورتيس : " ونحن " الباحثون " نعتقد أن هذا بدوره له أثر إيجابي على محور تحت المهاد و النخامية و الكظرية. - أكمل المشاركون الاستبيانات لتحديد شدة الألم قبل وبعد الدراسة ، و أفادت النتائج بانخفاض كبير في الألم والأعراض المرتبطة به ، فضلاً عن الفوائد النفسية. حيث شعروا بالعجز أقل ،و كانوا أكثر تقبلاً لحالتهم ، وكانوا أقل عرضة لل"catastrophize" أي الاعتراض على الأعراض الحالية أو المستقبلية لديهم .

و تقول كورتيس : " لقد شاهدنا مستويات الإدراك و الوعي لديهم تزداد حيث كانوا أكثر قدرة على البقاء بعيداً عن الحالة النفسية للألم" . الإدراك هو شكل من أشكال الوعي العقلي النشط ، ويتحقق ذلك من خلال الاهتمام الكامل الى اللحظة الراهنة مع وعي غير حكمي للخبرات الداخلية والخارجية" . وإن النتائج التي توصلنا إليها تشير بقوة إلى أن التغيرات النفسية تؤثر بدورها على تجربتنا من الآلام الجسدية.

عمليات المعدة لتخفيف الوزن تغير من تفضيل الطعام المرتفع الدهون




وفقاً لدراسة جديدة بقيادة علماء في امبريال كوليدج في لندن، عملية جراحية في المعدة تغير التفضيلات الغذائية للسكان ، بحيث يصبح تناول الاغذية عاليه الدهون بشكل قليل .

و نشرت النتائج في المجلة الأميركية لعلم وظائف الأعضاء ، التكاملي والمقارن ، واقترح آلية جديدة يتم من خلالها بعض أنواع جراحة السمنة ، تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل.


شارك في الدراسة الجديدة ، بيانات من التجارب على الانسان ، فضلاً عن التجارب باستخدام الفئران। واستخدم الباحثون بيانات من 16 مشاركا في الدراسة ، التي صنفت البدناء عشوائياً ، إما لعملية تحويل مجرى المعدة أو أي نوع آخر من العمل ، vertical-banded gastroplasty ، هي جراحة يتم فيها يقل حجم المعدة ، دون اي يتم تجاوز أي جزء من الأمعاء .


هناك عدد متزايد من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ، يختارون الخضوع لجراحة لعلاج البدانة من أجل إنقاص الوزن فإن الإجراء الأكثر شيوعاً والأكثر فعالية هو "Roux-en-Y" تحويل مجرى المعدة ، التي تشمل تدبيس المعدة لإنشاء مثل حقيبة صغيرة في الأعلى ، و بهذا الشكل ترتبط مباشرة مع الأمعاء الدقيقة ، متجاوزةً الجزء الأكبر من المعدة و العفج (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)। وهذا يعني أن المرضى يشعرون بالشبع بشكل أسرع .


وكان المشاركون الذين اضطروا لتغيير مجرى المعدة ، لديهم نسبة أصغر بكثير من الدهون في وجباتهم ست سنوات بعد الجراحة ، و هذا استناداً إلى الردود على الاستبيان.

في تجارب الفئران ، تمت مقارنة الفئران التي خضعت لعملية جراحية في المعدة مع الفئران التي خضعت لعملية وهمية . الفئران التي كانت ستخضع لعملية جراحية في المعدة أكلت أقل من الغذاء في المجموع ، لكنها أكلت أقل من الاغذية عالية الدهون ، و أكثر من المواد الغذائية المنخفضة الدهون .

وأظهرت الفئران التي خضعت لعملية جراحية في المعدة ، عندما اعطيت خياراً بين زجاجتين مع تركيزات مختلفة من مستحلبات الدهون ،لوحظ تفضيل التركيزات العالية من الدهون انخفض مقارنة مع الفئران التي أجري لهم عملية زائفة.

الدكتور كاريل لو رو ، من مركز زوار الامبراطوري في امبريال كوليدج في لندن ، الذي قاد فريق البحث ، قال : "يبدو أنه بعد العملية الجراحية ، والمرضى أصبح لديهم جوع تجاه الطعام الجيد وتجنبوا الوجبات السريعة ليس لأنه عليهم فعل هذا ، بل لأنهم فقط لا يفضلونها .اذاً كنا نستطيع معرفة لماذا يحدث هذا ، ونحن قد نكون قادرون على مساعدة الناس على تناول المزيد من الغذاء الصحي دون بذل الكثير من الجهد ".


لم يكن هناك فرق بين مجموعتي الفئران في التفضيل عندما أعطيت الفئران فقط الحصول على الزجاجات لبضع ثوان ، مما يشير إلى أن الفئران التي خضعت للجراحة لم تكره طعم مستحلبات الدهون العالية عندما تكون بكميات صغيرة في كل مرة.


واقترحت التجارب على الفئران أن تفضيل الأغذية عالية الدهون بشكل أقل يرجع جزئياً إلى الآثار المترتبة على هضم الطعام.


الأربعاء، 27 يوليو 2011

بعض المواد التي يمكن استخدامها في عملية تعليم الأطفال




1- عيدان وعلب الكبريت
عيدان وعلب الكبريت خامة سهلة يمكن استخدامها لتنفيذ أشياء كثيرة، العلب يمكن بها صنع قطع الأثاث المختلفة، مع الاستعانة بالأعواد في بعض النماذج.
أما بالنسبة للعيدان، فيتم استخدامها لعمل نماذج للوجه بالتعبيرات المختلفة، وكذلك لعمل لوحات لحيوانات وطيور وسفن وماء، وبعيدان الكبريت يمكن للمدرس أن ينفذ أي صورة، ويستخدمها في شرح ما يحتاجه.



2- السلك الكهربائي، وسلاكات ’’البايب’’
يمكن تصميم شخصيات لحيوانات وطيور بالسلك الكهربائي أو بسلاكات البايب، وهاتان الخامتان يمكن أن تلصقا علي الزجاج، أو الورق أو تقف ثابتة بدون لاصق، لتكوين شكل جذاب.



3- التشكيل بالورق
وهو المعروف بالأورجامي، وهو تطبيق وثني الورق بطريقة معينة، ليظهر في النهاية شكل سمكة مثلاً أو دب أو كلب أو ديك أو علبة أو بيت أو مكعب أو أي شيء آخر. وهناك مئات الكتب التي توضح كيفية صنع النماذج المختلفة من الأورجامي.



4- الموزايكو والخيمية
الموزايكو هو تكوين صورة ما بالأجزاء الصغيرة من الأصداف أو الورق أو الزجاج أو البذور والحبوب، لتكوين شكل واضح.
الخيمية هي الرسم بالقماش علي القماش، بمعني رسم شكل علي القماش وقصه، ثم خياطته علي قطعة قماش أخري بلون آخر، لتكوين تشكيل أوتصميم جميل، وهي نفس الطريقة التي يتم بها عمل أقمشة السرادق.



5-كرتون البيض
وهي خامة سهلة، ويمكن بها صنع نموذج لتمساح مثلاً، ودودة، ونموذج لزينة، وعرائس مار يونيت، وسلحفاة وغيرها.



6- البازل
وهو عبارة عن صورتين، أحدهما سليمة، والأخري مثبتة علي كرتون ومجزأة إلي أجزاء مختلفة الأحجام والأعداد، ويختلف حجم القطع وعددها من حيث سن الطفل الذي سيستخدمها، وهي تتراوح ما بين قطعتين لسن السنتين إلي آلاف القطع للأعمار المختلفة.



7- الرمل
الرمل خامة رخيصة وسهل الحصول عليها، لا يسبب أضرارا، والأطفال تحب جداً اللعب بالرمال، لأنه يسهل تشكيله، ومثير للخيال.



8- الحبال والخيش
الحبال من الخامات المتوفرة بكثرة في بلادنا، ويمكن بقليل من الخيال، أن تصبح الحبال أيدي وأرجل وضفائر، وبالاستعانة بخامة الخيش، يمكن عمل وجه عروسة، وتحشي بالقش أو القطن أو القماش.




9- الخشب والاسفنج
الخشب يمكن تشكيله بالمنشار الأركيد ليكون مجسمات مختلفة، ويمكن حرقه بجهاز الحرق ليكون أشكالاً زخرفية. أما الاسفنج فيمكن بالمقص تشكيله بسهولة، وبالاستعانة ببعض الخامات يمكن تنفيذ نماذج رائعة.


10- الريش وجلد الأرانب
يمكن عن طريق ريش الطيور وجلود الحيوانات، أن تجسم النماذج المختلفة للحيوانات أو الطيور، أو تغطي النماذج المجسمة بها، فتعطي نماذج قريبة جداً من الطبيعة.



11- زجاجات المياه الغازية
يمكن تغطية الغطاء بالأوراق الملونة، وتصنع زهور أو قاع البحر. أما الزجاجات البلاستك فيصنع منها الفانوس والمسحراتي وغيرها من الأفكار الجيدة. وهناك الكثير من الخامات التي تشترك مع ما تم ذكره، وكل هذه النماذج تحتاج إلي بعض الخيال والفن والابتكار والتمرين لتنفيذ الكثير منها.



12- الأصداف والقواقع
بالأصداف والقواقع يمكن صنع نماذج لكثير من الحيوانات والطيور والأسماك، وكذلك العلب المطعمة بها، ويمكن لصقها بالباتكس أو مسدس الشمع.


وداعاً للرجيم والحرمان



وصفات شهية لرشاقة دائمة







شوفان مع الفواكه والمكسرات

يمكنك تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار أو وجبة إفطار أو عشاء ، إذ لا يحمل الطبق الواحد منه سوى 4 جرام من الدهون ، و 204 سعرحراري و 7 جرام من البروتين .



شوفان بالحليب والمكسرات

المقادير :
2 و ثلث كوب حليب بدون دسم
نصف ملعقة صغيرة قرفة
نصف ملعقة صغيرة ملح
كوب و ثلث شوفان
تفاحة صغيرة مقطعة
3 حبات تمر مقطعة صغير
2 ملعقة كبيرة لوز
ملعقة طعام سكر بني

الطريقة :
اخلط الحليب والملح و القرفة ، في قدر متوسط واتركيه حتى أن يغلي، ثم قلبيه مع الشوفان لمدة 5 دقائق مع التقليب من فترة لأخرى، ثم غطي القدر و اتركيه قليلا لمدة 5 دقائق .

قسّمي خليط الشوفان في أربع أطباق للتقديم مع التمر و التفاح و اللوز و السكر الأسمر ।


تاكوس الدجاج

يحتوي الساندويتش الواحد من تاكوس الدجاج على 283 كالوري، وبالتالي يمكنك تناوله كوجبة رئيسية أو حتى وجبة خفيفة بين الوجبات، حيث يحتوي على 51 جرام من الكوليسترول ، و20 جرام بروتين .







المقادير :
كوب بصل مقطع
فص ثوم مهروس
2 كوب صدور دجاج مقطعة و مطبوخة
نصف كوب صلصة طماطم
1 فلفل أخضر حار مقطع صغير
خس مقطع
حبة طماطم متوسطة مقطعة و مفرغة من البذور
نصف كوب جبنة شيدر نصف دسم مبشورة
ملح – فلفل
رقائق التاكوس أو خبز اسمر

الطريقة :
في مقلاة متوسطة ضعي ملعقة كبيرة من الزيت ثم البصل و الثوم.

قلبي حتى يذبلوا، ثم أضيفي إليهم الدجاج و صلصة الطماطم و الفلفل الحار، والملح و الفلفل، ثم اتركيهم على نار متوسطة إلى أن ينضجوا.

حضري الخبز وضعي الدجاج مع الطماطم والخس والجبنة وتناوليه ساخناً।



شوربة الجبن الشيدر للأيام الباردة

قد تكونين في حاجة إلى طبق من الشوربة الساخن في مثل هذه الليالي الباردة ، سواء كنت ستأكلينها كبديل للعشاء أو قبل العشاء نرشح لكِ شوربة الجبن الشيدر مع الخضروات اللذيذة .

يحتوي الطبق الواحد على 296 سعر حراري .



شوربة الجبن الشيدر

المقادير:
كوب و ربع ماء
مكعب مرقة دجاج
كوب جزر مقطع
كوب بازلاء
ربع كوب بصل أخضر مقطع
رشة فلفل أسود
كوب حليب بدون دسم
2 ملعقة طعام نشا
كوب جبن شيدر نصف دسم

الطريقة :
اخلطي الماء ومرقة الدجاج والجزر والبازلاء والبصل الأخضر والفلفل ، في قدر متوسط، اتركيه حتى يغلي ثم قلبيه مع الحليب والنشا حتى يغلي ويثخن ، ثم أضيفي الجبن وقلبيها إلى أن تذوب الجبن .

ملحوظة : الكمية تكفي 4 أطباق

البازلاء و المشروم مع الريحان

يحتوي هذا الطبق على 101 سعر حراري .

المقادير :
2 كوب بازلاء خضراء
نصف كوب جزر مقطع
كوب مشروم
2 بصل أخضر متوسط مقطع
ملعقة طعام زبدة
ملعقة طعام ريحان طازج أو نصف ملعقة طعام ريحان مجفف
ربع ملعقة صغيرة ملح
ثمن ملعقة صغيرة فلفل

الطريقة :
اسلقي البازلاء في الماء لمدة 3 دقائق ثم أضيفي الجزر، واتركيهما لمدة 7 دقائق أو أكثر حتى النضج.

ارفعيه من الماء وجففيه ثم ضعي الزبد في المقلاة، وأضيفي المشروم والبصل، ثم قلبي البصل قليلا ثم ضعي الملح و الفلفل و الريحان والجزر و البازلاء.


بطاطس محمرة خالية من الدهون

قطعي البطاطس طولياً ، ثم اسلقيها وانتشليها من الماء ، ثم رشي عليها رشة خفيفة من زيت الزيتون.

ضعيها على صنية ثم أدخليها الفرن حتى تحمر ، ستجدينها مقرمشة وبنفس الطعم المقلي مع الفارق في الدهون والسعرات .


مكرونة بالحليب والكريما



مكرونة بالحليب والكريما

ينصح بعض خبراء التغذية بعدم تناول النشويات مع البروتينات ، مثل اللحوم والخبز أو المكرونة ، ويكون الحل في المقابل تناول اللحوم مع الخضروات أو الخضروات مع النشويات وتأتي اللحوم بعد ساعتين من تناول الوجبة. يمكنك التحايل على هذا الأمر بتناول الفطر بدلا من اللحوم مع النشويات ، لذا نقدم المكرونة بالكريما والمشروم .

المقادير:
كيس مكرونة اسباجتي
2 كوب حليب
1/2 كيلو مشروم
علبة كريما قليلة الدسم

الطريقة:
اسلقي المكرونة ، ثم صفيها.

ضعي الحليب في وعاء على نار هادئة ثم أضيفي المشروم والكريما، واتركيها حتى تغلي .

ضعي المقاير فوق المكرونة ، أما الملح والقرفة فحسب الرغبة ، وبالهناء والشفاء.


الحمية الغذائية كعلاج بديل للصرع




توجد فوائد لنظام غذائي يدعى حمية " أتكينز " (Atkins diet) لعلاج الصرع في بعض الأفراد الذين يعانون من الصرع و لا يستجيبون للعلاج بالأدوية التقليدية المستهلكة। حيث أن حمية " أتكينز " المعروفة بشكل أكثر مشابهة للنظام الغذائي الكيتوني (و هو نظام غذائي يتكون من نسبة عالية من الدهون ومنخفضة من الكربوهيدرات)। وقد قام فريق من الباحثين بقيادة " ديتليف بويزون " ، في معهد البحوث الوراثي، بورتلاند، بتحديد الآلية الجزيئية المسؤولة عن الآثار المضادة للصرع من النظام الغذائي الكيتوني ، عند الفئران ।


ويقترح الفريق أن البيانات الخاصة بهم يمكن أن تؤدي إلى تطوير الأنظمة الغذائية المضادة للصرع بحيث تصبح أقل تقييدا، ​و تطوير نهج أدوية بديل للعلاج.


ووجد الفريق أن اتباع النظام الغذائي الكيتوني ، يقلل من النوبات المرضية في الفئران عن طريق خفض تعابير بروتين ADK ، المسؤول عن إزالة العامل المضاد للصرع الطبيعي الأدينوساين من الدماغ. وتبرز الأهمية السريرية لهذه البيانات من قبل ما توصل اليه الفريق ، بأن أنسجة المخ في المرضى الذين يعانون من الصرع التي فشلت في الاستجابة للعلاج بالأدوية التقليدية ، أظهرت زيادة في مستويات ADK.


الطحالب البحرية مصدر جديد غني بالمكونات الغذائية



خبر قد يجلب البسمة على وجوه النباتيين الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية، فقد حدد العلماء الطحالب البحرية كمصدر غني جديد محتمل للمكونات الغذائية الصحية و خاصة للقلب. الطحالب البحرية وغيرها من "الطحالب الكبيرة" يمكن منافسة منتجات الحليب كمصادر لما يسمى "الببتيدات النشطة بيولوجيا".

و لخصت دراستهم هذه التي ضمت حوالي 100 دراسة علمية ، الى أن بعض البروتينات الموجودة في الطحالب البحرية تعمل مثلما تعمل الببتيدات النشطة بيولوجياً الموجودة في منتجات الحليب أي تعمل على خفض ضغط الدم تقريباً مثل أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الشائعة. إن العديد من أنواع الطحالب، تقدم مصدراً غير مستغل نسبياً من مركبات نشطة بيولوجياً جديدة ، وهناك حاجة إلى مزيد من الجهود لاستغلال كامل طاقاتهم لاستخدامها وإيصالها إلى المستهلكين في المنتجات الغذائية .



ولاحظ العلماء زيادة في استخدام الببتيدات النشطة بيولوجيا، و التي يتم الحصول عليها الآن بصورة رئيسية من منتجات الحليب، و المكونات في الأغذية الوظيفية المعروفة . تلك الأطعمة لا توفر سوى التغذية، ولكن لها تأثير الأدوية الشبيهة في علاج أو الوقاية من بعض الأمراض. الطحالب هي مصدر بديل غني لكنه مهمل ، و هذا هو حالها ، مع العلم أن الناس في شرق آسيا وغيرها قد أكلت من الاعشاب البحرية منذ قرون.

لقاح انفلونزا الخنازير( H1N1) آمن في فترة الحمل




خلال مواسم الانفلونزا لعامي 2009 و 2010, تلقى الملايين من النساء الحوامل اللقاح ضد انفلونزا الخنازير

( H1N1) ، ولكن لم يرد حتى الآن سوى أقل من 300 مضاعفة محتملة في قاعدة البيانات الوطنية.


ووفقاً لتقرير جديد للحكومة والتي تحصي المشاكل الصحية التي تحدث بعد التطعيم فإنه على ما يبدو أن اللقاح ضد انفلونزا الخنازير (H1N1) آمن للنساء الحوامل.


يقدر الباحثون أن من أصل مليون امرأة حامل قد تلقوا اللقاح، فإن 118 منهن قد تعرضوا للآثار الجانبية المحتملة من المطعوم.


وقال مؤلف الدراسة الدكتور بيدرو مورو من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن هذه النتائج تدعم توصية رسمية بضرورة تلقي النساء الحوامل للقاح الإنفلونزا الموسمي ، والذي سيحتوي على لقاح H1N1 في موسم الأنفلونزا القادم.




وقال مورو لوكالة رويترز هيلث: "بناء على جميع المعلومات المتوفرة لدينا ، فنحن نعتقد بالتأكيد أنه ينبغي على النساء الحوامل أن تتلقى لقاح الإنفلونزا في موسم 2011-2012 " . وأضاف قائلاً: "إن لقاح الأنفلونزا سيحمي النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد ، وحماية الأطفال أيضاً ما بعد الولادة".




بالمقارنة مع النساء من نفس الفئة العمرية الذين ليسوا من الحوامل والأمهات يتوقعون أن يكونوا معرضين أكثر للمرض بشكل خطير من عدوى الأنفلونزا والحاجة إلى الدخول إلى المستشفي.



في التقرير الأخير الذي نشر في المجلة الأميركية لأمراض النساء والتوليد ، أفاد باحثون أن لقاح انفلونزا الخنازير, لم يظهر عنه أي أعراض خطيرة في النساء الحوامل.



وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، بلغت نسبة النساء الحوامل واحد في 20 حالة وفاة بسبب أنفلونزا H1N1 في عام 2009. وبالمقارنة ، كان واحدا فقط في 100 حامل في السكان.

أحدث النتائج تنبع من البيانات المقدمة من نظام الإبلاغ عن الآثار الجانبية من اللقاح ، ونظام مراقبة سلامة اللقاحات التي تديرها الحكومة الاتحادية. أنها تسمح لأي شخص -- بمن فيهم الأطباء وصانعي اللقاحات والمرضى -- تقديم تقرير المشاكل الصحية التي تنشأ بعد التطعيم.


ويساعد هذا النظام مسئولو الصحة بتسجيل أي آثار جانبية غير عادية أو جديدة،

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

للمشاركة الاجتماعية

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites